عربي ودولي

مباحثات بين ليبيا و قطر تتناول انتخابات ليبيا.. إليكم التفاصيل

أجرى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الأربعاء ٢٢ شباط, مباحثات مع السفير القطري خالد الدوسري ركزت على الانتخابات التي طال انتظارها لحل الأزمة في ليبيا.

جاء ذلك خلال لقاء في العاصمة طرابلس (غرب)، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة المعترف بها من الأمم المتحدة.

وشدد الدبيبة، في اللقاء، على أن “الحكومة تبذل جهودها بالتنسيق مع المفوضية العليا للانتخابات لتنفيذ الانتخابات وفق قوانين عادلة ونزيهة”.

فيما أكد الدوسري دعم قطر لـ”إجراء الانتخابات وتحقيق الاستقرار في ليبيا”، بحسب البيان.

ويتعذر إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا منذ ديسمبر/ كانون الأول 2021؛ جراء خلافات بين مؤسسات الدولة.

والثلاثاء، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي عن “تقارب متزايد في الآراء بشأن وجوب إجراء الانتخابات في ليبيا عام 2023”.

وقال باتيلي: “قبل مغادرتي صوب نيويورك لتقديم إحاطتي إلى مجلس الأمن (27 فبراير/ شباط الجاري)، أجريت سلسلة مشاورات شملت رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري والقائد العام للجيش الوطني الليبي (قوات الشرق) المشير خليفة حفتر، ووفد عن رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة”.

ومنذ مارس/ آذار الماضي تتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان الأولى برئاسة فتحي باشاغا وكلفها مجلس النواب بطبرق (شرق) والأخرى حكومة الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلى لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

ووفق مبادرة أممية، يجري مجلسا النواب والأعلى للدولة (نيابي استشاري) مفاوضات منذ نحو عام للتوافق على قاعدة دستورية تقود إلى إجراء الانتخابات، لكن خلافات بشأن شروط الترشح للرئاسة تعطل هذا المسار.

المصدر
الأناضول

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى