عربي ودولي

دول عربية ودولية عزّت تركيا بضحايا الزلزال.. وإستعداد تام لتقديم المساعدات

قدمت دول وهيئات عربية ودولية، تعازيها إلى تركيا في ضحايا الزلزال الذي وقع فجر الإثنين، وتسبب بمصرع وإصابة آلاف الأشخاص في البلدين.

وضرب زلزال فجر الإثنين منطقة تركيا وسوريا بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر وفق إدارة الطوارئ والكوارث التركية، كما أعلنت مصر والأردن ولبنان والعراق، تأثرها بهزات ارتدادية.

وتبقى الحصيلة مرشحة للارتفاع إذ لا تزال مئات الأسر تحت أنقاض المباني التي دمرها الزلزال، تتوزع معظمها في الولايات الجنوبية لتركيا والمحافظات الغربية والشمالية الغربية لسوريا.

تعاز عربية
وقدم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعازيه ومواساته في ضحايا الزلزال، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب تركيا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية.

بدورها، أعلنت السعودية، في بيان للخارجية، أنها “تتابع عن كثب مجريات الأحداث المؤسفة في تركيا وسوريا إثر الزلزال”، معربة عن “تضامن المملكة ومواساتها وتعازيها للأشقاء في سوريا وتركيا”.

وقدمت مصر في بيان للخارجية “تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال وتمنيها بالشفاء العاجل للمصابين”، مؤكدة “استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة”.

وتقدم الأردن، في بيان للخارجية بتعازيه لتركيا وسوريا، وأكدت “تضامن المملكة وتعاطفها مع شعبي البلدين بهذا المصاب الأليم”.

وفي فلسطين، تقدمت وزارة الخارجية عبر بيان، بالتعازي لتركيا وسوريا في ضحايا الزلزال، مؤكدة “وقوفها الدائم إلى جانب البلدين الشقيقين، وثقتها بقدرتهما على مواجهة آثاره”.

وأعربت سلطنة عمان في بيان للخارجية عن “تضامنها مع كل تركيا وسوريا وخالص تعازيها وصادق مواساتها لأسر ضحايا الزلزال وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين”.

وفي ليبيا، قال رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة عبر تويتر: “أعزي أشقاءنا في تركيا وسوريا ولبنان في ضحايا الزلزال الأليم (..) وأؤكد تضامن بلادي التام معكم في هذا المصاب الجلل”.

وفي تغريدة بتويتر، قدم رئيس إقليم شمال العراق نجيرفان بارزاني تعازيه في ضحايا الزلزال، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

وفي الجزائر، أعربت الخارجية، عن تعازي بلادها لتركيا وسوريا في ضحايا الزلزال”، مؤكدة “تضامنها التام مع هذين البلدين الشقيقين وتطلعها لتجاوزهما هذه المحنة”.

كما أعرب السودان في بيان للخارجية، عن تعازيه لتركيا وسوريا في ضحايا الزلزال، متمنيا الشفاء للمصابين.

وقدم رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الإثنين، تعازيه لتركيا وسوريا في ضحايا الزلزال، مؤكدا أن حكومته تتابع إمكانية إرسال فرق إنقاذ لمساندة تركيا وسوريا في مواجهة آثاره.

وقدم المغرب عبر بيان لسفارته في أنقرة، التعازي لتركيا، على “هذا المصاب الجلل”.

​​​​​​​وعلى مستوى المنظمات والحركات العربية والإسلامية، قدمت منظمة التعاون الإسلامي، تعازيها في ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا، مشيدة بالاستجابة الفورية التي قامت بها السلطات التركية لإنقاذ السكان المتضررين والحد من تأثير الزلزال.

ودعت المنظمة في بيان “الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات ذات الصلة وجميع الشركاء للإسهام في جهود الإنقاذ التي تقوم بها تركيا”.

بدورها، قدمت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، في بيان، تعازيها لتركيا وسوريا بضحايا حادث الزلزال، مؤكدة تضامنها مع البلدين.

فيما تقدمت جماعة الإخوان المسلمين في بيانين، بخالص العزاء والمواساة للشعبين التركي والسوري في ضحايا الزلزال، داعية إلى “استنفار محلي ودولي من شعوب وحكومات العالم ومنظماتها الإغاثية وقواها الحية للإغاثة”.

كما تقدم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيان، بالتعازي للشعبين التركي والسوري، مطالبا “الدول الإسلامية والمؤسسات الخيرية والإنسانية وأهل الخير بالقيام بواجب الإغاثة العاجلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى