عربي ودولي

البحرية البريطانية تعلن مصادرة أسلحة إيرانية في الخليج

أعلنت البحرية البريطانية، اليوم الخميس، أنها صادرت -بمساعدة البحرية الأميركية- أسلحة إيرانية أثناء ما وصفتها بمحاولة تهريب على متن قارب في مياه الخليج، وقالت إن الشحنة تتضمن صواريخ مضادة للدبابات.

وقد جرت عملية ملاحقة القارب وتوقيفه ومصادرة الأسلحة يوم 23 فبراير/شباط الماضي في منطقة تقع جنوبي إيران -حسب ما قالت البحرية البريطانية- حين كان المهربون المفترضون يحاولون التقدم ليلا على طريق بحري عادة ما يستخدم لتهريب الأسلحة إلى اليمن، وفقا للروايتين البريطانية والأميركية.

وقالت السفارة البريطانية بالإمارات نقلا عن البحرية البريطانية إن السفينة “إتش إم إس لانكاستر” صادرت الأسلحة “أثناء قيامها بدورية أمنية روتينية” بعد أن اكتشفت “منصة أميركية للمراقبة والاستطلاع قارب تهريب مشتبها به كان يبحر بسرعة عالية في المياه الدولية ليلا”.

وقد جرت ملاحقة القارب بواسطة مروحية، وتجاهل المهربون بداية التحذيرات و”حاولوا الإبحار نحو المياه الإقليمية الإيرانية ولكن تم القبض عليهم قبل أن يتمكنوا من القيام بذلك”. ولم يكشف البيان البريطاني عن مصيرهم أو جنسياتهم.

الأسلحة المصادرة

وتشمل الأسلحة المصادرة صواريخ موجهة مضادة للدبابات إيرانية الصنع على غرار صواريخ “كورنيت” الروسية، ومكونات صواريخ باليستية متوسطة المدى، وفقا للبحرية البريطانية.

من جهتها، قالت البحرية الأميركية في بيان إنها قدمت لنظيرتها البريطانية دعما استخباراتيا في مجال المراقبة، مشيرة إلى أن القارب كان في “طريق يستخدم تاريخيا لتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى اليمن”.

وأضافت أنه في الأشهر الثلاثة الماضية، أدت 7 عمليات ملاحقة قامت بها القوات البحرية الأميركية والحليفة إلى مصادرة أكثر من 5 آلاف قطعة سلاح و1.6 مليون طلقة ذخيرة و7 آلاف قطعة من مكونات الصواريخ، ومخدرات تبلغ قيمتها السوقية نحو 80 مليون دولار.

وقال براد كوبر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية والأسطول الخامس الأميركي -ومقره البحرين- والقوات البحرية المشتركة “سنواصل العمل مع شركائنا في متابعة أي نشاط يهدد الأمن والاستقرار البحري الإقليمي”.

المصدر
الجزيرة

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى