منوعات

2022.. عام الكوارث والغرائب

2022، قد يكون هذا العام الأكثر وطأةً على اللّبنانيين، منذ بداية الأزمات مع نهاية العام 2019 وتواليها في 2020 والذي شكّل الانهيار الأكبر للوضع الإقتصادي في لبنان، وطَبع فيه الانفجار الكارثي في الرابع من آب مودياً بحياة الآلاف من الضحايا، ليشهدَ العام 2021 تأزماً في الوضع الإقتصادي مع تواصل الإرتفاع غير المسبوق للدولار وانهيار الليرة اللبنانية.

ومع كلّ رأس سنة، يحتفلُ اللّبنانيون بقدوم السنة الجديدة متفائلين بغدٍ أفضل، بيدَ أنَّ هذا العام حملَ توّقعات لم تكن بالحسبان على الصعد كافة، إذ تفاقمت الأزمات وازدادَ الوضع سوءاً. ومع نهاية العام الحالي، نلقي نظرةً على أبرز الأحداث الإقتصادية والإجتماعية التي طبعت سنة 2022.

سلسلة اقتحامات للمصارف ومطالبة بالودائع

خلال العام 2022، قام أكثر من مودع لبناني باقتحام مصارف مختلفة وبفترات منفصلة، ونجحوا بالحصول على أموالهم أو جزء منها بالقوة. الحادثة الأولى حصلت في شهر كانون الثاني، عندما أقدم أحد المواطنين على اقتحام مصرف لبنان والبلاد العربية في منطقة البقاع الغربي، وسكب مادة البنزين داخله، مهدّدًا بإحراق المصرف في حال لم يحصل على وديعته، فاستجابت إدارة المصرف وحصل عبدالله الساعي على مبلغ خمسين ألف دولار، لتكرّ بعدها سبحة الاقتحامات. وقد تفاعل اللبنانيون بشكل واسع مع هذه العمليات، خصوصاً مع المودعة سالي حافظ والتي أضحت قصتها قضية رأي عام بعد ان اقتحمت “بلوم” بنك، بطريقة هوليوودية لتسديد علاج أختها المصابة بالسرطان.

أزمة خبز حادة

واجه اللبنانيون أزمة خبز حادة، بسبب قلة الطحين ورفض المطاحن تسليم الخبز بالسعر المعتمد، ما أدى إلى تشكل طوابير أمام الأفران، وانعكس غضبًا شعبيًا عارمًا، ولم تحل الأزمة إلا بعد تدخل مصرف لبنان وفتح اعتمادات جديدة، وبذلك رفعت وزارة الاقتصاد سعر ربطة الخبز، ليكون المواطن الضحية ككلّ مرّة.

رفع الدعم عن المحروقات

بعد الأزمات المتتالية التي نجمَ عنها طوابير أمام المحطّات، اتّخذ مصرف لبنان قرارًا منتصف أيلول برفع الدعم عن الوقود، ليرتفع سعر صفيحتي البنزين والمازوت وقارورة الغاز لأكثر من أربعة أضعاف، وبات لدى اللّبناني هماً إضافياً، خصوصاً مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

هجرة قوارب الموت

 شهد لبنان نكسة كبيرة على صعيد الهجرة غير الشرعية، إذ لقي العديد من الأشخاص مصرعهم خلال محاولتهم المغادرة عبر البحر، وتكرّرت المأساة تحديداً في شمال لبنان مع ترّدي الأوضاع الإقتصادي والوضع المعيشي الصعب.

تعميم من مصرف لبنان يسمح بشراء الدولارات عبر “صيرفة”

بناءً على التعميم 161 ومفاعيله، وعلى البنود رقم 75 و83 من قانون النقد والتسليف، توجّه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في 27 أيار الماضي إلى حاملي الليرة اللبنانية من مواطنين ومؤسسات ويريدون تحويلها إلى الدولار، طالباً منهم “التقدّم بهذه الطلبات الى المصارف اللبنانية، وذلك على سعر منصّة “صيرفة”، يُذكر أنه يتمّ تمديد مفاعيل هذا التعميم كلّ فترة ووفقاً لسعر الدولار.

زيادة تعرفة الاتصالات والانترنت 

في الأول من تموز عام 2022، ارتفعت أسعار باقات الإنترنت وتعرفة الإتصالات بعدما جرى ربطهما بسعر الدولار على منصة “صيرفة” التابعة لمصرف لبنان.

اقرار موازنة 2022 وتضمينها الكثير من الضرائب

زيادات عشوائية أقرها مجلس النواب ضمن قانون الموازنة، لم ترق إلى مستوى تحسين معيشة الموظفين. فالزيادة تقل كثيراً عن مطالب العاملين بالقطاع العام، ناهيك عن تراجع قيمتها نظراً إلى الارتفاع المستمر لسعر الدولار.
ويضاف إلى ذلك، فقد تضمّنت الموازنة رفع الدولار الجمركي من 1500 ليرة إلى 15000 ليرة، وبذلك فإنَّ أسعار السلع المستوردة شهدت ارتفاعاً كبيراً قبل تطبيق القرار، ممّا خلّفَ تداعيات كارثية على القدرة الشرائية للمواطن، فضلاً عن  تأثر بعض القطاعات مثل قطاع السيارات المستوردة.

الإتفاق مع صندوق النقد الدولي

بعد مشاورات عدّة بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وفريق صندوق النقد الدولي،  تمّ التوّصل إلى اتفاق بترتيب تمويل ممدد مدته 46 شهراً، شرط تطبيق حزمة شروط إصلاحية أو على الأقلّ الشروع بتنفيذها، إلّأ أنَّ هذا الإتفاق معلق حتى إشعار آخر نتيجة عدم التزام لبنان بالشروط حتّى اللحظة.

اقرار قانون رفع السرية المصرفية
 
بعد مناقشته وادخال تعديلات عليه، وفي ظلّ التضارب بالآراء، أقرّ القانون الذي يقضي برفع السرية المصرفية عن كل من تعامل في الشأن العام، سواء في مصرف لبنان، والوزارات، والإدارات العامة لمدة سنة، ويربطه بالتدقيق الجنائي وهو أحد القوانين الإصلاحية المطلوبة من صندوق النقد الدولي.

بلوغ الدولار اعلى مستوى في تاريخه واقترابه من 50 الف ليرة
 
في ظلّ الارتفاع المستمر الذي شهده سعر صرف الدولار في السوق السوداء مؤخراً، سجّل الدولار اعلى مستوى في تاريخه، إذ لامسَ الـ50 ألف ليرة لبنانية.

رفع سعر دولار “صيرفة” إلى 38 ألف ليرة 

بعد تخطّي الدولار عتبة الـ48 الف ليرة لبنانية، تحرّك مصرف لبنان عبر إصدار تعميم رفع فيه سعر دولار منصة “صيرفة” إلى 38 الف ليرة لبنانية، وأنَّ “المركزي” سيقوم ببيع الدولارات على هذا السعر مقابل الليرات اللبنانية للأفراد والمؤسسات، دون سقف لقيمة العمليات حتّى 31 كانون الثاني الحالي، وذلك بغية تراجع سعر الدولار في السوق السوداء، وبالفعل شهد الأخير انخفاضاً كبيراً لاكثر من 3 آلاف ليرة لبنانية دفعة واحدة، مخلفاً وراءه خسائر كارثية على الصعد كاف.

إنخفاض كبير ومفاجئ في أسعار المحروقات.. وإقفال للمحطّات
 
عملاً بتعاميم مصرف لبنان، أصدرت وزارة الطاقة جدول تركيب الاسعار مع احتساب سعر صرف الدولار وفقاً لمنصة صيرفة، فانخفضت اسعار المحروقات بشكلٍ مفاجئ، مع صدور جدول الأسعار في الأسبوع الأخير من العام الحالي، وتخطّت نسبة التراجع الـ80 الف ليرة بكل صفيحة بنزين، ما كبّد خسائر كبيرة على أصحاب المحطات، ودفعهم إلى إقفالها تفادياً لمزيد من الخسائر، فأسرع المواطنون إلى التهافت لتعبئة البنزين، فعادت مشاهد الطوابير على بعض المحطّات، خشيةً من أزمة جديدة على أبواب الأعياد. وبذلك، تدّخل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على خطّ حلحلة الأزمة.
يُشار الى ان اسعار المحروقات عاودت الإرتفاع في الجدول اللاحق، ممّا اضطر بأصحاب المحطات فتح الابواب امام المواطنين.

إلى جانب ما سبق، شهدَ لبنان أحداث غريبة وغير متوقعة، منها ما شكّل صدمة على اللّبنانيين وأثّر على حياتهم العادية، فتفاعلوا معها وكانت جزءً من يومياتهم.

“مركب الموت”
بدايةً، مع “مركب الموت” الذي شكّل فاجعة لدى أهل الشمال، خصوصاً مع تفشي ظاهرة الهجرة غير الشرعية مع ضيق العيش وصعوبة المضي في هذا الواقع المرير.
“مركب الموت” أودى بحياة العشرات من الضحايا بين قتلى ومفقودين، إذ دامت عمليات البحث لأيام متواصلة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أرواح.

انهيار سقف غرفة في مدرسة في طرابلس ووفاة طالبة 

لقيت طالبة تبلغ من العمر 16 عاماً مصرعها وأصيبت أخرى، إثر انهيار سقف غرفة في مدرسة في مدينة طرابلس، وقد شهدت الواقعة ردود فعل عنيفة من قبل الأهالي.

وفاة الفنان جورج الراسي في حادث سير مروّع 

قضى الفنان جورج الراسي في حادث سير مروّع على طريق المصنع، إثر اصطدام سيارته بالرصيف، كما قضت الشابة التي كانت برفقة الراسي في حفلته في سوريا.
وعلى الإثر، تفاعل المواطنون على الحادثة مبديين أسفهم وحزنهم على فقدان الراسي باكراً، كما شهدت مواقع التواصل الإجتماعي حالةً من الأسى والحزن مع تداول صور الأخير وأعماله الغنائية.

فيضانات على الاوتوستراد الساحلي نتيجة الامطار الغزيرة 

مرّة جديدة، ومع أول “شتوة” غرقت معظم الطرقات والأوتوسترادات في مختلف المناطق اللبنانية بالمياه، جرّاء الأمطار الغزيرة، وتحوّل معها مدخلا العاصمة الشمالي والجنوبي وغالبية الشوارع، وحتى الفرعية منها، إلى أنهارٍ ومستنقعاتٍ، متسبّبةً بزحمة سيرٍ خانقة، تكشف هشاشة البنى التحتية وغياب أيّ صيانة أو حلولٍ جذرية مستدامة من قبل الدولة.

توقيف الممثلة ستيفاني صليبا بتهمة تبييض الاموال 

أوقفت الممثلة ستيفاني صليبا وأحيلت الى جهاز أمن الدولة وذلك كون بلاغ البحث والتحري الصادر عن النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون كان قد عُمّم من قبل الجهاز الأمني المذكور.
وقد أصدرت الأخيرة مذكرة بحث وتحرّ بحق صليبا بناءً على التحقيقات اللبنانية والأوروبية التي تجري في ملف اختلاس وتبيض وسرقة أموال المتهم فيه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وتمّ تعميم المذكرة على الأجهزة الأمنية، في حين تمّ استجواب صليبا والافراج عنها في ما بعد.
يُذكر أنَّ النيابة العامة الاستئنافية قد أصدرت قرارًا قضائيًا بمنع الممثلة ستيفاني صليبا من التصرف بأموالها، على خلفية التحقيق معها في قضية غسيل الأموال

المصدر
الأنباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى