سياسةعربي ودولي

بو صعب: لتسريع ملف الغاز وتأمين الكهرباء للبنان

عقد نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، في إطار لقاءاته في واشنطن، اجتماعاً بعد ظهر أمس الخميس، في المكتب التنفيذي في البيت الأبيض، مع مستشار الامن القومي الأميركي جيك سوليفان ونائب مساعد الرئيس الأميركي ومنسق مجلس الامن القومي للشرق الأوسط وشمال افريقيا بريت ماكغورك والمنسق الرئاسي الخاص لأمن الطاقة آموس هوكشتاين والمساعد الخاص للرئيس والمدير الأول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العميد المتقاعد تاري وولف ومديرة الأردن ولبنان في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض نادين زعتر.

وتناول الاجتماع أهمية انجاز ترسيم الحدود البحرية والمرحلة التي تليها وما يمكن ان يحققه لبنان من تعافي مالي واقتصادي وفق خارطة طريق سبق وتم مناقشتها بين الطرفين تتضمن محاربة فعلية للفساد وإقرار القوانين ذات الصلة.

وتطرق النقاش الى استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية، وما يليه من تشكيل حكومة لمواكبة عملية الإنقاذ واستعادة ثقة المجتمع الدولي مع ضرورة الحفاظ على السيادة اللبنانية. كما تم التطرق خلال اللقاء الى اجتماع باريس المرتقب الأسبوع المقبل.

وتخلل النقاش بحث في الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي، إذ شرح بو صعب أهمية تعديل بعض القوانين المتصلة بها لضمان حقوق المودعين وعملية اصلاح القطاع المصرفي ومحاسبة المرتكبين منهم. كما تطرق البحث الى اتفاقية استجرار الغاز من مصر.

وتمنى بو صعب على الإدارة الأميركية المساعدة بالشراكة مع مبادرة الرئيس ماكرون ودعم بريطانيا والدول الصديقة لإعادة تفعيل وتسريع ملف الغاز لتأمين الكهرباء للبنان من الغاز المصري والاستجرار من الأردن حسب ما سبق وتم الاتفاق عليه.​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى