مقالات

جعجع : نفتقد للشيخ سعد الحريري قائد السنة… ولن نعطل الاستحقاق الرئاسي

رأى رئيس حزب «القوّات اللبنانية» سمير جعجع عبر «الجديد»أن الديمغرافيا في لبنان متحركة وما يقلقني هو تضاؤل كل اللبنانيين وليس المسيحيين فقط. مضيفاً «أنا برأيي أن هناك مخططاً لاستهداف كل مواقع الدولة وليس فقط المواقع المسيحية”.

وقال جعجع: نريد مرشحاً يكون رئيساً فعلياً للبدء بتكوين دولة فعلية وهذه الدولة تتطلب مسؤولين فعليين. ولن نقبل بانتخاب رئيس للجمهورية تحت الضغط.

وأكد أن»حزب الله» وحلفاؤه يعطّلون انتخابات رئاسة الجمهوريّة لسبب بسيط وهو أنهم غير قادرين على إيصال مرشحهم. وتابع: الخلاف الحاصل اليوم بين «الوطني الحر» وحزب الله هو على توزيع المصالح وليس أي شيء آخر وأنا أستبعد أن ينهي أحد الطرفين «اتفاق مار مخايل» لأن «ما بيطلعوا من بعض».

ودافع جعجع عن مواقفه السابقة معترفاً: ميشال عون أضعف رئيس للجمهورية في تاريخ لبنان، فنحن لماذا انتخبناه إذا أردنا إضعافه كما يُقال؟ فنحن حاولنا إنقاذ العهد لآخر لحظة.

ورأى أن «أقوى مرشح لرئاسة الجمهورية الآن هو ميشال معوض، وإلى ما لا نهاية سنواصل التصويت لميشال معوض، ولكن إذا وجدنا رئيساً مواقفه واضحة ويستطيع النزول إلى الشارع في حال تم توقيف ويليام نون مثلاً نبحث في السير به”.

وأضاف: إذا سار باسيل بمعوض سنقول له «برافو عليك» ولكن ليس لديه هذه الرؤية السياسية.. فمواصفات باسيل لرئاسة الجمهورية على غرار اقرأ تفرح جرّب تحزن، وما يطرحه غير جدّي وهو يريد أن يصل إلى سدّة الرئاسة أو إيصال شخص يتحكم به و»ينصب» خيمة بجانبه في قصر بعبدا.

وقال: جعجع: نفتقد للشيخ سعد الحريري كقيادة للطائفة السنية يمكن التباحث معها والتوصل معها إلى اتفاق ما ولكن فعلياً كل نواب الطائفة السنية في المجلس النيابي باستثناء نواب «8 آذار» هم حلفائنا الطبيعيين.

وأكد جعجع أنه «في هذه الأزمة أفتقد لوجود الرئيس سعد الحريري لأنه يشكل قيادة للقاعدة السنية ففي الواقع كل السُنة ما عدا سُنّة 8 آذار هم حلفاءنا الطبيعيين”.

وعن العلاقة مع جنبلاط قال جعجع: «العلاقة بيننا وبين البيئة الحاضنة لجنبلاط فيها مودّة كبيرة ولكن العلاقة مع وليد بيك «كل يوم بيومه» لأن خياراته برغماتيكية واليوم العلاقة جيدة.

ورأى أن الصداقة كبيرة بين جنبلاط وبري ولكن في المواقف المصيرية الحزب الاشتراكي لا ينزل عن مستوى معيّن في اللعبة السياسية.

ورأى أن على وزير الخارجية الإيراني «الحبوب» أن يعالج أزمة الكهرباء في سوريا قبل معالجتها في لبنان وليس لديهم القدرة على بناء معامل في لبنان

المصدر
الشرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى