محلي

لماذا ساد الصمت بعد الاجتماع الباريسي حول لبنان؟

عُقد الاجتماع الباريسي الاثنين الماضي بين ممثلين عن فرنسا والولايات المتحدة الأميركية والسعودية وقطر مصر، ولا يزال في عالم المجهول، إذ “لم يرشح عنه شيء حتى الآن، وليس في الأفق ما يؤكّد حتى الآن انّ بياناً سيصدر لاحقاً عن وزارة الخارجية الفرنسية”.

وقالت مصادر رسمية مسؤولة “كما سمعنا في الإعلام عن تحضيرات لعقد اجتماع في باريس حول لبنان، سمعنا أيضاً انّه انعقد، وأكثر من ذلك لا نملك أي معطيات”.

وقالت المصادر، “هذا الصمت مريب، ولا نزال ننتظر. نحن نقاربه من فرضيتين متناقضتين، الأولى من زاوية انّ هذا الصمت من الممكن أن يكون مؤشراً إلى قرارات نوعية خلص اليها هذا الاجتماع، ولكننا لم نلمس ما يؤكّد ذلك، لا تلميحاً ولا تصريحاً. أما الزاوية الثانية، فنلاحظ انّ هذا الاجتماع لم يحظ بقدر مهم من المتابعة الإعلامية، وتمّ التعاطي معه كاجتماع مرّ مرور الكلام”.

وأضافت، “في الوقت نفسه فإنّ هذا الصمت، وعدم صدور بيان، يؤشران إلى فشل، وتباين بين المجتمعين في النظرة إلى الملف اللبناني. ومعنى ذلك، انّ ملف الرئاسة في لبنان في موقعه الذي لم يتزحزح لا قبل الاجتماع ولا مع انعقاد الاجتماع ولا بعد الاجتماع، بأنّه خارج دائرة الاهتمامات والاولويات الدولية.”

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى