محلي

ميقاتي امام فريقي الدعم والمساندة لتركيا وسوريا بعد الزلزال: أملنا أن نبقى متضامنين في كل الاوقات

استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في حضور وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي ووزير البيئة ناصر ياسين، اعضاء الفريقين اللبنانيين اللذين تم تكليفهما بمهمة تقديم الدعم والمساندة للدولتين التركية والسورية بعد الزلزال المدمّر الذي وقع أخيرا، لشكرهم على جهودهم.

ويضم الفريقان عناصر من الجيش والدفاع المدني وفوج الاطفاء في بيروت والصليب الاحمر.

شارك في اللقاء الذي عقد في السرايا، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى، الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، قائد فوج الهندسة في الجيش العقيد الركن روجيه خوري، قائد فوج الإطفاء العقيد ماهر العجوز، الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة والعقيد ميشال بطرس.

ميقاتي

وقال رئيس الحكومة في المناسبة: “صباح يوم وقوع الزلزال إتصل بي وزير البيئة واطلعني على حجم الضرر الذي أصاب تركيا وسوريا من جراء الزلزال، وتشاورت معه في ما يمكن لنا ان نقدمه ازاء هذه الكارثة، ونحن في خضم ظروف صعبة، فاكد لي ان هناك رجالا ابطالا في لبنان على استعداد للمؤازرة والتضامن في هذه الظروف، وان يكونوا على الارض للمساعدة. واثبتت التجارب ان عندنا رجالا وسيدات لديهم الشجاعة والقدرة والمعرفة والخبرة لان يقوموا بمثل هذه الاعمال”.

أضاف: “أعرف الظروف الطبيعية الصعبة التي عملتم بها في تركيا، ورغم الحزن الكبير الذي سببته هذه الكارثة وسقوط الضحايا ، فقد أظهرتم روح التعاضد والدعم، وكانت التعزية لكم بالعثور على أحياء تحت الانقاض. الامر ذاته ينطبق على الفريق الذي توجه الى سوريا، وساعد قدر المستطاع بما يملكه من خبرة ومعرفة، ونحن نفتخر بكم في كل الظروف ونقدر تضحياتكم. في ما يتعلق بالدفاع المدني، فحتما نحن ماضون في موضوع التثبيت واعطاء هذا الجهاز حقه قدر الامكانات المتوافرة”.

وختم: “أملنا أن نبقى متضامنين، ليس فقط في الازمات بل في كل الاوقات، وهذه رسالة اوجهها الى جميع السياسيين”.

مولوي

وقال وزير الداخلية: “أحيي هؤلاء الابطال الذين قاموا بهذا العمل بهدف انساني وبظروف صعبة وامكانات معدومة لكي ينقذوا ارواحا بريئة ويثبتوا ان لبنان، وان كان يمر بظروف صعبة، فان شبابه ابطال والمستقبل سيكون افضل بوجودكم جميعا”.

ياسين

وقال وزير البيئة: “ان الشكر لا يكفي تجاه عمل الشباب والصبايا الذين قاموا بهذه المهمة وهناك امران اساسيان حصلا خلال التحضير لهذه المهمة، الاول انه خلال 6 ساعات فقط كان هناك 72 متطوعا ومتطوعة جاهزون، وهذا امر يشهد لهم ، انهم لم يترددوا وخلال ساعات توجهوا الى مكان الكارثة ، والامر الآخر ان هذه اول مهمة لهم بهذا الحجم في الخارج ومع كل ما يمر به لبنان من ظروف صعبة”.

خطار

وقال المدير العام للدفاع المدني: “اشكر دولة الرئيس على تكريم هؤلاء الشباب الذين ضحوا بانفسهم في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان ، وقد ذهبوا لمساعدة اناس لا يعرفونهم، وانا فخور بان اكون على رأس هذه المؤسسة التي تضم هؤلاء الابطال” .

كما تحدث كل من قائد فوج الإطفاء العقيد ماهر العجوز، والأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة، فاشادا بالتنسيق بين مختلف الاجهزة التي نفذت المهمة، مؤكدين استمرارهم بالقيام بالمهمات الانسانية مهما كانت الظروف صعبة .

النقل البري

وإجتمع الرئيس ميقاتي مع رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري بسام طليس، في حضور رئيس اتحاد نقابات العمّال والمستخدمين في الشّمال شادي السيد، وممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا.

وقال طليس: “عرضنا مشاكل القطاع لدولته، وهو قطاع حيوي وبمثابة شريان الحياة والاقتصاد في لبنان . وتم الاتفاق مع دولته على اجتماع في السادس من الشهر المقبل في حضور وزراء الداخلية والعدل والاشغال والاتصالات والسياحة مع الزملاء رؤساء النقابات”.

أضاف: “في هذا الوقت ساقدم مشروعا كاملا متكاملا لكي نجد حلولا لموضوع التعديات وتطبيق القانون وموضوع التعرفة لكي يعرف المواطن المبلغ الذي سيدفعه والسائق كم سيأخذ. وفي الوقت ذاته فان اولويتنا هي حماية هذا القطاع ، سيما وان تجربة النقل المشترك لم تكن ناجحة، لذلك فان قطاع النقل البري العمومي الشرعي الذي يقوم مقام الدولة في مجال النقل العام يجب حمايته وتحصينه ورعايته من قبل الدولة ونحن وراءها في هذا الموضوع”.

بدران

وإجتمع رئيس الحكومة مع رئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران وعرض معه مطالب الجامعة.

جمعية تصوير القلب النووي

واستقبل ميقاتي، في حضور النائبة السابقة بهية الحريري ، رئيس “جمعية تصوير القلب النووي الاميركية.

مجموعة ابو غزالة

كما التقى رئيس الحكومة رئيس ومؤسس “طلال أبوغزاله العالمية” الدكتور طلال أبوغزاله، في حضور المدير التنفيذي للمؤسسة وممثلها للثقافة والإعلام في لبنان برهان الأشقر، والامينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لـ “اليونسكو” هبة نشابة، منسقة الشؤون التنموية والاجتماعية في رئاسة مجلس الوزراء ميرفت نحاس، ومسؤولة التواصل في “شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان” نورا المرعبي.

واشار بيان الى” ان أبوغزاله اطلع الرئيس ميقاتي على النداء الذي وجهه للإدارة الاميركية لرفع العقوبات عن التعليم في سوريا، كون التعليم حق من حقوق الإنسان ولا يجوز أن تطاله أي عقوبات. كما سلمه تقريرا عن المشاريع والجهود التي بذلتها المجموعة لخدمة لبنان خلال العام 2022، خصوصا في مجال التحول الرقمي”.

اضاف البيان: ” ان أبوغزاله اعلن وصول خط الإنتاج الخاص بالأجهزة الإلكترونية إلى لبنان، ويجري العمل حالياً على تركيبه في مقر الجامعة اللبنانية ليتم صناعة أجهزة لابتوب وتابليت وهواتف ذكية لتكون أول إنتاج من نوعه بصناعة وطنية، مشيراً إلى تصميم جهاز لوحي جديد بسعر زهيد لخدمة عملية التعليم الرقمي”.

وفي خلال اللقاء رحب ميقاتي بالمبادرات والمشاريع التي يقودها أبوغزاله في لبنان في هذه الظروف الصعبة، مؤكداً الحرص على تنفيذ خطة التحول الرقمي بأسرع وقت ممكن.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى