سياسةعربي ودولي

موسكو تتهم واشنطن بتحريض أوكرانيا على شن هجمات في شبه جزيرة القرم

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأحد إن السلام الدائم في أوكرانيا يعني أن تكون لدى الأخيرة القدرة على ردع أي عدوان روسي، مشيرا إلى أن المساعدات المقدمة لكييف ستؤمّن هذه القدرة على المدى البعيد.

كما أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل -خلال كلمة له بمؤتمر ميونخ للأمن- أنه يتعين على الغرب تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لكييف والإسراع في تسليمها.

في المقابل، اعتبر الكرملين الولايات المتحدة “محرضا رئيسيا” على تأجيج التوتر الدولي لتغاضيها عن هجمات على القرم، مشيرا إلى أن التصريحات الصادرة منها عن شبه الجزيرة تبرز عمق الخلاف بين البلدين.

وجاءت تصريحات الكرملين ردا على تعليقات أدلت بها وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند قالت فيها إن الولايات المتحدة ترى وجوب نزع سلاح شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في 2014، وإن واشنطن تدعم شن هجمات أوكرانية على أهداف عسكرية فيها.

كما أكد الكرملين أن الدول الغربية لم تبد انفتاحا أو استعدادا للانخراط في مبادرات سلام لحل الصراع في أوكرانيا، ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله “حتى الآن، لا يوجد استعداد ولا انفتاح على مبادرات السلام من جانب الغرب ككل”.

وأضاف “لا نرجّح أن تجد دعوة رئيس بيلاروسيا لإجراء مفاوضات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن دعما من الغرب.. هذا الأخير لا يظهر حتى الآن أي تجاوب مع مبادرات السلام بشأن أوكرانيا”.

وتأتي هذه التصريحات في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تدريب أول كتيبة أوكرانية على استخدام مدرعات برادلي في ألمانيا، بعد أن وافقت واشنطن في وقت سابق على تزويد الجيش الأوكراني بأكثر من 100 مدرعة من هذا النوع مسلحة بمدافع أوتوماتيكية، وقادرة على إطلاق صواريخ مضادة للدبابات.

كما أكملت بريطانيا تدريب 10 آلاف مجند أوكراني على أراضيها منذ يوليو/تموز الماضي، وهي تدريبات عسكرية تندرج -وفق ما تؤكد لندن- ضمن برنامج أوسع لدعم أوكرانيا في مواجهة الهجمات الروسية.

وميدانيا، تستمر المعارك العنيفة بين الجيش الأوكراني والقوات الموالية لروسيا في مدينة باخموت الإستراتيجية بإقليم دونباس.

وقال مؤسس مليشيا فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين أول أمس الجمعة إنه تمت السيطرة على باراسكافييفكا الواقعة شمال باخموت، مؤكدا أنه رغم قطع إمدادات الذخائر والخسائر الفادحة، فإن قواته تمكنت من السيطرة الكاملة على البلدة.

في المقابل، أفادت مصادر عسكرية أوكرانية بتواصل المعارك الشرسة في المحورين الشرقي والجنوبي للمدينة. وقالت وزارة الدفاع إن قواتها قتلت 7 جنود روس على الأقل، واستحوذت على معدات وأسلحة، ونشرت صورا قالت إنها لعملية استهداف القوات الروسية أثناء محاولتها التسلل لمواقع أوكرانية على جبهة باخموت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى