مقالات

أسبوع الجلسات: سيطرة على حرائق الانهيار أو الانفجار

تطوي السنة الجديدة، مع دخول الأسبوع الثالث من شهرها الأول، ك2، أيامها سراعاً، مسجلة لتاريخه انهيارات متتالية على مستويات عدة من الدولار، الذي فرض اجتماعاً اليوم للمجلس المركزي في مصرف لبنان، في محاولة لكبحه، أو على اقل احتمال منعه من القفز فوق الخمسين ألفاً، الأمر الذي لو حصل، لأحدث أخطر بلبلة في تاريخ الانهيارات المالية، سواء على صعيد سعر الصرف أو تلاشي القوة الشرائية لليرة اللبنانية، التي فقدت اكثر من 30 ضعفاً في التراجع الى الوراء، في فترة زمنية قياسية.

وفي افق اليوم الأول 16 ك2، إضاءات الى مرحلة من المواجهات او المهادنات، تبدأ من القضاء اليوم، حيث من المتوقع ان تتجدد صورة المشهد أمام المكان الذي سيصار فيه الى استجواب الناشط وليم نون أمام المباحث في التهم المنسوبة إليه، بعد إطلاق سراحه السبت الماضي بسند إقامة، وتعهد بعدم مهاجمة قصر العدل او التعرض للقضاة.

وفي المشهد ايضاً امكانية تبين الخيط الابيض من الخيط الأسود، حيث تبدأ التحقيقات التي يجريها قضاة المان وفرنسيون ومن لوكسمبورغ في قصر العدل حول ملفات تبييض الاموال او التهريب الى الخارج، أو ما شابه لجهة الفساد المالي والنقدي.

اما من الناحية الاجرائية، وما يتصل بها، فهو يتعلق بدعوة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي مجلس الوزراء لعقد جلسة او تدبر الامر بوسيلة ثانية لتأمين سلفة الكهرباء.

ولاحظت مصادر سياسية أن الدعوة لعقد جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع لم تتأكد بعد من اي مصدر وزاري، بالرغم من إعلان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي انه سيدعو المجلس للانعقاد، لاقرار موضوع سلفة الكهرباء تحديدا، وملفات ضرورية اخرى.

وفي حين برر البعض التريث بدعوة المجلس، بعدم ارسال وزارة الطاقة الكتب المطلوبة بخصوص السلفة المالية، ومايتعلق بطلب سلفة اضافية للصيانة، الى الامانة العامة لمجلس الوزراء، كما اعلن عن ذلك الوزير السابق نقولا نحاس، الا ان مصادر وزارة الطاقة اشارت إلى انها ارسلت الكتب المذكورة في الساعات الماضية،حسب الاصول الى الامانة العامة للمجلس.

ومن وجهة نظر المصادر، فإن الالتباس الحاصل اذا تاخرت الدعوة لعقد جلسة لمجلس الوزراء، بعد تأمين نصاب الجلسة السياسي قبل الوزاري، يثير التساؤلات عما إذا كانت هناك أسباب أخرى، تتجاوز ملف الكهرباء المحلي،إلى عروض الكهرباء الايرانية التي طرحها وزير الخارجية الايراني عبدالامير اللهيان خلال زيارته الاخيرة للبنان، والتي لم تلق اي تجاوب أو ردات فعل من المسؤولين اللبنانيين، ما يعني عدم جديتها، او قلة الاهتمام المطلوب بها.

وعليه، فأيام الأسبوع حافلة من اليوم الى غد الثلاثاء، حيث تعقد اللجان المشتركة جلسة، قد تكون الأخيرة، لإقرار الكابيتال كونترول، وإحالته الى الهيئة العامة.

وامتدادا الى الخميس حيث تعقد الجلسة 11 لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، في ظروف بالغة الحساسية، وطنياً وطائفيا، وحتى قضائيا.

جعجع يُصعّد

وعشية اسبوع الجلسات المأمول منها السيطرة على الحرائق من تمادي الانهيار، وسط مخاوف جدية من الدفع نحو شفير الانفجار، كانت إطلالة اعلامية تصعيدية لرئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع.

وقال عبر محطة «الجديد» ليل أمس موجهاً رسالة الى السيد حسن نصر الله: «ما راح ننتخب تحت الضغط رئيس جمهورية»، وقال: «فينا نظل هيك خمسين أو مائة سنة».

وأكد جعجع ان المرشح ميشال معوض هو الخط الـ23، وليس 29 (تمثلاً بخطي التفاوض على ترسيم الحدود).

وأشار جعجع الى اننا «لن نعطل الاستحقاق الرئاسي ولن يكون لدينا خطة «ب»، وسنبقى نصوت للنائب ميشال معوض إلى ما لا نهاية، إلا اذا وجدنا مرشحاً حصل تفاهم حوله». ولفت الى ان «معوض يمثل الخط 23 لدينا، ورئيس مجلس النواب نبيه بري فاز برئاسة المجلس بـ 65 صوتاً، ومع ذلك اعترفنا به كرئيس لكل اللبنانيين».

واكد جعجع بانه «لن يكون هناك مرشح للرئاسة بيننا وبين رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل «ولو عندو حس سياسي لازم بترشيح معوض»، وكل الاسماء التي يطرحها باسيل للحرق و«بعدو مفكر انو ممكن يجي رئيس جمهورية» ولن يقبل إلا بمرشح من بيت البستاني». واكد بانه «لا نستطيع انتخاب رئيس تيار المردة سليمان فرنجية رئيسا للجمهورية ولا أي مرشح من محور الممانعة انطلاقا من قناعاتنا، ونحن نرفض سيطرة حزب الله على الشرعية اللبنانية وطريقة عمله ومحاولته إيصال رئيس مقرّب منه، وإذا استمر بذلك فسنعيد النظر بالعمل السياسي وسنطرح ما نريد، من غير المقبول أن يبقى مصير الشعب اللبناني معلقاً بمصالح إيران، ولن نترك الوضع على ما هو عليه اليوم»ـ وأبدى جعجع موافقته على عقد جلسات لمجلس الوزراء.

واعتبر بان «الخلاف الحاصل اليوم بين «التيار الوطني الحر» و«حزب الله» هو على توزيع المصالح وليس أي شيء آخر، وأنا استبعد أن ينهي أحد الطرفين «اتفاق مار مخايل» لأن «ما بيطلعوا من بعض». ولفت الى انه «من دون دولة فعلية لن نصل إلى بر الأمان، وبيئة حزب الله تعاني مثل باقي الشعب اللبناني، والدولة الفعلية بحاجة لرجال دولة فعليين، وأعيد وأكرر أننا لا نريد أن نستمر بالذي نعيشه اليوم، وكل الخيارات متاحة و»الله يهنيهم» بالمقاومة»، ولن نقبل أن نبقى محكومين من دون شيء قانوني من خلال حزب الله، وسلاح المواقف لا يزال الأقوى في العالم».

ولفت رئيس القوات الى ان «الديمغرافيا في لبنان متحركة وما يقلقني هو تضاؤل جميع اللبنانيين وليس المسيحيين فقط، وحزب الله وحلفاؤه يعطلون انتخابات رئاسة الجمهورية بحجة «التوافق» ولكن فعلياً يعطلون العملية الديمقراطية لإيصال مرشحهم فقط».

دبلوماسياً، تحدثت معلومات عن اجتماع اميركي – فرنسي – سعودي – قطري مطلع الشهر المقبل حول لبنان، للبحث في تقديم مساعدات والحث على الاتفاق على خارطة طريق تبدأ من وضع مواصفات لرئيس الجمهورية الى مواصفات رئيس الحكومة والحكومة، مع اشتراط المرشحين للرئاسة الأولى والثالثة عدم التورط بفساد سياسي او مالي.

قضية نون وبو صعب

لم تنته زوبعة توقيف وليام نون حيث سيمثل اليوم امام التحقيق مجددا، بتهم عديدة جنحية ودعا أهالي شهداء المرفأ الى تحرك تضامني عند العاشرة من قبل ظهر اليوم الاثنين لمواكبة التحقيق مع نون ورفاقه في ثكنة بربر خازن في فردان.

فيما تطورت القضية يوم السبت وصولا الى انقسام داخل مجلس القضاء الاعلى بين غالبية القضاة الداعمين لصدور بيان داعم للقاضي زاهر حمادة ويمهّد لاطلاق وليام نون، وبين قاضيين يرفضان اصدار البيان… بالفعل، اصدر «القضاء الاعلى» بعد الظهر بيانا استنكر فيه التهجم على عمل القضاة ورفض التعرض والتطاول عليه… لكن رئيس المجلس القاضي سهيل عبود اوضح «أن أي بيان لم يصدر عن المجلس وفق الأصول القانونية المعتمدة، وإنما تمّ التداول بشأن إصدار بيان متعلّق بما آلت إليه الأمور في المرحلة الأخيرة، ولم يصر إلى التوافق على مضمونه، الذي كان ما زال قيد المناقشة. وإن ما وصل إلى وسائل الإعلام إنما هو مشروع بيان لم يحظ بالموافقة المفترضة لإصداره».

الى ذلك، افيد ان «مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات تنحى عن ملف انفجار المرفأ بالاساس، ما يعني أنه لن يكون قادرا على كسر إشارة القاضي حمادة في موضوع توقيف وليام نون ما يعيد القرار لحمادة وحده.

وقال نون امس: إن قضيتنا تتطلب صبرا ونفسا طويلا لمعرفة الحقيقة، والقاضي الرديف ليس حلا للقضية ونحن تحت سقف القانون وقمنا بردة فعل وسنمثل أمام القضاء للمطالبة بعدالة 4 آب.

وفي ابرز المواقف ما قاله امس البطريرك بشارة الراعي في عظة الاحد، بحضور اهالي الضحايا الانفجار وبينهم وليم نون: لقد جاء توقيف عزيزنا وليم نون، المجروح في صميم قلبه بفقدان شقيقه الغالي بتفجير مرفأ بيروت، ليبين أن القضاء أصبح وسيلة للإنتقام والكيدية والحقد. وإن الأجهزة الأمنية تلبس ثوب الممارسة البوليسية، وليبين فلتان القضاء بحيث صار يحلو لأي قاض أن يوقف أي شخص من دون التفكير بردات الفعل وبالعدالة ألا يخجلوا من أنفسهم الذين أمروا باعتقال هذا الشاب المناضل وبدهم منزله وسجنه غير عابئين بمآسيه ومآسي عائلته وكل أهالي ضحايا المرفأ، وغير مبالين بردة الشعب؟ ثم يستدعون مناضلاً آخر بيتر بوصعب وهو شقيق شهيد آخر. هل يوجد في العدلية قضاة مفصولون لمحاكمة أشقاء شهداء المرفأ وأهاليهم؟ إننا نقدر وقفة إخواننا السادة المطارنة وأبنائنا الكهنة والرهبان والسادة النواب والمواطنين، مستنكرين بتضامنهم هذه الممارسات المقيتة التي تقوض أساسات السلام. وفي إطار السلام الإجتماعي العادل، نرحب بموظفي الدوائر العقارية الذين يرفعون إلينا ظلامة حملة التوقيفات الجارية في الدوائر العقارية في جبل لبنان حصرا. ويطلبون إلينا التدخل لرفع هذه الظلامة».

وتناول الشغور الرئاسي فقال: إن إطالة الشغور الرئاسي سيتبعه بعد مدة شغور في كبريات المؤسسات الوطنية الدستورية والقضائية والمالية والعسكرية والدبلوماسية. منذ الآن نحذر من مخطط قيد التحضير، لخلق فراغ في المناصب المارونية والمسيحية. وما نطالبه لطوائفنا نطالبه للطوائف الأخرى. لكننا نلاحظ تصويبا على عدد من المناصب المارونية الأساسية لينتزعوها بالأمر الواقع، أو بفبركات قضائية، أو باجتهادات قانونية «غب الطلب»، أو بتشويه سمعة المسؤول. نحن لا ندافع عن أشخاص بل عن مؤسسات. لا يهمنا رئيس مجلس القضاء الأعلى بل القضاء، ولا يهمنا حاكم مصرف لبنان المركزي بل مصرف لبنان المركزي، ولا يهمنا أصحاب المصارف بل النظام المصرفي اللبناني وودائع الناس، ولا يهمنا تشريع الكابيتال كونترول بعدما فقد مفعوله، بل الحفاظ على الاقتصاد الحر وحرية التبادل مع الخارج. لكن ما نرصده هو أن التركيز على الأشخاص يستهدف هدم المؤسسات التي يقوم عليها النظام اللبناني وتطيير أموال المودعين.

ورأى متروبوليت بيروت للروم الأورثوذكس الياس عودة، أنّ «مـا حصل بـالأمـس مـن تـوقـيـف شـاب يـطــلـب مـعـرفـة حـقـيـقـة الـتـّفـجـيـر الـذي أودى بـشـقـيـقه ورفـاق له، واعـتـداء الـقـوى الـعـسكرية عـلى الـمحـتجيـن على تـوقـيـفه، بمـن فـيـهـم كـاهـن، هـو أمـر مـرفـوض ومدان».

وأضاف: هـل يـعـي مـن أزعـجـه غــضــب الـشـاب الــذي تــلــفّــظ بــكــلام صــادر عــن قــلــب مــجــروح وكــســر زجـاجــا فـي قــصـر الــعــدل أنّ جــزءا كــبــيـرا مـن الـعـاصـمـة قــد دمّــر وأنّ مـئـات مـن أبـنـائـهـا تــمــزّقــت أجـسـادهـم أشـلاء وآلافـا مـن الـجـرحـى والـمـعــوّقـيـن خـلّـفـهـم الــتــفـجــيــر الآثـم؟ ويـسـتـكــثــرون عـلـى ذوي الـضـحـايـا الإحـتـجـاج والـمــطـالــبـة بـالـحـقــيــقـة والـعــدالـة؟

الكهرباء

في غضون ذلك، لم تتبلور بعد الحلول لدعوة مجلس الوزراء الى جلسة هذا الاسبوع لمعالجة مسألة مراسيم سلفة الفيول اويل لمعامل الكهرباء وتجديد العقد مع العراق لتوريد زيت الوقود، ويجري الحديث عن حل شامل لمسألة دفع ثمن بواخر الفيول يقوم على اعداد وزير الطاقة وليد فياض عدة مراسيم دفعة واحدة تتضمن كل السلف المطلوبة لشراء كامل كمية الفيول، وترسل الى رئاسة الوزراء، ليقرر رئيس الحكومة الموقف بشأنها وبشأن الدعوة الى عقد جلسة مجلس الوزراء.

ويعقد الوزير فياض مؤتمرا صحافيا في الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم الاثنين في وزارة الطاقة، يشرح خلاله آخر المستجدات في موضوع الكهرباء ويطرح مبادرة في هذا الإطار.

وعلمت «اللواء» من مصادر الوزراء الرافضين عقد جلسة بالصيغة التي يطرحها ميقاتي ان فياض انجز المراسيم ووقعها عدد من الوزراء. وبينهم وزير المهجرين عصام شرف الدين، الذي اقترح أمس الاول عبر «غروب» الحكومة على «الواتس اب»، عقد جلسة حوار وزارية يصار خلالها الى توقيع الوزراء على المراسيم وتنتهي الازمة، ولكن لم يستجب الرئيس ميقاتي.

وفي الانتظار، قالت مصادر في مؤسّسة كهرباء لبنان إنّه «لا طاقة كهربائيّة منتجة حاليا على الشبكة العامّة»، مشيرة إلى أنّ «معمل الذوق كان يعمل يوم أمس الاول لوقت قصير إلا أنه انفصل عن الشبكة لأسباب تقنية».

وبحسب المعلومات، فإنّ معمل دير عمار يخضع حاليا لتجارب بعد الصيانة، ومن الممكن أن يتم تشغيله موقتا ضمن إطار عملية التجارب، إلا أنه لا يمكن تقديم التغذية بشكل مستمر نظرا لعدم وجود كميات كافية من الفيول لديه.

أمّا في ما خصّ المعامل الحراريّة الأخرى، فإنّها ما زالت خارج الخدمة، وتقول المصادر: إنّ توليد الطاقة يقتصر في الوقت الرّاهن على خطّ الخدمات الذي يغذي المرافق الحيوية، علما أن الطاقة التي يحظى بها هذا الخط ليست كافية أيضا.لذلك «في الوقت الراهن لا إمكانية لتوليد الكهرباء للمواطنين ولا بزيادة ساعات التغذية أبدا نظرا لشح الفيول، وبالكاد يمكن تشغيل المرافق الحيوية.

اضراب الادارة العامة

الى ذلك، اعلنت الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة عن توقف الموظفين عن العمل بدءا من صباح الاربعاء 18/1/2023 وحتى يوم الجمعة في 27/1/2023 ضمناً، وتنفيذ وقفة تضامنية ضد استدعاءات التفتيش المركزي بعد غد.

كورونا: 203

كوليرا: صفر

اعلنت وزارة الصحة العامة في تقرير نشرته امس، عن حالات كورونا، وتسجيل 203 إصابات جديدة، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1225400، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة، كذلك نشرت الوزارة تقريراً عن حالات الكوليرا في لبنان، إذ لم تسجل اي اصابات جديدة، وعليه استمر العدد التراكمي للحالات المثبتة على 671، كما لم يتم تسجيل اية حالة وفاة وسجل العدد التراكمي للوفيات 23.

المصدر
مانشيت اللواء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى