محلي

وزراء ونواب وشخصيات عزوا برحيل الرئيس حسين الحسيني

نعى رئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور الرئيس الراحل حسين الحسيني وقال: ” باسم المجلس البلدي وأهالي برج البراجنة ننعى دولة الرئيس حسين الحسيني الذي خسر به لبنان قامة سياسية مرموقة مجاهدة لعقود طويلة من اجل الوطن والانسان، شخصية عرفت بالرصانة والديبلوماسية والاعتدال بالمواقف والابتعاد عن المناكفات”.

أضاف: ” ان الرئيس الراحل السيد حسين الحسيني سيبقى وجها مضيئا في تاريخ لبنان هو تلميذ السيد موسى الصدر وهو أول من مشى على دربه واعتنق فكره فجسده في أداء وطني سياسي وتشريعي رفيع المستوى، نزيه ومستقيم”.

وختم : ” اننا من قلوب محبّة ندعو للفقيد ان يسكنه الله فسيح جناته ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان “.

غرد النائب السابق صالح الخير عبر حسابه على “تويتر”:” رحيل الرئيس حسين الحسيني، خسارة كبيرة للبنان.وأنا خسرت شخصيا صديق درب طويل من النضالات في العمل السياسي والنيابي. وكانت ثمرة نضاله النجاح في ادارة مؤتمر الطائف.
رحم الله فقيدنا الغالي واسكنه فسيح جنانه”.

غرد النائب غسان حاصباني عبر حسابه على “تويتر”، في رحيل الرئيس حسين الحسيني : “آمن بالوطن وبالدولة وحمل معه روحية الوفاق الوطني وحرص عليها وكان هاجسه تطبيق الدستور ومأسسة العمل السياسي. شاركني الكثير من افكاره وهواجسه وكنت له شاكرا.

سنفتقد قامة وطنية ورجلا نادرا من رجالات الدولة”.

غرد النائب محمد سليمان عبر حسابه على “تويتر : “بفقدان الرئيس حسين_الحسيني يخسر لبنان قامة وطنية أعطت دروسا بالحفاظ على الدستور وتشريع القوانين وجاهدت لتثبيت دعائم الاستقرار وثبيت الوفاق الوطني لإنقاذ لبنان في إتفاق الطائف.
الرحمة لهذا الرجل الوطني والصبر والسلوان لعائلته ولمحبيه”.

غرّد وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال جورج كلاس، عبر حسابه على “تويتر” ناعيًا الرئيس حسين الحسيني: “دولة الرئيس حسين الحسيني الى رحمة الله. كل العزاء لأهل البقاع والعائلة والوطن. قامة رحلت”.

اعتبرت رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف أنه “عندما ترحل قامة وطنية ودستورية من وزن دولة الرئيس حسين الحسيني فحكماً سنخاف على لبنان الذي سيصبح في شبه عراء من الحكمة والاعتدال ورجال الدولة الذين صنعوا صيغتها”.

وقالت: “برحيل دولة السيد الحسيني ترحلُ دولة ويفقد الوطن أحد أبرز شخصياته العابرة للطائفية والمعمّرة مسيرتها على الوحدة الوطنية وميثاق العيش المشترك قولاً وفعلاً منزلاً في كتاب. لقد آلمنا غياب الرئيس الحسيني الذي تجمعه وعائلة سكاف مزايا واحدة واهمها انهما عائلتان صاغتا الحكمة والوحدة بين الطوائف اللبنانية درباً لعملها السياسي كما اجتمعا على ألفة عائلية لم تهزمها سنوات الحرب وتقطّع السبل”.

وأكدت أنّ “الشخصية التي يمثلها الرئيس الحسيني طبعت في الوجدان اللبناني كالكيان والدستور بحيث أصبح اسمه مرادفاً للقانون والطائف والميثاق وصار مرجعية تُفْتى وتحسم وتشكل الحكَم عند أي جدل دستوري او هرطقات تدّعي احتكامها للدستور”.

وتقدّمت سكاف بإسم العائلة وباسم الكتلة الشعبية من عائلة الفقيد الرئيس حسين الحسيني بأحر التعازي، كما نقدم العزاء لكل الوطن على فقدانه قطعة من دستوره ورجلاً نقل هذا البلد من الحرب الى السلم.

صدر عن النائب نبيل بدر البيان الآتي:
“برحيل دولة رئيس مجلس النواب حسين الحسيني فقد لبنان هامة وطنية كبرى ورجل دولة من الطراز الاول، حيث كان رمزاً من رموز اتفاق الطائف ومثالاً للتوازن والاعتدال. نسأل الله تعالى ان يتغمده بواسع رحمته وان يلهم عائلته الكريمة الصبر والسلوان”.

غرد النائب جميل عبود عبر “تويتر”: “برحيل الرئيس حسين الحسيني يفقد لبنان ركيزة اساسية من ركائز الانفتاح ، ومرجعية هامة لتاريخ لبنان الحديث، لروحه الرحمة والسلام”.

الحريري ناعيا حسين الحسيني: بوفاته خسر لبنان رجلاً كبيراً من رجال الطائف لطالما شكل الاعتدال نبراسه ، والحوار طريقه والدستور كتابه وتجديد الوفاق الوطني هدفه

كذلك نعى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي في بيان، الرئيس حسين الحسيني وقال: “تلقينا بحزن بالغ نبأ وفاة الرئيس حسين الحسيني القامة الوطنية الكبيرة التي نفتقدها ونفتقد معها نهجا آمن بلبنان سيدا حرا ومستقلا، وساهم في إيقاف الحرب اللبنانية من خلال التقريب بين وجهات النظر والحوار الايجابي الذي تجسد في إتفاق الطائف الذي كان المغفور له الرئيس الحسيني عرابه”.

وأضاف: “برحيل الرئيس حسين الحسيني نطوي صفحة مضيئة من العمل السياسي والوطني والبرلماني، وإننا إذ نتقدم في غرفة التجارة في طرابلس الكبرى من عائلته الصغيرة ومن عائلته الوطنية الكبرى بأحر التعازي، نسأل الله أن يتغمد الفقيد الكبير بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته”.

وغرد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب فادي علامة عبر حسابه على “تويتر”: برحيل الرئيس حسين الحسيني نفتقد هامة وطنية ورجل حوار ومشرع شهد على مراحل مفصلية من تاريخ لبنان.
وإذ ندعو للفقيد بالرحمة فإننا نتوجه من عائلة الفقيد الراحل والرئيس نبيه بري واللبنانيين بأحر التعازي والمواساة”.

غرد النائب ابراهيم منيمنة عبر “تويتر”: “‏خسرنا اليوم رجل دولة وقامة وطنية وتشريعية في زمن أكثر ما نحتاج فيه الى مثل هذه القامات. رئيس مجلس النواب حسين الحسيني الذي قاد سفينة اقرار اتفاق الطائف متضمنا إصلاحات جوهرية لطالما كانت مطلبا خصوصا لجهة الدولة المدنية التي لم تطبق الى اليوم رغم جهوده، سيبقى ارثه السياسي حاضرا”.

غرد النائب السابق محمد الحجار عبر “تويتر”: “بوفاة الرئيس حسين الحسيني، يفقد لبنان العربي و لبنان الطائف، أحد رجالات تلك المرحلة، الذين لم تتلطخ أيديهم بالدماء.كان قامة مميزة، آمن بعروبة وطنه، رفض التعصب والتمذهب والتبعية، وعمل بقناعاته وبكل إمكاناته لحماية إتفاق الطائف وتطبيقه. رحم الله الرئيس حسين الحسيني وأسكنه فسيح جناته.”

كما غرد النائب فريد هيكل الخازن عبر “تويتر”: “‏فقد لبنان والعالم العربي اليوم رجل دولة، صاحب مواقف وطنية وتاريخية كبيرة. ‏دولة الرئيس حسين الحسيني، رحمه الله، تميز بالحكمة والشجاعة، ودوره في انهاء الحرب واتفاق الطائف، عزاؤنا لأسرة الرئيس الراحل وللشعب اللبناني”.

المصدر
nna

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى