عربي ودولي

استمرار الدعم الغربي لكييف وواشنطن تقدم ملياري دولار إضافية

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستقدم حزمة جديدة من المساعدات العسكرية بقيمة ملياري دولار لأوكرانيا، بالتزامن مع دخول حرب روسيا ضد كييف عامها الأول.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سواليفان، في تصريحات صحفية مساء الخميس، إن واشنطن “تعلن اليوم عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة ملياري دولار”، دون الكشف عن تفاصيل هذه الحزمة الجديدة من المساعدات، حسبما نقلت شبكة “سي إن إن”.

جاء ذلك بعد أيام من إجراء الرئيس جو بايدن زيارة “مفاجئة وخاطفة” لأوكرانيا، قبيل توجهه إلى بولندا للمشاركة في قمة مجموعة دول “بوخارست التسع” وهي دول الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأكد بايدن خلال زيارته إلى كييف، على استمرار الدعم المقدم من بلاده إلى السلطات الأوكرانية وإمدادها بجميع الوسائل التي تحتاجها من أجل “الانتصار على روسيا”.

وكان مسؤولون بارزون من المرافقين لبايدن، كشفوا في تصريحات متفرقة أن بايدن وعد نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارته، بمزيد من المساعدات بينها “المدفعية والذخيرة”.

ومنذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/2022، تصدرت الولايات المتحدة الدول الداعمة لأوكرانيا، عبر مساعدات عسكرية بنحو 30 مليار دولار، وفرض مئات العقوبات على موسكو وبذل جهود دبلوماسية لحصارها دوليا.

ووفق بيانات جمعتها الأناضول، شمل الدعم الأمريكي المقدم إلى أوكرانيا أسلحة وذخائر وتدريبات على استخدام عدد من الأسلحة، كما تصدرت واشنطن الدول الغربية التي فرضت عقوبات على روسيا وحاصرتها في الأمم المتحدة.

تضامن غربي واسع

وعلى هذا النحو، أعربت دول غربية عدة عن تضامنها الواسع مع أوكرانيا، في ذكرى مرور عام على الحرب.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، الجمعة، عن حزمة جديدة من العقوبات والتدابير ضد روسيا.

وقال إن بلاده حظرت تصدير “كل عنصر (المواد والسلع) تستخدمه روسيا في ساحة المعركة حتى الآن”.

ويشمل الحظر “مئات البضائع من قطع غيار الطائرات ومعدات الراديو والمكونات الإلكترونية التي يمكن أن يستخدمها العسكريون الروس”، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية.

ونقل البيان عن المخابرات العسكرية البريطانية قولها إن نقص هذه المواد في روسيا نتيجة للعقوبات “قد يؤثر بالفعل على قدرتها على إنتاج معدات للتصدير، مثل المركبات المدرعة وطائرات الهليكوبتر الهجومية وأنظمة الدفاع الجوي”.

بدوره، ألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطاب تأييد ودعم للشعب الأوكراني، في الذكرى الأولى للحرب.

وقال إن فرنسا “تقف إلى صفكم (الأوكرانيين)، وليحيا التضامن والسلام والانتصار”.

من جهته، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن بلاده تعتزم طرح حزمة عقوبات جديدة على روسيا، في اجتماع مجموعة السبع المقرر عقده افتراضيا، في وقت لاحق من اليوم.

وقال في تصريحات صحفية إن مجموعة السبع ستطالب الدول بعدم تقديم مساعدات عسكرية إلى روسيا، حسبما نقلت صحيفة “ذا جابان تايمز”.

وأطلقت روسيا قبل عام، هجوما على أوكرانيا تبعه ردود فعل دولية غاضبة، وتشترط موسكو تخلي كييف عن أي خطط للانضمام إلى أي كيانات عسكرية والتزام الحياد، ما تعتبره الأخيرة “تدخلا في سيادتها”.

المصدر
الأناضول

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى