سياسةمقالات

هل تنعكس التوافقات التركية السورية المصرية السعودية الاماراتية على الملف الرئاسي؟
هل اتفق جنبلاط وباسيل على المراسيم الجوالة؟…

هل تنعكس المؤشرات الاقليمية الايجابية على الداخل اللبناني ويجري انتخاب رئيس للجمهورية بجاذبية «التقاربات» بين تركيا وسوريا والاردن ومصر والسعودية والامارات، بعد ان نجحت «دبلوماسية المخابرات» في هذه الدول في تدشين مرحلة جديدة من التوافقات مصحوبة بخطوات تنفيذية على الارض، في ظل معلومات عن لقاءات دائمة بين مديري المخابرات العامة في هذه الدول شكلت البداية للتفاهمات التي ستظهر على ارض الواقع بعد ٦ اشهر، وترجمت اولا بين تركيا وسوريا برعاية روسية وجهد مصري سعودي؟ ويتوج التقارب بين انقرة ودمشق بلقاء بين وزيري خارجية البلدين في ١٧ كانون الثاني وفتح الطرقات الدولية وبدء تصدير البضائع التركية عبر سوريا الى لبنان والاردن ودول الخليج وبالعكس، كما ان مسؤولا سوريا كبيرا صارح بعض الشخصيات اللبنانية بالتطورات الايجابية في العلاقات مع الرياض لاول مرة في هذا المنحى منذ عام ٢٠٠٥ . وفي المعلومات ان مدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل يرعى لقاءات دائمة بين اللواء حسام لوقا عن الامن السوري واللواء خالد الحميداني مسؤول المخابرات السعودية، وتؤدي مصر دورا محوريا في عمليات التقارب وتحديدا مع دمشق. والسؤال: اين لبنان من هذه التطورات «والتقاربات» الجديدة؟ وهل ينعكس ذلك ايجابا على الملف الرئاسي اللبناني وتؤدي مصر دورا محوريا في هذا المجال؟ وكانت لافتة الزيارات الاخيرة الاستطلاعية التي قام بها السفير المصري في لبنان على جميع القيادات السياسية والدينية، ومن الطبيعي ان تنعكس هذه التطورات ايجابا على لبنان في ظل المناخات الجديدة وعودة التواصل ولو بخجل بين السعودية وايران، فيما ابدت القاهرة وطهران الرغبة المشتركة في تحسين العلاقات.

ستة اشهر قاسية
القوى الداخلية رفعت اعلامها البيضاء، واستسلمت للفراغ وتنتظر الخارج رغم الاحاديث عن مبادرات رئاسية اواخر الشهر من قبل القوات اللبنانية بالتنسيق مع ميشال معوض وبعض النواب التغييريين الذين يتجهون الى معادلة رئاسية جديدة وطرح مرشح للرئاسة بعد استحالة ايصال معوض.

وفي المقابل، يستعد الوزير جبران باسيل لاعلان مرشحه الرئاسي من بين ٤ اسماء. وفي المعلومات، ان باسيل تراجع عن وعده لحزب الله بالتريث في اعلان مرشحه لرئاسة الجمهورية. وفي المقابل، فان خطوات باسيل والقوات لن تدفع حزب الله وامل والعديد من النواب الى اعلان ترشيح سليمان فرنجية، ولن يحصل ذلك مهما لجأ الافرقاء الاخرون الى خطوات ومقاربات جديدة، وترشيح فرنجية وتوقيته لن يعلن قبل انضاج الظروف. وفي موازاة ذلك. يواصل الرئيس بري الدعوات الى انتخاب الرئيس، وموعد الجلسة الحادية عشرة نهار الخميس في ١٢ كانون الثاني.

جلسة الحكومة
لا جلسة للحكومة قريبا، في ظل موقف حزب الله المتريث، تجنبا لجولة من التوترات مع التيار الوطني الحر. كما كشفت المعلومات، ان جنبلاط وباسيل خلال اللقاء الاخير بينهما توافقا على المراسيم الجوالة وابلغ ميقاتي بموقف جنبلاط، وتم الحرص على ابقاء هذا الموقف طي الكتمان. هذا التطور جعل ميقاتي يتريث في الدعوة، بانتظار معالجة الامر من قبل بري. وفي المعلومات، ان اعتماد خيار المراسيم الجوالة يدرس جديا لتجنب المعارك عند كل مرسوم والطعن فيه امام المجلس الدستوري الذي يعقد اجتماعا اليوم للنظر في الطعن المقدم من بعض النواب التغييريين في الموازنة، في ظل معلومات عن استحالة ابطالها بعد ان سلكت طريقها للتنفيذ…

الاوضاع الاقتصادية
نصحت قيادات سياسية ومرجعيات اقتصادية ودبلوماسيون الرئيس ميقاتي بالواقعية وتجنب السجالات، والابتعاد عن الطموحات والمشاريع الكبرى والاكتفاء بتسيير امور الناس الحياتية لان الدعم الدولي سيبقى «بالقطارة» منعا للانهيار، ولن يفرج عنه اذا لم ينفذ لبنان اصلاحات تتمشى مع مطالب صندوق النقد الدولي. وحسب القيادات نفسها، فان لبنان يحتاج الى ٢٠ سنة للخروج من ازمته، وهو يعاني من مشاكل لم يعرفها منذ ١٥٠ سنة، وحجم فساد الطبقة السياسية وسرقاتها تجاوز ال ١٠٠ مليار دولار، ولبنان ليس عاجزا بل منهوب من كبار السياسيين وهذه قناعة الصندوق والمسؤولين الاوروبيين، وبالتالي فان قرار ارسال القضاة الدوليين مغطى ومدعوم من الدول الاوروبية، وسيسلك طريقه الى التنفيذ مهما بلغت حجم الاعتراضات. ويتم الان تحديد المقر الذي ستجري فيه التحقيقات والانتهاء من تأمين الاجراءات اللوجيستية، وستفرض العقوبات على كل من يحاول تعطيل التحقيقات.

مطمر الناعمة يهدد ١٠٠ الف مواطن
مع مطلع كل عام، يتجدد خطر مطمر الناعمة وتهديد حياة ١٠٠ الف مواطن يقطنون الناعمة وقرى الشحار الغربي وعرمون، بعد ان توقفت الشركة المتعهدة بتشغيل مطمر الناعمة عن العمل بعد انتهاء العقد الذي يخضع تجديده كل سنة لخلافات سياسية واصرار قوى على رفض اعطاء التشغيل لشركة معينة لاحد رجال الاعمال «ت. خ. «، وتواصلت الخلافات حتى تم التوافق العام الماضي على التلزيم مؤقتا لمتعهد جديد ابدى كل الاستعداد لادارة المطمر رغم تخفيض المبلغ. لكن الخلافات والنكايات انفجرت مجددا عند تجديد العقد لسنة ٢٠٢٣ بين الحكومة ووزارتي الطاقة والمالية ومجلس الانماء والاعمار بحجة عدم اجتماع مجلس الوزراء، والسلفة المالية بحاجة الى مرسوم الى اخر المعزوفة. وامس توقفت الشركة عن تشغيل المطمر، فيما الغازات المنبعثة من المطمر بحاجة الى التنفيس والمراقبة الدائمة منعا لاي انفجار ووقوع الكارثة. والاهم ايضا، هو تشغيل محطات الكهرباء في المطمر كيلا ينبعث الغاز في الهواء، لان الموجود في مطمر الناعمة خزانات غاز بحاجة دائمة الى صيانة، وهذه الخزانات موصولة بانابيب الى «داخون» الذي يحرق الغاز. فهل تتحرك الدولة قبل الكارثة؟ وقد طمأن وزير البيئة ناصر ياسين انه «لا يوجد خوف كبير من انفجار» والخطورة اذا تم اهمال الموضوع، مشيرا الى ان تشغيل مطمر الناعمة تابع لمجلس الانماء والاعمار، ودور وزارته التدقيق والمراقبة.

سجالات كهربائية
حال الملف الكهربائي من السلفة المالية لشراء الفيول يشبه ملف مطمر الناعمة، حيث الخلافات بين ميقاتي ووزارة الطاقة دائمة ويومية، وينام المواطنون ويصحون على وقع السجالات اليومية والردود والردود المضادة التي لن تعطي كهرباء لعشر ساعات او اقل، والنتيجة الوحيدة لهذه السجالات توقف معمل الزهراني عن الخدمة وحرمان المواطنين ساعات من التغذية، وبعد اسبوع معمل دير عمار، رغم ان البيانات الصادرة عن ميقاتي اشارت الى حلحلة في موضوع السلفة المالية لشراء الفيول وصرفها استثنائيا على ان يصدر المرسوم لاحقا، بعد ان خسرت الخزينة عشرات الالاف من الدولارات نتيجة التاخير في افراغ حمولات السفن، وقد شهد نهار امس موجة جديدة من التجاذبات ابطالها ميقاتي وباسيل وندى البستاني وجان العلية، مما رفع من حماوة خطوط التوتر العالي السياسية التي تعكس حجم معارك تكسير الرؤوس بين بري وميقاتي وباسيل ونتائجها الكارثية على البلد، فبري وميقاتي لا يستطيعان تجاوز باسيل المتحكم بالوزارات الاساسية في حكومة ميقاتي. ولاحلول في الافق؟

توقيف ٧ موظفين في امانة السجل العقاري في عاليه
في اطار استكمال التحقيقات في ملف الدوائر العقارية، قامت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي صباح امس بتوقيف ٧ موظفين في امانة السجل العقاري في عاليه، بينهم امينة السجل «ل. د.» واحالتهم الى المراجع القضائية المختصة لاستكمال التحقيقات في هذا الملف الذي حرم خزينة الدولة المليارات نتيجة التلاعب بالتخمينات والفوارق بالاسعار والحصول على مبالغ مرتفعة عن كل افادة عقارية وعدم تسجيل اي عقار قبل الحصول على مبالغ مالية، علما ان اعداد الموقوفين تتزايد يوميا مع اكتشاف مسارب هدر جديدة وهناك العديد من الموظفين تواروا عن الانظار وبعضهم محميون سياسيا ولايمكن الوصول اليهم. وعلم مساء امس ان العديد من موظفي دائرة الشوف العقارية خضعوا للتحقيقات واخذت افاداتهم، لكن امين السجل العقاري في الشوف هيثم طربية ما زال متواريا. وفي المعلومات، ان التوقيفات بدأت بعد ان ارسلت شعبة المعلومات احد عناصرها لتسجيل عقار ما، ولم يتمكن من تسجيله الا بعد دفع ٥ الاف دولار للموظف الذي تم اعتقاله وكشف كل المستور وما يحصل في الدوائر العقارية في جبل لبنان.

عودة الاضرابات
تستعد البلاد لموجة جديدة من الاضرابات تشمل مختلف القطاعات، وتشمل اولا القطاعين التربويين العام والخاص بدءا من ٩ كانون الثاني مع اعلان نقيب معلمي المدارس الخاصة نعمة محفوظ عن تنفيذ الاضراب العام نتيجة عدم حصول المعلمين على حقوقهم. وسيلاقي معلمو المدارس الرسمية زملاءهم في القطاع الخاص بسبب عدم وفاء الدولة بالتزاماتها بالمساعدة الاجتماعية بالدولار، وهناك استحالة لاكمال العام الدراسي في البقاع والجبل وعكار بسبب فقدان مادة المازوت وعدم قدرة البلديات وصناديق المدارس على تأمين هذه المادة وحماية الطلاب والمعلمين من الطقس البارد.

اما ازمة الادوية فلم تاخذ طريقها الى العلاج، وتعاني الصيدليات من نقص حاد في الادوية وفقدان مادة الحليب ومضاعفة اسعار الادوية الوطنية، وتقوم بعض الصيدليات ببيع الادوية «بالظرف» لعدم قدرة المواطن على شراء كامل «الروشتة»، فيما الانخفاض في سعر صرف الدولار لم يترجم بتخفيض اسعار المواد التموينية نتيجة غياب مؤسسات الرقابة وتقاذف المسؤوليات، والاتي اعظم.

المصدر
الديار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى