عربي ودولي

نائب الرئيس التركي يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية

التقى فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، الجمعة، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، في العاصمة أنقرة.

وذكر مراسل الأناضول أن أوقطاي استقبل غريفيث (يحمل منصب منسق الإغاثة بحالات الطوارئ) في المقر العام لإدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”.

وأشار أوقطاي إلى أن السلطات التركية تتابع عن كثب أعمال البحث والإنقاذ في المناطق المتضررة من الزلزال، وهي على تواصل مستمر معها ومطلعة على المجريات لحظة بلحظة.

وأكد أن السلطات التركية تخطط لإعادة تشييد المباني المهدمة خلال عام، مع تقديم كافة أشكال الدعم للمتضررين من مأوى وتغطية نفقات سكن مؤقت من إيجار واحتياجات أساسية.

بدوره، لفت المسؤول الأممي إلى أن تركيا تدير أكبر وأوسع عملية بحث وإنقاذ في العالم، وأنها تبدي تميزا واضحا عن باقي الدول في قدراتها الإدارية والتنظيمية لتلك العمليات.

وأوضح أن الأمم المتحدة ستطلق مناشدات دولية لمساعدة تركيا في محنتها، وأن زلزال تركيا (7.7 درجات) أكبر من زلزال هايتي 2021 (7.2 درجات، وأودت بحياة نحو ألفي شخص).

كما بحث الجانبان تبعات الزلزال في الدول المجاورة لتركيا.

وفجر الإثنين ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

المصدر
الأناضول

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى