مقالات

الحريري في لبنان لأيّام… و”العمة” تستعد للزيارة

حملت دعوة المكتب الإعلامي للرئيس سعد رفيق الحريري من يرغب بتغطية وتصوير إحياء ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري على الضريح في وسط بيروت، يوم الثلاثاء المقبل في 14 شباط الجاري، مؤشّراً حاسماً على عودته الى لبنان لاحياء المناسبة.

وذكرت مصادر «المستقبل» أنّ الرئيس الحريري سيوازي بين إحياء الذكرى وسط حشد سياسي وشعبي عند ضريح الشهيد أو خلال استقباله في «بيت الوسط» وزراء ونواب سابقين وشخصيات تدور في فلك «المستقبل»، إضافة إلى وفود شعبية من مختلف المناطق وخاصة بيروت وصيدا وطرابلس، وبين عدم إطلاق أي مواقف سياسية.

ويعدّ إحياء الذكرى هذا العام النشاط الأول له بعد تعليق الحياة السياسية والبرلمانية، إذ في العام الماضي حطّ الرئيس الحريري رحاله في «بيت الوسط» وأعلن موقفه السياسي اللافت، قبل ثلاثة أشهر تقريباً على إجراء الانتخابات النيابية في ايار 2022، والتي أدّت الى انكفاء «التيار» سياسياً وفقدانه كتلته البرلمانية، قبل أن يقفل عائداً الى الإمارات العربية المتحدة، مقرّ إقامته الموقّت اليوم، حيث يزاول نشاطه التجاري بعيداً من السياسة اللبنانية.

الدعوة هذه سبقها حراك لـ»العمّة» رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهية الحريري لإحياء الذكرى، حيث عقدت سلسلة لقاءات تشاورية لتنسيق مشاركة صيدا في إحياء الذكرى وفي ملاقاة الرئيس سعد الحريري أمام الضريح، وترتيب مواعيد لفاعليات وشخصيات ووفود صيداوية في «بيت الوسط»، خلال إقامة الحريري في بيروت لايام معدودة.

الحريري لم تكتف بالتشاور، بل أطلقت سلسلة مواقف بالمناسبة بعد حوار طويل ونقاش جدّي حول الأوضاع العامة وعدد من القضايا الحياتية والبيئية والمعيشية، مؤكّدة أنّ «الرئيس الشهيد رفيق الحريري باق في وجدان الناس، ومع كل عام يمرّ على اغتياله، نشعر بحجم الخسارة الوطنية أكثر وخاصة في هذه الأيام الصعبة التي يمرّ بها لبنان، وندرك أكثر لماذا قتل رفيق الحريري، لأنّه كان يريد بناء دولة وكان مؤمناً بدور البلد وبقدرة اللبنانيين على النهوض بوطنهم».

وأضافت: «مشروع رفيق الحريري كان مشروع بناء وطن ودولة ومؤسسات ودور لبنان في المنطقة والعالم، واستطاع أن يمضي قدماً بهذا المشروع وينجز الكثير رغم كل التناقضات الموجودة في البلد. واليوم، ليس لدينا رفيق الحريري ولا ترف الوقت ولا الظروف المؤاتية، ولكن الإرادة موجودة وإيماننا بمشروع رفيق الحريري سيبقى قويّاً».

والتقت الحريري في دارتها في مجدليون منسّقي لجان الأحياء والمناطق في مؤسسة الحريري، و»رابطة آل الحريري» وأنسباءهم من آل الشريف بحضور أمين سرّ الرابطة علي الشريف، ووفداً من مفوضية الجنوب في «كشّافة لبنان المستقبل» يتقدّمه المفوّض العام للجمعية في لبنان القائد مصطفى حبلي ومفوّض الجنوب القائد نبيل السيّد، قبل أن تزور رابطة آل قبرصلي برئاسة المهندس هلال قبرصلي في منزل نائب رئيس الرابطة أحمد قبرصلي (أبو صلاح) في مجدليون بحضور أعضاء الهيئة الإدارية. الحريري أكّدت خلال اللقاءات أنّه «مع كل سنة تمرّ على لبنان بكلّ ما حملته كل تلك السنوات التي مضت منذ 2005 للبلد من أحداث ومآس وأزمات وانهيار ندرك أكثر لماذا قتلوا رفيق الحريري… مشكلتهم مع رفيق الحريري هي أنّه كان يريد بناء الدولة، وهذا كان مشروعه، ونحن لن نتخلّى عن هذا المشروع بل باقون الى جانب الناس مع سعد الحريري ومع كلّ من يؤمن بمشروع رفيق الحريري».

المصدر
نداء الوطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى