منوعات

ماكدونالدز اليابان يرفع الأسعار للمرة الثالثة في 10 أشهر

كشفت سلسلة مطاعم ماكدونالدز في اليابان، الجمعة، عن ثالث زيادة في الأسعار في أقل من عام في أحدث علامة على ضغوط تضخمية مضاعفة على المستهلكين في البلاد.
وقالت الشركة اليابانية المشغلة إنها سترفع الأسعار على حوالي 80 بالمئة من قائمتها اعتبارًا من 16 يناير، بسبب تقلبات أسعار العملات فضلاً عن ارتفاع تكاليف المواد والعمالة والنقل والطاقة.
وتأتي الزيادات في أعقاب الزيادات السابقة في مارس وسبتمبر من العام الماضي، إذ تكافح اليابان مع التضخم وتراجع الين الذي جعل المكونات المستوردة أكثر تكلفة.
وسيرتفع سعر برغر الجبن الواحد إلى 200 ين (1.49 دولار) هذا الشهر من 140 ينا قبل عام. كما سترتفع تكلفة همبرغر بيغ ماك الشهير إلى 450 يناً من 410 ين سابقًا.
من جانبه، قال الباحث، تيكوكو داتابان، إن المستهلكين اليابانيين سيشهدون زيادات في أسعار أكثر من 4000 مادة غذائية اعتبارًا من الشهر المقبل، بعد موجة أكبر من الارتفاعات في أكتوبر الماضي.
وفي سياق متصل، قالت شركتا هوت باليت ورويال هولدينجز، المشغلتان في اليابان، الجمعة إنهما سترفعان الأسعار أيضًا في يناير ومارس على التوالي، وفي الغالب زيادة الأسعار ستطال منتجات لحوم البقر وشرائح اللحم.
أعلى تضخم في 4 عقود
وتسارع معدل التضخم في اليابان إلى أعلى مستوى في أربعة عقود مع استمرار الشركات في نقل التكاليف المتزايدة للأسر، وهو ما يبقي البنك المركزي تحت ضغوط قوية للحد من سياسته التوسعية.
وفي نوفمبر ارتفع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني الأغذية الطازجة المتقلبة، بنسبة 3.7 بالمئة في نوفمبر على أساس سنوي، مقارنة بـ 3.6 بالمئة في أكتوبر، وهو ما اتفق مع توقعات المحللين.

المصدر
Skynews

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى