مقالات

الأمواج الأعلى في العالم

أمواج ضخمة، هائلة. صورة يتناقلها مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بمزاعم انها تظهر “الأمواج الأعلى في العالم”. غير ان المشهد في الصورة ليس حقيقيا، لأنه عمل رقمي فني يحمل توقيع المصوّر ماتياس همار Mattias Hammar، وقد نشره في تشرين الثاني 2021.

ما القصة؟
أمواج باهرة، طبقات فوق طبقات، شاهقة، على مرأى من أشخاص تجمعوا في المكان، وفقا لما تظهره الصورة. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا، عبر حسابات ارفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): “الأمواج الأعلى في العالم بسبب أخدود عميق جدا تحت سطح البحر بمنطقة نازاري، البرتغال”.

  • حقيقة الصورة
    غير ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها.

فالبحث العكسي عن الصورة يوصلنا فورا الى مصدرها الاصلي، المصوّر ماتياس همار Mattias Hammar، الذي نشرها في حسابه في انستغرام في 25 تشرين الثاني 2021 وفي حسابه في هذا الموقع المتخصص بالفن بعنوان: صباح نازاري (مدينة في البرتغال) Nazaré Morning.

وشرح معها همار، “المصور السويدي المهووس بالأمواج وركوب الأمواج واليعسوب”، على قوله، انها “نسخة خيالية من الأمواج الكبيرة في نازاري في البرتغال. وهي مكونة من 12 صورة تم التقاطها في الموقع عام 2020”.

وقد ارفق صورته بوسوم عدة تدل على انها “عمل رقمي فني”، مثل Photoshop (فوتوشوب) وDigital art (فن رقمي).
ونعثر في حساب همار على صور التقطها في نازاري ونشرها في شباط 2020. وهي لمشاهد حقيقية للأمواج خلال ركوبها.

واضافة الى عمله الفني اعلاه، ينشر همار (هنا، هنا) العديد من الصور الفنية التي استخدم فيها الفوتوشوب لانجازها، لتبدو فيها ال#امواج شاهقة، خيالية، رائعة .

  • نازاري… محج راكبي الأمواج
    في المعلومات، تنتج نازاري البرتغالية “باستمرار أكبر الامواج في العالم، اذ ان خمسة من أكبر ست أمواج تم ركوبها على الإطلاق كانت فيها، بما في ذلك تلك التي سجلتها موسوعة غينيس للأرقام القياسية وبلغ ارتفاعها 80 قدمًا” .

منذ عام 2011، تحولت نازاري “محجا عالميا لراكبي الأمواج، بعدما اكتشفها مجتمع راكبي الأمواج”، بكونها شهيرة بأمواجها الكبيرة التي قد تصل الى “ارتفاع 70 إلى 80 قدمًا”، وصولا الى “100 قدم في فصل الشتاء”.

وهنا بعض الأرقام القياسية :
في 29 تشرين الاول 2020، سجل الالماني سيباستيان ستودتنر رقما قياسيا بركوب موجة ارتفاعها 86 قدما (26.21 مترا) في نازاري بالبرتغال.

في 5 كانون الثاني 2008، تمكّن الأميركي مايك بارسونز ركوب موجة بلغ ارتفاعها 23.4 مترا (77 قدمًا) في كورتيس بانك، وهي سلسلة جبال تحت الماء تقع على بعد 160 كيلومترًا (100 ميل) قبالة ساحل جنوب كاليفورنيا.

في 10 كانون الثاني 2004، نجح الأميركي بيت كابرينها في ركوب موجة بارتفاع 21.3 مترا (70 قدمًا) عند الفاصل المعروف باسم جووز Jaws (Peahi) على الشاطئ الشمالي لماوي بهاواي.

في 1 تشرين الثاني 2011، ركب الأميركي غاريت ماكنمارا موجة ارتفاعها 23.77 مترًا (78 قدمًا)، في نازاري بالبرتغال.
النتيجة: اذاً لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر “الأمواج الأعلى في العالم… في البرتغال”. في الواقع، هذا المشهد ليس حقيقيا، لأنه عمل رقمي فني يحمل توقيع المصوّر السويدي ماتياس همار Mattias Hammar، وقد نشره في 25 تشرين الثاني 2021.

المصدر
النهار

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى