محليمقالات

منصة الأمن العام باقية: تقريب للمواعيد ومناقصة لمليون “باسبور”

منذ أن أعلن المدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم، عن قرب انتهاء أزمة جوازات السفر، يتساءل اللبنانيون عن الآليات الجديدة التي ستؤدي إلى انفراج أسوأ أزمة “تاريخية” شهدها لبنان على مستوى إصدارها، منذ العام 2020.

حتى العام 2025؟!
فعلى مدار أكثر من عامين، وجد مئات آلاف اللبنانيين أنفسهم عاجزين عن إصدار جوازات سفر، مما قيد حريتهم بالسفر والتنقل خارج البلاد. وبات الاستحصال على “الباسبور” يتطلب شروطاً وقيوداً صارمة، ووفق نظام حجز المواعيد التي وصل مداها مؤخرًا حتى العام 2025.

وعلى مدار عامين، كان الأمن العام يبرر إجراءاته على أنها نتيجة ضغط كبير بطلبات جوازات السفر فاقت عشرات أضعاف الأعوام السابقة. وهو ما تجلى بالطوابير التي كانت تشهدها مراكز الأمن العام بمختلف المحافظات.
وكان اللواء إبراهيم قد قال، في تصريح مقتضب، إن مشكلة جوازات السفر أصبحت في نهاياتها، وكشف أنه في الخامس عشر من شباط المقبل ستعود آلية جوازات السفر كما كانت عليه في السابق وأن قدرة الانتاج ستعود إلى ثلاثة آلاف جواز سفر يومياً.
فما المسار الذي سيسلكه حل أزمة جوازات السفر؟

كورونا والأزمة المالية
أوضح مصدر رسمي في المديرية بعض النقاط لـ”المدن”، في ظل تفاقم أسئلة الناس حول المرحلة المقبل لإصدار الباسبورات.
ويُذكّر المصدر أن المشكلة التي واجهها لبنان لم تكن بسبب نقص مخزون جوازات السفر، وإنما بسبب كثرة الطلبات، وحجم الإقبال غير المسبوق على إصدارها. فقبل الأزمة “كانت مراكز المديرية تتلقى بمعدل ألف طلب لجوازات السفر، ثم قفزت إلى ستة آلاف طلب يوميًا.
وهذا الأمر تسبب في عدم القدرة على تلبية الطلبات كلها في ظل ظروف صعبة فرضتها جائحة كورونا والأزمة المالية”.
ويوضح أن الأزمة ستتراجع تدريجياً بدءًا من أواخر كانون الثاني وبداية شباط، فيما يوجد حجز على المنصة ما يقارب 500 ألف موعد، تمتد من الآن وحتى بداية 2025.
ما ستفعله المديرية هو إعادة تقييم لمواعيد المنصة لدراسة مستوى الإقبال والتحقق من المواعيد والناس التي تحتاج فعلاً لجوازات سفر.
وقال المصدر إن المديرية تتوقع أن تتبلور هذه المعطيات في الأشهر المقبلة. وستصدر المديرية بيانات توضيحية في حينه.

مليون جواز سفر
ويضيف المصدر، أن الأمن العام بدأ باستلام جوازات السفر البيومترية، مشيرًا إلى قدرة المديرية لاحقًا على إصدار نحو ثلاثة آلاف جواز سفر يومياً.
أما فيما يتعلق بالمواعيد المحجوزة، فيوضح المصدر أن الأمن العام سيصدر بيانًا توضيحيًا قريبًا يشرح كل الأمور، وسيكون هناك تقريب للمواعيد، وفق تراتبية التواريخ.
وستبقى المنصة فاعلة، ولا يوجد توجه لإلغاء حجز المواعيد. وكل ذلك سيجري توضيحه في تعاميم تصدر تباعاً عن الأمن العام.
وعلمت “المدن”، أن الأمن العام بالوقت الحاضر، بصدد إطلاق مناقصة جديدة قريباً جداً، والإجراءات الفنية والإدارية تجري على قدم وساق من الناحية الإدارية والمالية. كما يتم تحضير الشروط الفنية حولها استنادًا للقوانين المرعية، بهدف تلزيم مليون جواز سفر جديد.

المصدر
جنى الدهيبي - المدن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى