عربي ودولي

إطلاق أولى فعاليات المؤتمر الأممي لمواجهة تغيرات المناخ في الإمارات

أعلنت الإمارات، الأربعاء، انطلاق أولى الفعاليات التحضيرية للمؤتمر الأممي لمواجهة تغيرات المناخ الذي تستضيفه دبي في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية: “انطلقت اليوم أولى فعاليات (الطريق إلى COP28) التي تنظمها رئاسة المؤتمر (الإماراتية) ويقودها الشباب وذلك في مدينة إكسبو دبي”.

وأوضحت أن الفعاليات “ترعاها اللجنة الوطنية العليا للإشراف على أعمال التحضير للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ”.

وتجمع هذه الفعالية الشبابية “أكثر من 3 آلاف من المعنيين من مختلف فئات المجتمع في الإمارات ومن بينهم 1200 طفل”، وفق الوكالة.

“وتشهد الفعالية 42 ورشة عمل تفاعلية لمختلف الشرائح العمرية بدءا من 7 و16 عاما وصولا لقادة العمل المناخي من الشباب، وتركز على الملفات المرتبطة بالمناخ إضافة إلى عقد مجموعة من الجلسات مدة كل منها 20 دقيقة”، بحسب الوكالة.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، عينت الإمارات، وزير الصناعة سلطان الجابر رئيسا لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 28” الذي تستضيفه دبي بين 30 نوفمبر و12 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وجاء التعيين بعد نحو شهرين من تسلم الإمارات رئاسة المؤتمر من مصر التي استضافت “كوب 27” بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022.

وتعنى رئاسة المؤتمر الأممي “بقيادة العملية الحكومية الدولية لتقريب وجهات النظر وتوفيق الآراء للوصول إلى إجماع عالمي لرفع سقف الطموح المناخي”.

ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر أكثر من 70 ألف مشارك بما يشمل رؤساء دول ومسؤولين حكوميين وقادة دوليين من قطاع الصناعة وممثلي القطاع الخاص بجانب الأكاديميين والخبراء والشباب والجهات غير الحكومية، وفق تقديرات إماراتية رسمية.

يذكر أن “اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ” أطلقت خلال عام 1992 في البرازيل، وتعد مؤتمرات الأطراف في الاتفاقية اجتماعات رسمية تعقد سنوياً تحت مظلة الأمم المتحدة منذ عام 1995، بهدف إيجاد حلول للحد من تداعيات تغير المناخ.

المصدر
الأناضول

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى