عربي ودولي

دول الاتحاد الأوروبي تتخلص من 37 مليون قطعة من “الملابس البلاستيكية” و يتم إرسالها إلى البلدان النامية

كشف تحقيق جديد، نشر يوم الخميس، أن دول الاتحاد الأوروبي تتخلص من 37 مليون قطعة من “الملابس البلاستيكية غير المرغوب فيها” في كينيا كل عام.

وأشار التحقيق إلى أن الملابس المستعملة التي يتم ارسالها سنويا وبالأطنان إلى البلدان النامية هي عبارة عن “نفايات بلاستيكية مقنعة” والمسبب الرئيسي للعديد من المشاكل البيئية والصحية التي تضر بالمجتمعات الضعيفة.

وأوضح التحقيق الذي أجرته منظمة Clean Up Kenya و Wildlight التابعة لمؤسسة Changing Markets (CMF)، أن ما يقدر بنحو 30 بالمئة من هذه الملابس ينتهي بها المطاف في مكبات النفايات أو يتم إشعالها لتسخين المياه أو لتحضير الطعام إضافة إلى إغراقها الأسواق المحلية ما قد يؤدي إلى مزاحمة مع الإنتاج المحلي.

وشدد على أن هذه المشكلة لها عواقب وخيمة في كينيا، حيث يتم إرسال حوالي 900 مليون قطعة من الملابس المستعملة كل عام، وفقًا لمؤسسة Changing Markets، ومقرها هولندا.

وذكر أن بعضها كانت ملطخة بالقيء أو تعرضت لأضرار بالغة بحيث لا يمكن الاستفادة منها.

واعتبر محققون، أن تصدير الملابس غير المرغوب فيها إلى البلدان الفقيرة أصبح طريقة أساسية للخروج من “الإفراط المنهجي في الإنتاج” وأن هذا التدفق الخفي للنفايات يجب أن يكون غير قانوني.

ونوه إلى أن معظم الملابس التي يتم شحنها إلى البلاد مصنوعة من مواد قائمة على البترول مثل البوليستر، أو في حالة سيئة لا يمكن التبرع بها.

وأن هذه المواد التي يتم التخلص منها بالحرق تعرض حارقيها للأبخرة السامة، كما يتم جرف أطنان من المنسوجات في المجاري المائية وتتحلل في النهاية وتتحول إلى ألياف دقيقة تبتلعها الحيوانات المائية، ما يشكل خطرا حقيقيا على البيئة.

وقال التقرير إن “أكثر من قطعة من كل ثلاث قطع من الملابس المستعملة التي يتم شحنها إلى كينيا هي شكل من أشكال النفايات البلاستيكية المقنعة ومساهم أساسي في التلوث البلاستيكي السام في البلاد”.

واستند التحقيق إلى بيانات الجمارك بالإضافة إلى العمل الميداني الذي قامت به منظمة Wildlight غير الربحية ومجموعة من الناشطين التابعين لـ Clean Up Kenya، والذين أجروا عشرات المقابلات.

وقال بيترمان سيميدي موساسيا مؤسس منظمة “تنظيف كينيا” Clean Up Kenya في حديث لوكالة فرانس برس: “رأيت بعض الأشخاص بفتتحون البالات بمعدات للتزلج والملابس الشتوية .. وهي ملابس لا فائدة منها بالنسبة لمعظم الكينيين”.

المصدر
Euro news

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى