عربي ودولي

بايدن: لن نسمح للصين بترهيبنا و ديموقراطيتنا لا تُقهر

صرح الرئيس الأميركي جو بايدن بأن الولايات المتحدة لن تسمح للصين بترهيبها، لكنه أكد في الوقت نفسه أن واشنطن لا تسعى إلى نزاع مع بكين، واصفا ديموقراطية أميركا بأنها لا تُقهر.

وقال بايدن -في خطابه عن حالة الاتحاد أمام مجلسي النواب والشيوخ- «لا تسيئوا فهمنا: كما أظهرنا بوضوح الأسبوع الماضي، إذا هددت الصين سيادتنا، فسنعمل على حماية بلادنا وفعلنا ذلك»، في إشارة إلى إسقاط الجيش الأميركي لمنطاد صيني -السبت الماضي- قبالة سواحل ولاية كارولينا الجنوبية.

من جهة أخرى، رد بايدن في خطابه على الانتقادات الحادة للمعارضة الجمهورية التي تتهمه بأنه انتظر طويلا، معتبرة ذلك مؤشر «ضعف» لإدارته في مواجهة بكين، وقال إن الولايات المتحدة اليوم «في أقوى موقع منذ عقود للمنافسة مع الصين أو أي طرف آخر في العالم».

وأكد أن «الفوز بالمنافسة مع الصين يجب أن يوحدنا جميعا»، مشيرا في الوقت نفسه إلى تصميمه على «العمل مع الصين حيث يمكن أن يخدم ذلك المصالح الأميركية ويفيد العالم بأسره».

وقال بايدن أوضحت (للرئيس الصيني) شي جين بينغ أننا نسعى إلى المنافسة وليس إلى صراع، مشيرا مرات عدة إلى معركة تصنيع أشباه الموصلات حيث فقدت الولايات المتحدة مكانتها المهيمنة لصالح الصين.

وفي المقابل أكدت وزارة الخارجية الصينية أن بكين «ستدافع بحزم» عن مصالحها، داعية الولايات المتحدة إلى العمل على ترميم العلاقات بينهما، وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في مؤتمر صحافي أنه يتعين على الولايات المتحدة أن «تنظر إلى الصين بموضوعية وعقلانية، وأن تنتهج سياسة إيجابية وعملية تجاهها».

وكانت الصين رفضت طلبا أميركيا لإجراء اتصال آمن بين وزير الدفاع لويد أوستن ونظيره وي فنغي في اليوم الذي أسقطت فيه طائرة مقاتلة أميركية منطادا صينيا، حسب ما أعلن مسؤول أميركي الثلاثاء .

وتوجه بايدن إلى سفيرة أوكرانيا لدى واشنطن أوكسانا ماركاروفا التي كانت حاضرة «سنقف إلى جانبكم مهما استغرق الأمر. أمتنا تعمل من أجل مزيد من الحريات والكرامة والسلام (…) ليس فقط في أوروبا بل في كل مكان».

ووصف الرئيس بايدن الديموقراطية في بلاده بأنها «لا تُقهر» وتعهد بالعمل مع الحزب الجمهوري المعارض.وقال «كثيرا ما قيل لنا إن الديموقراطيين والجمهوريين لا يستطيعون العمل معا. ولكن على مدى العامين الماضيين، أثبتنا خطأ المتشككين والمعارضين»لا يوجد سبب يمنعنا من العمل معا والتوصل إلى إجماع على أشياء مهمة في دور الانعقاد الحالي أيضا».

وأكد الرئيس الأميركي أنه يريد «إنجاز المهمة» وأن يعيد لأميركا ازدهارها و»وحدتها»، في خطاب طغى عليه طابع انتخابي للرئيس الذي يفكر في الترشح لولاية ثانية.

وأكد أن الديموقراطية الأميركية «مجروحة» بالتأكيد لكنها ما زالت «مصونة»، في إشارة إلى محاولة أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب اقتحام مبنى الكونغرس في السادس من كانون الثاني 2021 عند المصادقة على فوزه في الانتخابات.مشيرا الى ان الرئيس السابق الاكثر فسادا في تاريخ الولايات المتحدة.

واتهم بايدن شركات النفط المحلية بتحقيق أرباح «غير مسبوقة» وسط أزمة طاقة عالمية، مطالبا بفرض زيادة ضريبية كبيرة على عمليات إعادة شراء أسهم الشركات لتوجيهها للاستثمار أكثر في الإنتاج.وقال : العام الماضي حققوا أرباحا بلغت 200 مليار دولار في خضم أزمة طاقة عالمية.

المصدر
الشرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى