عربي ودولي

وزارة الداخلية القطرية تعلن عن تمديد بطاقة “هيا”

أعلنت وزارة الداخلية القطرية عن تمديد صلاحية بطاقة “هيّا” لمشجعي ومنظمي بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي اختتمت يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مدة عام، حتى 24 يناير/ كانون الثاني 2024.

وحددت الوزارة، في بيان اليوم الإثنين، عدة ضوابط تسمح لحاملي “هيّا” من الزوّار بدخول دولة قطر اعتباراً من اليوم الإثنين، وذلك بإثبات حجز فندقي مؤكد أو إثبات استضافة الأهل والأصدقاء صادر من منصة “هيا”، وألا تقل صلاحية جواز السفر عند الوصول إلى قطر عن 3 أشهر، والحصول على تأمين صحي خلال فترة البقاء في قطر، مع تذكرة سفر ذهاب وعودة.

وتتيح بطاقة “هيا” لحامليها من الزوار، وفقاً لهذا التمديد، استخدام خدمة “هيّا معي” للتقديم لثلاثة من أفراد عائلاتهم أو أصدقائهم لزيارة قطر من خلال تطبيق أو منصة “هيا”.
كما تتيح الدخول إلى قطر والخروج منها لسفرات متعددة، مع إمكانية استخدام البوابات الإلكترونية في منافذ قطر الجوية والبرية، وخدمة “هيّا معي” مجانية ولا تتطلب دفع رسوم.

وتنطبق تلك الشروط على كافة حاملي بطاقة “هيا” بفئاتها المختلفة التي كان معمولاً بها مونديال قطر، والتي أنتهت صلاحيتها في 23 يناير الجاري.

في الأثناء، تبدأ قطر بعد غد الأربعاء تطبيق المرحلة الأولى من نظام التأمين الصحي، تنفيذا لأحكام القانون رقم 22 لسنة 2021 بشأن تنظيم خدمات الرعاية الصحية، الذي ينص على إلزامية تغطية الزائرين بنظام التأمين الصحي.
وأعدت وزارة الصحة العامة القطرية الآليات اللازمة لتطبيق المرحلة الأولى الخاصة بالتأمين على الزائرين، إذ يُغطى الزائرون بوثيقة التأمين الصحي الصادرة من شركات التأمين الصحي المسجلة لدى وزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة أن وثيقة التأمين للزائرين تغطي خدمات الرعاية الصحية الأساسية المتمثلة في خدمات الطوارئ والحوادث فقط، ويبلغ قسط وثيقة التأمين الإلزامية للتأشيرة المفردة لمدة 30 يوما 50 ريالا (13.7 دولارا)، عند الإصدار الأولي وفي كل مرة يجرى فيها تمديد سمة الزيارة، إضافة إلى أنه يمكن للزائر الحصول على وثيقة تأمين صحي تغطي خدمات إضافية، بالإشارة إلى أن أقساط هذه الوثائق تختلف حسب شركات التأمين.

ولفتت الوزارة في بيان إلى أنه يمكن للزائر اختيار إحدى شركات التأمين المسجلة، من خلال روابط الشركات المتوفرة في الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة، عند طلب إصدار تأشيرة دخول لدولة قطر أو تمديد تأشيرة زيارته، إذ تعتبر وثيقة التأمين الصحي الخاصة بالزائرين من متطلبات الحصول على التأشيرة.

أما الزائرون الذين يحملون تأمينا صحيا دوليا، فيجب أن يكون التأمين مشتملا على دولة قطر وساريا خلال فترة وجودهم فيها، وصادرا من إحدى شركات التأمين في قائمة شركات التأمين الدولية المعتمدة بدولة قطر.

وتتضمن المرحلة الثانية من نظام التأمين الصحي تطبيقه على المقيمين وأسرهم لاحقا.

المصدر
العربي الجديد

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى