رياضةعربي ودوليمقالات

ماذا تتضمن روزنامة الـ2023 من نشاطات رياضية بارزة؟

سيكون عام 2023 حافلاً بالفعاليات الرياضية المُنتظرة التي تترقبها الأنظار من حول العالم، بداية من بطولات كرة القدم الدولية، وحتى سباقات الفورمولا واحد والتنس العالمية، علما أنه تم تأجيل نسخة 2023 من كأس الأمم الإفريقية إلى عام 2024، بسبب مخاوف الطقس، ولتجنُّب موسم الأمطار في ساحل العاج، حيث أُعيد ترتيب البطولة، وتأجل تاريخها الأصلي الذي كان مقرراً بين حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو المقبلين، لتُقام بدلاً من ذلك مطلع العام المقبل.

وهنا أبرز الاحداث الرياضية المنتظرة:

كأس الخليج لكرة القدم..

تستضيف مدينة البصرة العراقية منافسات النسخة الجديدة من بطولة كأس الخليج العربي، التي تحمل عنوان “خليجي 25″، التي تنطلق في يوم 6 كانون الثاني/ يناير الجاري، وتستمر حتى 19 منه.
وتنقسم المنتخبات المشاركة على مجموعتين، تضم الأولى: العراق، واليمن، والسعودية، وعمان، فيما تتكون الثانية من البحرين، والكويت، وقطر، والإمارات.
وكأس الخليج العربي لكرة القدم هي بطولة تقام كل عامين، تستضيفها في كل مرة واحدة من الدول الأعضاء في دول الخليج العربي. وكانت أقيمت لأول مرة في 27 مارس/آذار عام 1970 في البحرين، بمشاركة 4 دول، ثم انضمت بقية الدول الخليجية تباعاً، وأخيراً لحقت بها العراق واليمن.

كأس العالم للأندية..

تقام بطولة كأس العالم للأندية FIFA كل عام في شكلها الحالي، ويتنافس على لقبها أبطال المسابقات القارية بالإضافة لممثل البلد المضيف في مباريات كرة القدم. وفي 16 ديسمبر/كانون الأول عام 2022، اختار مجلس الفيفا دولة المغرب بلداً مستضيفاً للبطولة، وأكد أن مباريات كأس العالم للأندية ستقام في طنجة والعاصمة الرباط، في الفترة ما بين 1 إلى 11 فبراير/شباط من العام 2023.
كما أن نهائي دوري أبطال آسيا 2022، الذي تم تأجيله سابقاً إلى أواخر فبراير/شباط 2023 بسبب جائحة كورونا، سيعاد ترتيب موعده لتسهيل جدولة كأس العالم للأندية.
وكان من المفترض أن تقام البطولة، في ديسمبر/كانون الأول، كما جرت العادة، لكن إقامة كأس العالم لكرة القدم 2022 في الشتاء تسببت في تأجيل المسابقة لشهر فبراير/شباط 2023.
ويشارك ريال مدريد، بطل دوري الأبطال عن قارة أوروبا، والأهلي المصري عن قارة إفريقيا، والوداد المغربي كممثل لدولة المغرب المستضيفة للبطولة. وعن قارة آسيا تم اختيار الهلال السعودي للمشاركة باعتباره حامل لقب النسخة الماضية.

بطولة العالم للفورمولا واحد..

من المقرر هذا العام أن تقوم “فورمولا واحد – F1” بتنظيم موسم من 24 سباقاً، تتطلع إليها أنظار عشاق الإثارة وسيارات السباق في مدينة لاس فيغاس الأمريكية بشكل أساسي. وسيُفتتح السباق بالجائزة الكبرى في البحرين، في 5 مارس/آذار عام 2023.
كذلك سيأخذ سباق جائزة أبوظبي الكبرى مكانه المعتاد في نهاية الموسم، في 26 نوفمبر/تشرين الثاني، مع انتهاء البطولة. وكذلك فإن سباق الجائزة الكبرى سيعود لتنظيم حدث في قطر، في 8 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك بعد غياب لمدة عام.
وستقام ستة سباقات تأهيلية في العام 2023 الجديد، بعدما كانت ثلاثة سباقات الموسم الماضي. أما بالنسبة للفرق، فإن بطل الريد بول ومرسيدس وفيراري يحتلون التوقعات بصدارة المقدمة.

كأس العالم لكرة القدم للسيدات..

تستضيف أستراليا ونيوزيلندا بشكل مشترك النسخة التاسعة من كأس العالم للسيدات FIFA لعام 2023. ومن المقرر أن تبدأ البطولة المُنتظرة، في 20 يوليو/تموز، وتمتد حتى المباراة النهائية في 20 أغسطس/آب.
وتتنافس في البطولة 32 دولة على كأس العالم للسيدات لأول مرة بهذا العدد من المنتخبات.
جدير بالذكر أن البطولة نشأت لأول مرة وهي تضم 12 فريقاً فقط، وكان هذا في العام 1991. وذلك قبل أن تتم زيادتها لتشمل 16 دولة، حيث أُقيمت آنذاك في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1999. إلى أن بلغ عدد الفرق الدولية المتنافسة في البطولة 24 إجمالاً، ونظمات حينها في كندا عام 2015.

دوري ابطال اوروبا لكرة القدم..

يستضيف ملعب أتاتورك في إسطنبول نهائي دوري أبطال أوروبا للرجال للمرة الأولى في 2023، في 10 يونيو/حزيران المقبل.
ad
ويبدأ دور الـ16 في فبراير/شباط، وبمجرد أن يتبقى آخر ثمانية فرق بعد دور الستة عشر، فإن قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ستجرى يوم الجمعة 17 مارس/آذار 2023.
وستضم البطولة العديد من المباريات الصعبة، أبرزها مواجهة بين باريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ، ومواجهة ليفربول الإنكليزي ضد ريال مدريد الإسباني، وكذلك لقاء بين باريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني.

دورة الألعاب القتالية في السعودية..

في قرار أثار حماسة كبيرة بين عشاق فنون الدفاع عن النفس في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، تم تأكيد استضافة الرياض للنسخة المقبلة من دورة الألعاب القتالية العالمية لعام 2023، وذلك بعد بتوقيع اتفاقية رسمية بين اللجنة الأولمبية السعودية وأولمبياد المعوقين والاتحاد العالمي للاتحادات الرياضية الدولية.
ومن المقرر أن يستضيف الحدث 15 من أفضل فنون القتال والرياضات القتالية في العالم، بمشاركة حوالي 2000 رياضي، في الفترة من 21 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، وحتى نهايته.
بطولة ويمبلدون العالمية للتنس..
البطولة المقررة من 3 يوليو/تموز وحتى 16 من الشهر ذاته، شهدت وفقاً لموقع ويمبلدون الرسمي للتنس، طلب عدد قياسي من الأشخاص الحصول على تذاكر لحضور البطولة لعام 2023، من خلال الاقتراع العام.
وهذا ليس مفاجئاً بالنظر إلى كيفية وصول بطولة هذا العام إلى ذروتها، خاصةً مع فوز نوفاك ديوكوفيتش بلقب بطل العالم للرجال. وتُنافس أنس جابر التونسية على نيل اللقب في بطولة السيدات.

المصدر
اللواء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى