سياسةمحلي

حاصباني خلال إطلاق مجلس نساء بيروت : لن نكتفي بحضور المرأة !

بمناسبة يوم المرأة العالمي، تمّ إطلاق مبادرة نسائية مميزة بنيت على رؤية وضع خطوطها العريضة نائب بيروت ونائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني لتفعيل دور المرأة في الشأن العام وتحريك العمل البلدي في بيروت الأولى خلال حفل أقيم في بيت بيروت بحضور حاصباني ومحافظ بيروت القاضي مروان عبود الى جانب عدد من فاعليات المنطقة والجمعيات والإعلاميين.

هذه المبادرة هي لمجموعة من نساء بيروت أطلق عليها اسم “مجلس نساء بيروت” إذ ستكون بمثابة ظل للمجلس البلدي وتعمل على طرح المشاريع ومتابعة تنفيذها من قبل البلدية أو مباشرة من قبلها بالتنسيق مع بلدية بيروت.

تطرح المبادرة مقاربة جديدة لدور المرأة في الشأن العام من خلال تطبيق مبادئ التنمية المستدامة وانخراط النساء في العمل الانمائي والشأن العام بطريقة عملية ومنهجية. يضم المجلس نساء رائدات من اختصاصات مختلفة وتتألف الهيئة التأسيسية من:

د.هيلين شماس (طبيبة صيدلانية)

اميلي نصار (قطاع الاتصالات)

جيسيكا شلهوب (محامية بالاستئناف)

نيكول معراوي (مهندسة مدنية)

باتريسيا أمين فرح (اختصاصية في العمل الإجتماعي)

رولا شامي (اختصاصية في العمل الإجتماعي)

ميشلين مزهر (إدارة الأعمال)

رانيا الأبيض مخلوف( مصممة الازياء)

هـبة معلوف (مهـندسة معمارية، اخصائية نظم معلومات جغرافية)

طرح هذه الفكرة منذ أشهر النائب عن بيروت الأولى غسان حاصباني وها هي اليوم ترى النور وقد بدأت تنشط في مساندة بلدية بيروت بمسح الأبنية الآيلة للسقوط في حال حدوث زلازل، وإطلاق حملة توعية في حال وقوع زلال أو هزات أرضية كبرى تشكل خطرا على المواطنين.

حاصباني الذي تمنى التوفيق لمجلس نساء بيروت، موجهاً التحية لكل امرأة في يوم المرأة العالمي، المرأة المربية التي تبني أجيال، والمرأة العاملة التي تبني الاقتصاد، والمرأة الحاضرة والفاعلة في الشأن العام التي تبني قرية او مدينة او وطن.

كما شدّد على ان وجود المرأة في الشأن العام أمر ضروري لتحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين، مضيفاً: “العدالة والمساواة تعطي دور للمرأة لكنها لا تكفي لإحداث فرق على مستوى المجتمع ككل. لذلك، علينا الذهاب أبعد من وجود المرأة في الشأن العام عبر التأكيد على ضرورة دور المرأة الفاعل. وهذا يتحقق بمبادرات وأعمال لا بالأقوال”.

كذلك، اشار الى “أنهن لسن بحاجة لدعمنا، بل بحاجة لتعاوننا معهم. هن بحاجة لنعترف جميعا أن ما يقومن به هو عمل ضروري لمدينتنا ومجتمعنا. هن بحاجة لأن يعلم الجميع أن حيث تكون المرأة، يكون الإنجاز الصامت والمستدام”.

كما تخلل الحفل كلمات للمحافظ عبود وللعدد من اعضاء الهيئة​.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى