مقالات

اللعب بالأوطان العربية إلى متى؟

1- أقرأ أخبار وطنك وبعض دول أمتك العربية يعتريك الذهول والألم والحزن لما آلت إليه أمور دولنا وأحوالنا وحاضرنا والله أعلم بمستقبلنا، الحكمة تقول ما بُني على باطل فهو باطل وما بُني على فساد ورشى ومحسوبية مصيره جهنم وبئس المصير، انها عبارة تنبؤية تفوّه بها رئيس جمهورية لبنان الأسبق عندما سُئل إلى أين سائرة البلاد؟ أجاب: الى جهنم، وما زال لبنان الوطن والمواطنون يكتوون بنار جهنم، هذا ما فعلته الزمر الحاكمة بالبلاد والعباد وما زالت مسيطرة على مواقع السلطة ولم تغادرها وكأن شيئا لم يحصل وعاشت البلاد اغتيالات شخصية بأساليب بربرية خالية من أية ذرة إنسانية نزلت ظلما وعدوانا بالرئيس رفيق الحريري ومرافقيه الأبرياء.

2- وتبع جريمة العصر هذه أخرى أكثر هولا ووحشية تفجير مرفأ بيروت وكانت حصيلته ٢٣٠ ضحية وآلاف الجرحى والمعاقين وهدم المنازل وتدمير المحال والساحات والمؤسسات، واعتبره العالم التفجير الثالث بعد التفجير الذري على اليابان في الحرب العالمية الأولى. وبعد ما يقارب ثلاث سنوات على جريمة المرفأ التحقيق القضائي سائر على منع التحقيق وعرقلته ومنع كشف الفاعلين وقيده على مجهول أو للحفظ القضائي. هذا ما حصل ووقع وما زال قائم في وطننا الوديع الجميل لبنان.

3- وانتقل فورا إلى دولة أخرى لها المحبة والاحترام والتقدير لأميرها ودولتها والمسؤولين فيها من الدول والشعوب العربية وهي دولة الكويت الشقيقة، فما قرأته بجريدة «الشرق الأوسط» الخليجية عدد يوم الاثنين الثالث من الشهر الأول من السنة الحالية: دعوات لإقالة قيادات التربية الكويتية حيث دعا أعضاء في مجلس الأمة الكويتي,/البرلمان/لإقالة جميع القياديين فورا بسبب عمليات غش تورّط فيها 40 ألف من طلاب الثانوية العامة وطالب رئيس اللجنة التعليمية حمد المطر رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال أحمد النواف بإقالة جميع القياديين في التربية فورا على خلفية الغش في الاختبارات الذي دمر الكويت تدميرا وأصبح ظاهرة ثم ثقافة مجتمع، وأضاف انه تقدم بطلب وقّع عليه 10 نواب لمناقشة ظاهرة الغش وإقرار قانون يجرّم هذه الظاهرة.

4- تحذير فرنسي من تعفّن الوضع في لبنان: اجتماع دولي – عربي يعقد بباريس ٦ الجاري يضم خمس دول على مستوى دبلوماسي ومندوبين وهم: فرنسا، أميركا، السعودية، مصر، قطر، من أجل برنامج مساعدات إنسانية للبنان. وأكد مصدر رسمي فرنسي قوله، نحن متعلقون بلبنان وخيار التخلّي عنها ليس واردا واعتبر أن الوضع خطير جدا. محذّرا من مخاطر التعفن ومن سيناريو الذهاب الى المجهول وتحوّله إلى دولة فاشلة والخطر بلبنان استثنائي في ظل أزمة رئاسية وحكومية، ومالية، واقتصادية، واجتماعية وقضائية. ويختصر المصدر الفرنسي قراءته للوضع بالحاجة لإعادة تشكيل السلطات لعودة المؤسسات القيام بمهماتها الأساسية.

5- وقّع لبنان يوم ٢٩/ ك٢ الجاري اتفاق الملحقين التعديلين لاتفاقيتي الاستكشاف والانتاج في الرقعتين ٤-٩ بمناسبة دخول شركة قطر للطاقة شريكة مع توتال انرجيز، وايني في عملية التنقيب عن النفط في المياه اللبنانية، وهناك تعويل على هذه الخطوة في مستقبل لبنان الاقتصاد.

6- المؤتمر الشعبي وباسيل:
حسنا فعل المؤتمر الذي يرأسه الأستاذ كمال شاتيلا بانتقاده بشدّة جبران باسيل لهجومه على قائد الجيش ويدعو كوادر التيار الوطني الحر وأي حليف له لمواجهة طروحات باسيل الخطيرة، وأوضح أن الجيش بقيادة العماد جوزف عون طوال الأزمات المتفجرة كان المؤسسة الوطنية الرسمية شبه الوحيدة التي تقوم بواجباتها في حل المشكلات والحوادث وتلاحق شبكات التخريب والتهريب وقطاع الطرق لتوفير الأمن والأمان، واضاف أن اطلاق السيد باسيل الفدرالي هذه الحملة ضد قائد الجيش لا تستهدفه فقط وإنما تستهدف مؤسسة الجيش كلها.

7- السودان والكيان الإسرائيلي المحتل على طريق التطبيع: ما يُسمّى وزير خارجية إسرائيل وبعد عودته من الخرطوم أعلن أنه اتفق مع عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني على إتمام اتفاق التطبيع بشكل كامل بين السودان وإسرائيل وأنهما قاما بصياغة الاتفاق بمباركة أميركية والسودان ستكون هي الدولة العربية الرابعة التي توقع التطبيع مع الكيان الصهيوني، وزارة الخارجية السودانية كشفت عن اجتماع البرهان وكوهين أن الاجتماع بحث سبل إرجاء علاقات مثمرة وتعزيز آفاق التعاون المشترك، ونحن نرفع هذا الفعل الاجرامي بحق فلسطين والأمة العربية إلى الشعب العربي.

المصدر
حسن مطر - اللواء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى