صحة

متلازمة ما بعد الزلزال.. هل ما زلت تشعر بالاهتزاز حتى الآن؟

أسبوع مرّ على الكارثة الكبيرة التي ضربت مناطق في جنوب تركيا وشمال وغرب سوريا، جراء موجة الزلازل والهزات الأرضية المتلاحقة التي ضربت تلك المناطق وامتد تأثيرها إلى دول أخرى مجاورة مثل لبنان ومصر الأردن وفلسطين.

الكثير ممن شعر بتلك الهزات، لا زال حتى اليوم يشعر باهتزاز خفيف مستمر خلال النشاط اليومي أو حتى خلال النوم، رغم عدم تسجيل أي نشاط زلزالي قريب منه، فما هو التفسير العلمي لذلك؟

الباحثان اليابانيان ياسويوكي نومورا وتيرو توي أطلقا عقب الزلزال الكبير الذي ضرب اليابان في مارس/آذار 2011  مصطلحاً علمياً على هذه الحالة، وهو “متلازمة دوار ما بعد الزلزال” (Post-earthquake dizziness syndrome)، وذلك خلال ورقة بحثية نشرت في مجلة “أبحاث التوازن” (Equilibrium Research).

كيف تحدث متلازمة دوار ما بعد الزلزال؟
ترتبط الآلية الأساسية بمحفزات للجهاز الدهليزي في الأذن، كما تضم قائمة الأسباب الاضطرابات العاطفية مثل اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، إضافة إلى القلق والتوتر الناجمين عن الكارثة.

والجهاز الدهليزي هو الجهاز الحسي للأذن الداخلية الذي يساعد الجسم في الحفاظ على اتزانه الحركي، وتعدّ المعلومات التي يوفرها الجهاز الدهليزي ضرورية أيضا لتنسيق موضع الرأس وحركة العينين.

توجد مجموعتان من الأعضاء في الأذن الداخلية، وهي القنوات نصف الدائرية التي تستجيب للحركات الدورانية، والقريبة (utricle) والكييس (saccule) والكيس داخل الدهليز، التي تستجيب للتغيرات في موضع الرأس فيما يتعلق بالجاذبية.

وظيفيا، ترتبط هذه الأعضاء ارتباطا وثيقا بالمخيخ ومراكز الانعكاس في النخاع الشوكي وجذع الدماغ التي تتحكم في حركات العين والرقبة والأطراف.

الوقاية والعلاج
يبدو أن الحفاظ على اللياقة البدنية وتجنب القلق الناجم عن مشاهدة التقارير الإعلامية أمران مهمان.

كما ثبت أيضا أن اتباع العلاج الطبيعي وتناول الأدوية مهمان لمنع الأعراض من التفاقم.

ماذا يحدث للجسم بعد الزلزال؟
يمكن تصنيف ما يحدث للجسم بسبب الزلازل على أنه فوري أو سريع أو متأخر، وتحدث الإصابات الفورية بسبب إصابات شديدة في الجمجمة والصدر تؤدي إلى نزيف خارجي أو داخلي أو بسبب الغرق جراء تسونامي الناجم عن الزلزال.

تحدث الإصابات السريعة في غضون دقائق أو ساعات، وتعزى إلى الاختناق من استنشاق الغبار أو صدمة نقص حجم الدم أو التعرض لظروف بيئية قاسية.

وتحدث الإصابات المتأخرة في غضون أيام وتعزى إلى الجفاف، أو انخفاض حرارة الجسم، أو ارتفاع الحرارة، أو متلازمة السحق (crush syndrome)، أو التهابات الجرح أو الإنتان بعد الجراحة.

ومتلازمة السحق هي حالة تؤثر على أجهزة الجسم ويحدث فيها تلف لخلايا العضلات بسبب الضغط أو السحق.

وفي متلازمة السحق يحدث ضغط على الأطراف أو أجزاء أخرى من الجسم مما يسبب تورم العضلات و/أو الاضطرابات العصبية.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى إصابة الأنسجة واختلال وظائف الأعضاء، ومشاكل التمثيل الغذائي، وفرط بوتاسيوم الدم، ونقص كالسيوم الدم، وقد يقود إلى الفشل الكلوي والموت.

الصحة العقلية للناجين من الزلزال
في ما يتعلق بآثار الزلزال على الصحة العقلية للناجين، فإن أكثر الحالات النفسية شيوعا بين الناجين من الزلزال هي اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) والاكتئاب الشديد.

أيضا قد تظهر أمراض معدية خلال مرحلة ما بعد الزلزال، عندما يصاب الضحية بعدوى.

المصدر
الجزيرة

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى