إقتصاد

80 مؤسسة فندقية خارج بيروت اقفلت بسبب تراجع نسبة التشغيل لديها

كشف رئيس إتحاد النقابات السياحية، بيار الاشقر في حديث للديار ان عدداً كبيراً من الفنادق الواقعة خارج مدينة بيروت اقفلت التي وصل عددها الى حوالى 70 او 80 مؤسسة وذلك بسبب انخفاض نسبة التشغيل الى حد كبير حيث لم تتعد في بعض المناطق الـ 5?? ومنها فنادق بنجمتين و3 نجوم و 4 نجوم مشيراً ان هذه الفنادق اقفلت دون ان تعلن عن ذلك لانها اذا اعلنت الاقفال ستضطر للاعلان عن الافتتاح في حال قررت ذلك.

واوضح ان المشكلة الكبيرة التي تواجهها الفنادق هي ازمة الكهرباء والمياه فلا كهرباء ولا مياه مما يضطر اصحاب الفنادق لشراء المياه واستعمال المولدات في ظل غلاء المازوت وهذا الامر يؤدي الى خسارة كبيرة لاصحاب الفنادق.

وبالنسبة لمدينة بيروت كشف الاشقر ان نسبة التشغيل منخفضة ولا تتعدى الـ 40?? مشيراً ان هذه النسبة ترتفع عند انعقاد المؤتمرات لمدة يومين او ثلاثة والتي انخفضت في الفترة الاخيرة فتصل نسبة الاشغال الى حوالى 70 او 80?? لافتاً ان عدد السياح قليل جداً في فصل الشتاء واكثرية السياح الذين يأتون الى لبنان هم من العراق ومصر والاردن وسوريا اضافةً الى بعض رجال الاعمال.

ورداً على سؤال حول تعويلهم على بدء الشركات الاجنبية بالتنقيب عن النفط قال الاشقر طبعاً لكن لا نعرف حتى الان اين سيتخذون مراكزهم في الجنوب او في بيروت. واذ استبعد ان يحصل المزيد من الاقفالات اشار الى ان المؤسسات الموجودة في مناطق التزلج فتحت بسبب هطول الثلوج مع انه من المفروض ان تكون الثلوج تغطي الجبال.

وقال الاشقر ان الاخبار التي ترد على وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي كالفراغ الحاصل في رئاسة الجمهورية ووجود حكومة تصريف اعمال لا يمكنها ان تجتمع الا للأمور الطارئة اضافةً الى انهيار القضاء والاخبار عن الخلاف بين وزير الدفاع  وقائد الجيش والتفلت الامني، كل هذه الاخبار تشكل عاملاً سلبياً في جذب السائح متمنياً ان يعم الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي ينعكس ايجاباً على القطاع السياحي الذي يقوم منذ فترة طويلة بادارة الازمات الناتجة عن الحروب والمظاهرات والازمة الاقتصادية وكذلك باقي المؤسسات والقطاع العام وحتى الشعب اللبناني الصامد يقومون بادارة الازمات منذ حوالي ثلاثين سنة.

ووفق الاشقر المغتربون هم الذين يعطونا نفساً للحياة ويشكلون دعماً للسياحة والاقتصاد وللبنان مشيراً ان هناك 800 الف مغترب منهم 450 الف مغترب في الخليج العربي و250 الف مغترب في افريقيا و100 الف بين قبرص وتركيا وختم بالقول اصبح لدينا خبرة في ادارة الازمات.

المصدر
اميمة شمس الدين -الديار

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى