محلي

راقبوا اللعب الحلو بين الثلاثي “كنعان , سلامة و ميقاتي” و ركزوا على التواريخ

كتب علي نور الدين:

تسلسل الأحداث خلال شهر من الزمن. راقبوا اللعب الحلو بين الثلاثي كنعان – سلامة – ميقاتي. وركزوا على التواريخ.
1- قبل يوم واحد من اعتماد سعر الصرف الرسمي الجديد (15 ألف ليرة)، يقرر كنعان إرسال كتاب إلى رئاسة مجلس الوزراء لطلب المعلومات التي تسمح بتدقيق فجوة الخسائر (مذكرين فيلم لازارد ولجنة تقصي الحقائق بل 2020؟). تاريخ الكتاب 31-01-2023.
2- رئاسة مجلس الوزراء، بدل ما تبعت الفرضيات التي حددت على أساسها فجوة الخسائر بحسب خطتها، المتفق عليها مع صندوق النقد، بتشوط الكتاب متل ما هوي عند رياض سلامة. المدعى عليه -بالمناسبة- بتهمة تزوير أرقام المصرف المركزي. تاريخ الكتاب في 01-02-2023 (أوّل يوم بعد اعتماد سعر الصرف الرسمي الجديد).
ينام الموضوع في مصرف لبنان شهرًا كاملًا. تمّ خلالها إعادة هندسة الميزانيّات بعد اعتماد سعر الصرف الجديد، وإضافة دين ال16.5 مليار دولار على الدولة، وتقليص الخسائر المصرفيّة بقيمة موازية. خلال هذه الفترة، ينشر رياض مرّتين الميزانيّة النصف شهريّة، مضافًا إليها ال16.5 مليار دولار.
ثم يرسل -في نهاية الشهر- رياض سلامة المعلومات إلى المجلس النيابي، بعد إضافة ال16.5 مليار دولار، وبعد أن تدخل هذه القيمة في حسبة الخسائر التي سيدققها المجلس النيابي.
النتيجة: العودة إلى 2020 مجددًا، من بوابة العبث بحجم الخسائر المقدّرة. وطبعًا: اعتماد هذه الأرقام سيعني تطيير الخطّة والتفاهم مع صندوق النقد مجددًا.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى