عربي ودولي

طائرة مسيّرة روسية لدراسة المريخ!

أعلن معهد موسكو للطيران أن علماء تابعين له يعملون على مشروع لتطوير طائرة مسيّرة لدراسة المريخ وغلافه الجوي.

وحول الموضوع قالت الباحثة التابعة للمعهد، والمشاركة في المشروع المذكور، إيلينا كاربوفيتش: “يعمل فريق من العلماء من معهد موسكو للطيران مع مختصين من الهند على مشروع لتطوير مركبة جوية مسيرة ثابتة الجناحين، هدفها دراسة الغلاف الجوي وسطح المريخ، من المفترض أن تنتهي الاختبارات على النموذج الأولي العام للمركبة بحلول نهاية عام 2024”.

وأضافت “بالإضافة إلى العلماء والمختصين التابعين لمعهدنا يعمل على المشروع مختصون في علوم ديناميكية الهواء تابعون لمعهد Kharagpur التقني الهندي، وإن هدف المشروع هو تطوير طائرة مسيّرة ذات أجنحة ثابتة يمكن أن تشارك في عمليات استكشاف المريخ”.

وأشارت الباحثة إلى “أن الصعوبات الرئيسية في المشروع تكمن في خصوصية مناخ المريخ والغلاف الجوي لهذا الكوكب، لذا فإن الطائرات التي ستعمل هناك يجب أن تتعامل مع الظروف الجوية القاسية والمناخ المتقلب والعواصف الترابية على الكوكب الأحمر”.

وتبعا لكاربوفيتش فإن العمل على المشروع المذكور كان قد بدأ في نيسان 2022، بعد الموافقة على تمويله من قبل مؤسسة العلوم الروسية، وبحلول 2024 من المفترض أن يكون معهد موسكو للطيران قد نشر عشر مقالات حول الاختبارات ونتائج العمل على التقنيات الجديدة التي تطور في إطاره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى