محلي

ميقاتي يستقبل وفداً من وزارة التعليم العراقية

إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وفدا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية بعد ظهر اليوم في السرايا.

ضم الوفد كلا من الدكتورين: علاء الزغبي وحازم طاهر ، ورئيس بعثة سفارة العراق في لبنان أمين النصراوي، والقنصل مهند يحيى والملحق الثقافي دان حوشي خلف.
وشارك من الجانب اللبناني المدير العام لوزارة التربية بالتكليف عماد الأشقر، رئيسة دائرة الامتحانات الرسمية أمل شعبان والمدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب.
وتحدث رئيس بعثة سفارة العراق النصراوي وقال : التقينا دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ نجيب ميقاتي وتطرقنا الى العلاقات الثنائية بين العراق ولبنان، وتم التحدث مع الوفد الوزاري التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق في العديد من المشاكل التي يتعرض لها الطلاب العراقيون في لبنان، وتم التطرق الى الحلول والاليات التي ستساعد على حل هذه المشاكل، كما تم التطرق الى الحادثة التي وقعت بالأمس في وزارة التربية اللبنانية، ونقلنا الى دولة الرئيس نجيب ميقاتي حرص وزارة الخارجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الرعايا العراقيين في كافة الدول، ونقلنا له حرص وزارة الخارجية أيضا على متابعة شؤون رعاياها وحقوق الرعايا وصونها وصون كراماتهم بالتوازي مع العلاقات الطيبة والشقيقة التي تجمع البلدين العراق ولبنان.
وتحدث الدكتور علاء الزغبي فقال : كان اللقاء مثمرا جدا مع دولة الرئيس، واقترحنا عليه مجموعة من المقترحات وحصلت الموافقة أيضا على ادراجها ضمن آلية رسمية توقع من أعلى المستويات في البلدين، وسنبقى ان شاء الله في اليومين المقبلين في بيروت لإعداد هذا البروتوكول الذي سيوقع بين الطرفين لتكون ألية معتمدة تنهي كافة المشاكل التي حصلت سابقا، وستكون عملية معادلة الشهادات عملية سهلة ولا تتطلب مراجعة الطالب للوزارة وإنما سيكون هناك اتصال مباشر ومراجعة مباشرة بين الطالب والجامعة التي يدرس فيها.
وعن ماهية المقترحات قال:” سنعلن عنها أن شاء الله حين اكتمال البروتوكول وتوقيعه.
واعلن مدير عام وزارة التربية الاشقر : “نيابة عن وزير التربية الموجود في الخارج لأسباب خاصة حضرت الاجتماع مع دولة الرئيس ومع الوفد العراقي لمعالجة تداعيات ما حصل بالأمس في وزارة التربية في المديرية العامة، ومحاولة معالجتها. كان اللقاء جيدا جدا، وجرى طرح حلول ان شاء الله تتظهر في الأسبوع المقبل فور عودة الوزير بالتعاون مع دولته ومباركته.
اضاف: ان معالي وزير التربية يشدد ويحرص على أفضل العلاقات مع العراق الشقيق وطلاب العراق هم مثل أبناء لبنان ونحرص على أفضل العلاقات معهم، وما سيحضر سيكون ضمن الامكانات وضمن القوانين وضمن ما تتحمله وزارة التربية في هذا الظرف.

المصدر
الجديد

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى