إقتصادمحلي

بحصلي: الأمن الغذائي في خطر بسبب الدولار

أبدى رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي “أسفه الشديد للإرتفاعات المتتالية لسعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، والذي سيؤدي الى مزيد من التداعيات الإقتصادية والمعيشية والحياتية”.

ووصف بحصلي، في بيان، بلوغ سعر صرف الدولار عتبة الـ55 ألف ليرة بالكارثة، “لأنه سيكون لهذا الأمر إنعكاسات سلبية على معيشة المواطنين بالدرجة الأولى وعلى المؤسسات والأسواق”.

وحذر من أن الأمن الغذائي للبنانيين بات على وشك الإهتزاز، لعدم تمكن شريحة واسعة منهم من الحصول على كل إحتياجاتهم من السلع والمنتجات الغذائية بسبب إرتفاع الأسعار جراء إرتفاع سعر الدولار.

وقال “إذا كانت الدراسة الأخيرة التي أعدتها الأمم المتحدة قد أشارت الى وجود مليون نصف مليون لبناني يواجهون خطر فقدان الغذاء، فإن هذا الرقم مرشح للإزدياد بشكل مضطرد، مع ما نراه من إنهيار سريع للعملة الوطنية”.

وناشد بحصلي المسؤولين التحرك سريعاً في إتجاهين:

  • الأول إنتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة والبدء فوراً بتنفيذ الإصلاحات والإتفاق مع صندوق النقد الدولي للسير بالبلاد على طريق التعافي والنهوض.
  • والثاني، السير فوراً بمشروع البطاقة التمويلية وإعطائها لمختلف الفئات المحتاجة لمنع إنهيار الأمن الغذائي وحصول إنفجار إجتماعي.

ونبّه بحصلي الى أن كل ما نراه حالياً من إجراءات وقرارات لمنع ازدياد حدة الأزمة، بات غير مجد لا بل يعطي مفاعيل عكسية، وعليه، لم يعد أمام السلطة إلا القرارت الجذرية والشاملة.

المصدر
المركزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى