محلي

باسيل اصطدم بحائط سميك: لا مفر من العودة إلى بري

رغم الفرقعة الاعلامية التي رافقت لقاء باسيل – جنبلاط و لجوء النائب جبران باسيل إلى الصخب السياسي في اتصالاته الأخيرة ، لم يتم تحقيق خطوة او تقدم في اتجاه الوصول الى مرشح توافقي.

فمنذ إجتماع باسيل الاول مع الرئيس نبيه بري ، برزت معوقات جدية امام طرح باسيل استبعاد  سليمان فرنجية وقائد الجيش في مقابل البحث في مرشح توافقي، لكن على جري عادته إفترض باسيل بإن التصلب في الموقف قادر على إنضاج الطبخة الرئاسية بما يتلائم ومصلحته السياسية، لذلك كانت جولته المكوكية التي لم تبلغ الهدف المنشود.

يقول أصحاب الشأن، عن تكرار ظروف الانتخابات الرئاسية بصورة معاكسة مع باسيل ، فهو يبذل جهدا لدى حلفائه من أجل التعديل بخطة انتخاب سليمان فرنجيةلصالح نظرية الخيار الثالث، علما ووفق معلومات، بأنه سمع من السيد نصرالله شخصيا كلاما واضحا عن انتخاب رئيس تطمئن له المقاومة ” نحن نثق بك وبفرنجية”.

لفتة نصرالله، كما كلام بري الصريح قبلها، يعني حكما ضرورة دعم وصول فرنجية وهو قرار صعب ليس في مقدور باسيل تحمل تبعاته مهما بلغ تقديم الضمانات، فضلا عن قناعة باسيل الراسخة بأن حزب الله هو الممر الإجباري لاتمام التفاهمات  صوب تسوية سياسية شاملة ، لذلك حاول مع بري في البداية لكنه إصطدم بتشدد بري الشديد ما زاد مهمته تعقيدا.

المصدر
Lebanon 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى