عربي ودولي

خطوة تطبيعية جديدة بين سلطنة عمان والإحتلال الإسرائيلي !

قالت هيئة الطيران المدني العمانية، اليوم الخميس، إن المجال الجوي للسلطنة سيكون مفتوحا أمام جميع الناقلات الجوية المدنية، في خطوة ستمكن طائرات الاحتلال المدنية من استخدام ممر سعودي-عماني لاختصار أوقات الرحلات إلى آسيا.

وكتبت هيئة الطيران المدني العمانية في تغريدة على حسابها على “تويتر”: “إنفاذا للمتطلبات الدولية والمحلية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية في المعاملة، فإن هيئة الطيران المدني تؤكد بأن أجواء سلطنة عمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العمانية”.
وفي المقابل، أعلنت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، تزامنا مع التغريدة العمانية، أن سلطنة عمان قررت السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي. ونقلت قناة “كان” العبرية عن الوزارة أن القرار العماني يسمح بتقصير المدة التي تستغرقها رحلات الطائرات الإسرائيلية في طريقها إلى شرق آسيا.

وأعادت القناة للأذهان أنه في أعقاب زيارة الرئيس الأميركي لكل من السعودية وفلسطين المحتلة أعلنت الرياض أنها ستسمح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في الأجواء السعودية.
وذكر موقع صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، اليوم الخميس، أن القرار العماني جاء بعد شهرين من المفاوضات التي أجريت مع السلطات في مسقط.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخطوة العمانية ستقصر المدة الزمنية التي تستغرقها رحلات الطائرات الإسرائيلية إلى شرق آسيا بساعتين.
بدوره شكر وزير خارجية الاحتلال “إيلي كوهين” اليوم الخميس السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان على فتح المجال الجوي لبلاده أمام جميع شركات الطيران، واصفا الخطوة بأنها “قرار تاريخي ومهم للاقتصاد وللمسافر”.
يشار إلى أن رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو” أعلن بعيد تشكيل حكومته أن توسيع مسار التطبيع مع الدول العربية سيكون على رأس أولويات حكومته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى