إضاءات

“الماريجوانا” خطر يهدد صحة أطفالكم !

كشفت دراسة أميركية حديثة عن زيادة كبيرة في أعداد الأطفال الذين يتعاطون «الماريجوانا» بشكل عرضي ودون قصد، لافتة إلى أن هذه الظاهرة التي وصفتها بالخطيرة تهدد الصحة العامة للأطفال الأميركيين بسبب تهديد المخدر صحة الأطفال الذين يتعاطونه.
ولفتت الدراسة إلى أن ارتفاع عدد الأطفال الذي تعاطوا الماريجوانا أو قاموا بأكلها من 207 أطفال عام 2017 إلى أكثر من 3 آلاف طفل عام 2021، بزيادة مئوية قدرها 1375 %، مضيفة أن عدد الأطفال الذين استهلكوا المخدر يتجاوز 7 آلاف، خلال السنوات الـ4 الأخيرة.
وأضافت الدراسة أن أكثر من نصف الأطفال الذين تناولوا الماريجوانا كانوا بين عامين و3 أعوام، وأن 97 % منهم حصلوا على الماريجونا من «منزل»، وأنه في 90 % من الحالات حصل الطفل على المخدر من منزله.
وترافقت تلك الظاهرة مع زيادة عدد الولايات الأميركية التي سمحت باستخدام المخدر بشكل قانوني، بما أدى لشيوع استخدامه بين الكثير من الأسر الأمريكية التي لم تكن تستخدمه من قبل، في ظل تجريم حيازته وتجارته وتعاطيه.
ففي عام 2017 كانت 30 ولاية أميركية تبيح استخدام الماريجوانا لأغراض طبية، من بينها 8 ولايات تتيح استخدامها بشكل عام، أما بحلول عام 2021 فقد أصبحت الولايات التي تسمح باستخدام الماريجوانا لأغراض طبية 39 ولاية، بينها 18 ولاية تتيح استخدامها بين البالغين دون قيود.
ولفتت الدراسة إلى أن الأطفال الذين يستهلكون الماريجوانا يعانون من عدة أعراض؛ منها مشكلات في نظام الأعصاب المركزي للجسم، واكتئاب، واختلال في ضربات القلب، وقيء، واضطرابات في الحركة، وعدم القدرة على التحكم في الأفعال بشكل جيد بسبب الشعور بالإثارة.
وحذّرت الدراسة من أن النمو المستمر في سوق الماريجوانا في الولايات المتحدة الأميركية، مع تراجع رقابة الأهل مع الأبناء، من شأنهما أن يتسببا في وفيات أو إصابات بأمراض خطيرة لدى الأطفال جراء تعاطي المخدر، داعية لوضع قواعد أكثر صرامة في تداول الماريجوانا.
ووفقاً للدراسة، فإن الأطفال يحصلون على الماريجوانا في أغلب الأحيان؛ اعتقاداً منهم أنها شكل من أشكال الحلوى أو الوجبات الخفيفة، في حين أقبل البعض على تقليد الآباء بتدخينها وسط غياب رقابة الأهل.

المصدر
الشرق الأوسط

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى