إقتصاد

خبير إقتصادي “يشكّك” بكلام فياض!

أكد الخبير الاقتصادي باتريك مارديني, أن رفع دولار صيرفة أتى لخفض الهامش بينه وبين دولار السوق السوداء إلى نسبة 10% وإلا فإنّ المصرف المركزي وقبل اللجوء إلى هذه الخطوة كانت خسارته 50% من كل دولار يضخّه عبر “صيرفة”. والأمر سيّان بالنسبة إلى فواتير الاتصالات والكهرباء”.

وعن تسعيرة صيرفة للكهرباء، أوضح مارديني في حديث لـ “الجمهورية” أنه “بالأساس طرح المركزي الزيادة 20 % لتكون تسعيرة الفاتورة مثل دولار السوق السوداء من دون أن يسمّيها، وبما أن المؤسسة لا تزال تجبي فواتير قديمة وفق دولار 52320 ألفاً فهي من دون شك عندما ستبدأ بالجباية وفق دولار صيرفة الجديد يكون الدولار الأسود قد تخطّاها بـ 20% أو حتى أكثر”.

وعن تأكيد وزير الطاقة بأنّ سلفة الـ 300 مليون دولار التي طلبها للكهرباء مقابل تأمين 4 ساعات تغذية ستكون الأخيرة لأنه ستتم جبايتها وفق سعر دولار “صيرفة بلس”، شكّك مارديني بالأمر جازِماً انه سيطلب سلفة جديدة بعد انقضاء الـ 6 اشهر التي طلبها، عازياً ذلك الى الهدر التقني والسرقة المرتفعة في المؤسسة”.

وختم مارديني, بالقول: “رغم الأسعار المرتفعة لفواتير الكهرباء التي تسعّر بالدولار ستبقى مشكلة الكهرباء قائمة لأنّ الجباية لا تطال كل المواطنين، وبالتالي كل الاموال التي تجبيها المؤسسة اليوم لن تكفي ثمن شراء شحنة جديدة من الفيول في الفترة المقبلة”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى