عربي ودولي

أردوغان عن صادرات تركيا خلال 2022 : إرتفعت بنسبة 12.9 % وبلغت 254.2 مليار دولار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن قيمة صادرات البلاد خلال العام المنصرم (2022) بلغت 254.2 مليار دولار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في فعالية نظمها مجلس المصدرين الأتراك الاثنين بمدينة إسطنبول، للإعلان عن أرقام التجارة الخارجية.

وأوضح أردوغان أن الصادرات التركية خلال العام 2022، زادت بنسبة 12.9 بالمئة مقارنة مع صادرات العام السابق له 2021.

وأضاف أن الصادرات التركية زادت 7 أضعاف مقارنة مع أرقام العام 2002.

وأشار إلى أن الاقتصاد التركي سجل نموا بلغ 6.2 بالمئة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام 2022.

وأكد أن حكومته تهدف إلى جعل تركيا في مصاف الدول العشر الأوائل الأكثر تصديرا، مبينا أن صادرات البلاد خلال العام الماضي وصلت أسواق 197 دولة ومنطقة حول العالم.

ولفت أردوغان إلى أن الصادرات التركية واصلت نموها خلال العام الماضي، رغم العوائق الناجمة عن جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وقال: “استطعنا أن نحول الأزمات فرصا لزيادة صادراتنا وتحقيق نمو كبير في اقتصادنا، ولأول مرة تجاوزت حصة بلادنا من صادرات العالم 1 بالمئة”.

وأردف: “في الوقت الذي يعاني فيه العالم من صعوبات سياسية واقتصادية خطيرة، لم يكن من السهل مواصلة الاستثمارات وزيادة فرص العمل إلى 31.5 مليون، وزيادة الصادرات وخلق قيمة مضافة”.

وذكر أردوغان أن أكثر من 9 آلاف و700 شركة جديدة انضمت إلى أسرة شركات التصدير في تركيا خلال الفترة الممتدة من 1 يناير/ كانون الثاني إلى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2022.

وأشار إلى أهمية زيادة الصادرات التركية إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 12 بالمئة، مبينا أن فائض التجارة الخارجية مع دول الاتحاد تجاوز 10 مليارات دولار العام الفائت.

وأوضح أن الصادرات التركية إلى دول الشرق الأدنى والشرق الأوسط زادت خلال العام الفائت بنسبة 19.3 بالمئة، وإلى دول أمريكا الشمالية 17.1 بالمئة، وإلى البلدان الأوروبية خارج الاتحاد 16 بالمئة، وإلى منطقة شمال إفريقيا 9.8 بالمئة.

وأضاف الرئيس التركي أن صادرات قطاع الخدمات حققت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام المنصرم عائدات وصلت إلى 76.4 مليار دولار.

واستطرد قائلا: “بفضل النجاح الكبير الذي حققناه في تصدير السلع والخدمات، أنشأنا اقتصادا تصديريا قويا وصل إلى 350 مليار دولار”.

وفيما يخص قطاع المسلسلات والأفلام، أوضح أن تركيا تحتل المرتبة الثانية عالميا في صادرات المسلسلات التلفزيونية بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الرئيس أردوغان أن بلاده تسعى حاليا لإيصال المسلسلات التلفزيونية إلى 1.5 مليار مشاهد في جميع أنحاء العالم.

وتطرق إلى صادرات الخدمات الصحية، قائلا: “حددنا هدفنا في هذا المجال بمبلغ 5 مليارات دولار لعام 2023”.

ولفت إلى أن حكومته تهدف خلال عام 2023 إلى إيصال صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات إلى 5 مليارات دولار.

المصدر
الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى