سياسةمحلي

الحكومة الإلكترونية والتحول الرقمي على طاولة مستديرة في معراب

نظّم حزب “القوات اللبنانية” بالتعاون مع مؤسسة “كونراد آدنور” طاولة مستديرة في المقر العام في معراب حول الحكومة الإلكترونية والتحوّل الرقمي بمشاركة واسعة من أخصائيين لبنانيين وأوروبيين في هذا المجال، وبحضور أعضاء تكتّل “الجمهورية القويّة” النواب غسّان حاصباني، فادي كرم، غيّاث يزبك، نزيه متى، غادة أيوب، رازي الحاج، سعيد الاسمر، أمين عام الحزب اميل مكرزل والأمين المساعد نبيل أبو جوده.

افتتح الندوة النائب فادي كرم بكلمة عن أهمية الإصلاح من جوانب عديدة بهدف تحقيق الاستقرار والنمو والحفاظ على السيادة، حيث تلعب الحكومة الرقمية دوراً أساسياً
في هذه المقاربة.

كما اعرب الممثل المقيم لمؤسسة كونراد آديناور في لبنان الدكتور مايكل باور عن اهمية دور الحكومة الالكترونية في انتشال لبنان من مأزقه.
وتخلل النقاش كلمات من نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب غسان حاصباني الذي تطرّق الى الأطر العامة للحوكمة الرقمية والأثر الايجابي لتطبيقها على الاقتصاد والمجتمع، بدءاً بمحاربة الفساد، وصولاً الى زيادة الانتاجية وخفض الكلفة في إدارة القطاع العام.

وتضمّنت محاور النقاش مُعالجة المواضيع التالية:

  • المعاملات الإدارية والجانب القانوني مع النائب غسان حاصباني، منسقة قطاع التشريعات والحقوق الرقمية في شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان البروفيسورة منى الأشقر جبور، والخبيرة في القطاع العام والإصلاحات الدكتورة كارول الشراباتي.
  • التحول الرقمي من الاستراتيجية الى التطبيق مع الوزيرة السابقة للتنمية الإدارية الدكتورة مي شدياق والنائب رازي الحاج.
  • الخدمات الإجتماعية والصحّية مع مستشار تكتّل “الجمهورية القويّة” للشؤون الصحية الدكتور يوسف باسيم، والوزير السابق للصحة في جورجيا متخصص في الصحة الرقمية الدكتور جورج تسيريتيلي.
  • الانتخابات والتحديات مع النائب سعيد الاسمر والصحافي والخبير الانتخابي جان نخول.
  • امن الحكومة الالكترونية مع الاخصائي في الأمن الالكتروني رولان ابي نجم.

بعدها جرى نقاش ومداخلات بين المشاركين والمحاضرين حول المواضيع التي طُرحت. واختمت الجلسة الحوارية بإعلان التوصيات التي سيتم نشرها لاحقاً للإعلام وقد تلى الجلسة غداء على شرف المدعوين.

تجدر الإشارة الى ان القوات اللبنانية كانت قد أطلقت العمل على هذا المشروع منذ أكثر من سبع سنوات وتقدّمت باقتراح قانون لإنشاء الحكومة الالكترونية، واليوم تتم المتابعة بجدية لتحديث المقاربة بناء على التطورات التقنية والقانونية

المصدر
المركزية

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى