صحة

مصادر طبيعية لأحماض الأوميغا 3

يبحث الناس عن الفوائد الصحية والغذائية الكثيرة في العديد من المكملات الغذائية والأحماض الدهنية وبخاصة أحماض أوميغا 3

و تعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 جزءا هاماً من النظام الغذائي الضروري لصحتك، حيث أنها تعمل على تقليل الإلتهاب والدهون الثلاثية في الدم، وتقي من الإصابة بمرض الخرف للمتقدمين في العمر، وبالرغم من وجودها في الأسماك كالسلمون والتونة الى أنها توجد أيضا بالنباتات ، نذكر منها سبعة مصادر نباتية طبيعية تحتوي على الأوميغا 3 فيما يلي.

مصادر طبيعية لأحماض الأوميغا 3

– بذور الكتان

يوجد ببذور الكتان كمية وفيرة من الألياف والبروتين والماغنسيوم والمنجنيز، وقد كشفت الدراسات التي أجريت مؤخراً أن زيت الكتان و بذور الكتان تعمل على الحد من الكوليسترول، وخفض ضغط الدم، و علاج ومنع السمنة والوقاية من أمراض القلب. 

– الجوز

هناك العديد من الدراسات التي أجريت على الجوز وقد أتضح أن الجوز يساعد على تحسين صحة المخ وذلك لإحتوائه على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، حيث تحتوي الأوقية الواحدة من الجوز أي 28 غرام على أكثر من 2500 ملغرام من دهون الأوميغا 3، فضلا عن نصف الكمية الموصي بها يومياً من النحاس والمنغنيز وهم من المعادن الأكثر أهمية للجسم، وأظهرت بعض الدراسات السريرية فائدة الجوز في تحسين الذاكرة والإدراك العقلي العام والقدرة على التعلم.

– زيت بريلا

زيت يستخرج من بذور نبات البريلا، وهو غالباً مايستخدم في المطبخ الكورى بكثرة كبهارات وزيت للطبخ، وهو من أهم مصادر الأوميغا3،  كل ملعقة كبيرة منه تساوى ما يعادل 14 غرام تحتوي على 9000 ملجم من الأوميغا 3 ، ويمكن استخدامه كزيت للطهي أو على السلطات لما فيه من فوائد كبيرة.

– براعم بروكسل (الملفوف الصغير)

عكس المكسرات والبذور السابق ذكرها، فهي ليست غنية بالاحماض الدهنية الأوميغا 3 ولكن تحتوي فقط على 88 غرام منها في كل كوب، وتحتوي أيضا على كل من فيتامين K  وc  والألياف الغذائية الهامة لجسم الإنسان وأثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الخضروات الصليبية كالملفوف وغيرها، مرتبط بإنخفاض أخطار الأصابة بإمراض القلب.

– بذور الشيا

تعد بذور الشيا المصدر الأهم بالنسبة لإحماض الأوميغا 3، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والبروتين، وقد كشفت أحدى الدراسات ان بذور الشيا والشوفان تعمل على خفض الدهون الثلاثية في الدم وتكفي 28 غراما فقط منها احتياج الجسم من الأحماض الدهنية الأوميغا 3.

– زيت الطحالب

يعد زيت الطحالب والمستخرج من الطحالب أحد المصادر النباتية لأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وهو يحتوي على نفس الكمية المماثلة لدي أسماك السلمون والتونة وهو يعتبر مفيد جداً للصحة ومتوفر بالصيدليات الكبرى

المصدر
العربية

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى