عربي ودولي

دخول 800 جهاز “ستارلينك” إلى إيران لتجاوز قطع الإنترنت من قبل النظام الحاكم

أكد رئيس نقابة أجهزة الاتصالات في طهران، مهدي محبي، اليوم الأحد أول يناير (كانون الثاني)، وصول 800 جهاز إنترنت بالأقمار الصناعية (ستارلينك) إلى إيران، معلنا أن “استخدام هذا الجهاز سيشهد تزايدا ملحوظا في المستقبل”.

وأفادت وكالة أنباء “تسنيم” التابعة للحرس الثوري الإيراني بأن مهدي محبي نقل، اليوم الأحد، عن “مسؤول” لم يكشف عن اسمه، أن 800 جهاز توفر الإنترنت عبر الأقمار الصناعية دخلت البلاد حتى الآن.

يأتي هذا بينما أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس”، في تغريدة له على “تويتر”، قبل أسبوع، أنه تم تنشيط نحو 100 جهاز “ستارلينك” توفر الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في إيران.

جاء هذا بعد 3 أيام من تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، يكشف عن عمليات تهريب شحنات سرية لمعدات تشغيل محطات “ستارلينك” إلى إيران، وقالت إنه منذ الانتفاضة الشعبية، تم تهريب نحو 200 جهاز إلى البلاد.

وفي الوقت نفسه، يحظر النظام الإيراني دخول أجهزة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية إلى البلاد ويحاول تعقبها ومصادرتها.

ومع استمرار الاحتجاجات التي قوبلت بعنف مفرط من قبل الشرطة وقوات الأمن الإيرانية، أصبحت المخاوف بشأن إطلاق شبكة الإنترنت المحلية الإيرانية أكثر جدية في البلاد، وأصبح توفير خدمة “ستارلينك” للشعب الإيراني ضرورة أكثر إلحاحا.

وردا على هذه القيود التي فرضها النظام الإيراني على خدمات الإنترنت في البلاد، رفعت الحكومة الأميركية بعض القيود على تصدير خدمات الإنترنت إلى إيران، وبعدها سُمح لشركة “سبيس إكس” بتقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية داخل إيران.

وتعليقا على دعم السلطات الأميركية لتشغيل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في إيران، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني هذا الإجراء بأنه “انتهاك لسيادة إيران”، وهدد بأن هذه “الجهود لن تمر دون رد”.

المصدر
ايران إنترناشيونال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى