سياسة

الميلاد وسياسيو لبنان .. تهاني وأمنيات ودعوات لإنتخاب رئيس للجمهورية

أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أن “أمنيته الميلاديّة هذه السنة هي أن يتمكن مجلس النواب في أسرع وقت ممكن من انتخاب رئيس للجمهوريّة يكون رئيساً فعلياً للجمهوريّة لا شخصاً جل ما فيه أنه يطلق عليه فقط لقب رئيس الجمهوريّة، فنحن كان لدينا رئيس مماثل في السنوات الست المنصرمة ورأينا أين وصلنا”.

ودعا وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى، اللبنانيين الى “التأمل في ميلاد السيد المسيح الذي هو البشرى”، آملا ان “يكون ميلاده فاتحة عهد جديد بين اللبنانيين يعي معها المسيحيون مفترضات انتمائهم الى منهج المعلم، ليساعدوا المسلمين على أن يحيوا في نفوسهم روح المسيح التي يختزنها الإسلام بدوره.”

وقال: “فالمسيحية والإسلام، وإن كانا على اختلاف حول تفاصيل تتعلق بذات المسيح وحيثيات مغادرته عالمنا الأرضي، إلا أنهما يتفقان، إلى حد بعيد، على المسيح الرسالة، والمسيح المنهج، والمسيح المشيئة، والمسيح الرؤيا. وما ينفعنا، نحن البشر، هو الذي تتفق المسيحية والإسلام عليه. أما سائر ما يختلفان فيه فلا يؤول علينا جدلنا بشأنه بأي نفع على صعيد حياتنا فوق هذه الأرض.”

وأضاف: “فالمسيحية والإسلام إيمان واحد تجسد في دينين مختلفين، لا يرضى إيمانهما الواحد هذا أن يتصارعا، ولا يقبل إلا أن يتحاورا ويتعاونا ويتكاملا.”

وغرد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي سعد معايدا بعيد الميلاد عبر حسابه على “تويتر”: “يحل عيد الميلاد هذا العام ولبنان في أسوأ ظروفه والمتحكمون بقرار البلد يواصلون التلاعب بمصيره من دون خجل، فيما شعبنا جائع ومريض.. عسى أن يزرع ميلاد يسوع النور والرحمة في عقولهم فيقلعون عن التعطيل علّنا نفرمل الانهيار ونتجنب الأسوأ.”

وهنّأ وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال المهندس جوني القرم اللبنانيين بعيد الميلاد وكتب عبر حسابه على موقع “تويتر “: “أملنا بعيد الميلاد أن يولد لبنان من جديد بروح الحياة مع غدٍ مشرقٍ أفضل…ميلاد مجيد”.

كما عايد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب ملحم الرياشي اللبنانيين عبر “تويتر”، مؤكداً أن “لكل المقهورين ميلاد مجيد ولكل المحزونين ميلاد مجيد، ولكل الناطرين ميلاد مجيد، واسمه ممجّد على الأكيد”.

كما توجهت نقيبة المحامين في طرابلس ماري تراز القوال وأعضاء مجلس النقابة بأحرّ التهاني بمناسبة عيد الميلاد المجيد “: فليُصالح بعضنا بعضاً، ولنسير معاً نابذين الاحقاد والانقسامات نحو المحبة والتلاقي والسلام فنشهد ولادة جديدة لوطننا الحبيب لبنان.. ميلاد مجيد”.

وغرد نائب الامين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم عبر “تويتر”: “في القرآن الكريم قال تعالى: {إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه}. هنيئا للبشرية بميلاد السيد المسيح، فهو نعمة من الله تعالى للهداية إلى الصلاح والاستقامة. هنيئا للمسيحيين نور الطريق إلى الله تعالى. سنكون مع المسلمين والمسيحيين المؤمنين بالرسول والرسالة موحدين دائما للدفاع عن القيم في مواجهة الضلال والظلم والفساد والاحتلال”.

كما توجه العلامة السيد علي فضل الله في بيان، بالتهنئة إلى المسيحيين والمسلمين بميلاد السيد المسيح، “الذي هو ميلاد للقيم الروحية والإيمانية التي حملها وعبر عنها بسلوكه وتعاليمه، والتي عانى وتألم وقدم التضحيات لأجلها”.

وقال: “إننا نريد لهذه المناسبة أن تعيد تعزيز قيم المحبة والرحمة والعدل، في مواجهة منطق الحقد والعداوة والغلبة الذي بات يتحكم بالكثيرين ممن ينتسبون إلى الأديان السماوية، ويحولونها إلى مشكلة، بدلا من أن تكون حلا”.

وهنأ رئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور بمناسبة الاعياد المجيدة وقال في بيان ، ” تعود الأعياد المجيدة ولبنان واللبنانيون يعانون شتى انواع العذابات في وضع اقتصادي واجتماعي غير مسبوق جعل المواطنين لاهثين كل لحظة وراء اللقمة والدواء والأمان ” .

واشار الى ان ” الصمود الذي يظهره اللبنانيون في كل محنة إنما يعود إلى إيمانهم بان هذا الوطن لا يموت وأن الفرج قادم لانه في نهاية كل نفق مظلم ضوء”.

ورأى ان ” المطلوب منا اليوم المزيد من التكاتف والتضامن ومساعدة بعضنا ومساندة الضعيف والفقير والمريض فهذه هي الرسالة التي يحملها عيد الميلاد المجيد” .

وختم متوجها إلى اللبنانيين كافة بالتهاني، داعيا ان “يحمل العام الجديد الفرج المأمول”.

وغرّد النائب أحمد الخير عبر “تويتر”: “يحلّ عيد الميلاد هذا العام والوضع في لبنان لا يزال صعباً، لا بل يزداد صعوبة في ظل المكابرة وإصرار البعض على التعطيل. وإذ نتسلح بالأمل مع حلول العيد لتغيير الواقع في البلاد، نتمنى أن يعيده الله على اللبنانيين عامةً والمسيحيين خاصة بالخير واليُمن والبركات. ميلاد مجيد”.

كما نشر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع فيديو عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، لمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة، وعلق على الفيديو كاتبا: “لبنان… سيولد من جديد”.

وغرد وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور جورج كلاس عبر “تويتر”: “أتمنى للشابات والشباب والاندية والاتحادات الرياضية والجمعيات الكشفية، ميلاداً مجيداً وسنة خير وبركة، وان تبقى الشبيبة اللبنانية في قلب الوطن وضميرنا جميعاً”.

وأمل عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم ان “تحمل الايام مع العام الجديد وميلاد المحبة والاخوة، ما ينهي الازمة وآثارها وانعكاسها على الواقع الحياتي للبنانيين، مع الشغور الرئاسي ومحاولة البعض ادخال تفسيرات واجتهادات لمكاسب شعبوية، في وقت أدرك الجميع أن اقصر السبل للخروج من الازمات هو حوار وطني سعى اليه الرئيس نبيه بري ورفضه بعض اصحاب الشعارات السيادية والقرار الحر”.

وزار هاشم مهنئا بعد الميلاد راهبات وقف دير راهبات معلولا في حاصبيا ومطرانية مرجعيون حيث التقى المطران الياس كفوري. وقال: “نتطلع اليوم الى استخلاص العبر والدروس من معاني ومفاهيم الميلاد في التضحية والعطاء والمحبة لاجل الانسان وحفظ كرامته، ولتحقيق ذلك لا بد من ان يتخلى البعض عن انانيتهم ومصالحهم ومكاسبهم الطائفية والمذهبية، لأن ما يحفظ الوطن في مواجهة التحديات والضغوطات، تقريب المسافات بين الجميع”.

وختم: “الحاجة اليوم الى مفاهيم التلاقي والكلمة الطيبة والعمل لتمتين أواصر العلاقات الوطنية”.

كما غرد النائب وليد البعريني عبر “تويتر”: “ميلاد مجيد. نسأل الله أن يعيده بالخير على اللبنانيين عمومًا والطوائف المسيحية خصوصًا، وأن يكون لبنان قد تعافى من أزماته كافة. كل عام وأنتم بخير”.

وغرد النائب السابق طارق المرعبي عبر “تويتر”: “لبنان سيبقى مساحة رحبة للعيش الواحد وستبقى الاعياد مساحة تلاق وحوار بين الجميع على امل ان يحمل العام الجديد الخير للبنان وان يصار الى انتخاب رئيس للجمهورية وان تنتظم المؤسسات الدستورية وتنتهي الازمات التي انهكت المواطنين. ميلاد مجيد وعام سعيد”.

وغرد النائب فؤاد مخزومي عبر “تويتر”: “نتوجه إلى اللبنانيين عمومًا والمسيحيين خصوصًا بأحر التهاني بمناسبة عيد الميلاد المجيد. كل الرجاء أن تظلل بشارة هذه الليلة المباركة بلدنا الحبيب وشعبه بكل ما تحمله من معان سامية تعكس الفرح والسلام والمحبة”.

وغرّد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي عبر “تويتر”، بمناسبة عيد الميلاد، قائلًا: “العيد هو الأمن والأمان، وولادة جديدة للبنان الدولة، بكل إيمان، عسى أن تكون الولادة “قريبة” كل عام وأنتم بخير”.

كما تقدمت كتلة تجدد من اللبنانيين عمومًا والمسيحيين خصوصًا بـ”أحر التهاني بحلول عيد الميلاد المجيد”.

وتمنت أن يحمل الميلاد و السنة الجديدة “الخلاص للبنان من أزماته والفرح والمحبة و العيش الكريم لشعبه”.

وتقدمت عضو تكتل الجمهورية القوية النائبة غادة أيوب من جميع اللبنانيين بالتهنئة بعيد الميلاد المجيد وقرب حلول السنة الجديدة.

واعتبرت أيوب في بيان أن “أعيادنا المباركة والمجيدة هي مناسبة لتجديد الأمل والرجاء بخلاص لبنان مما يعانيه من أزمات”.

وقالت، “عسى أن تشع نجمة الميلاد بالنور الذي يضيء آخر النفق المظلم، فيبزغ فجر العام الجديد على عهد جديد مع رئيس جمهورية يحاكي تطلعات اللبنانيين في اجتياز هذه المرحلة الصعبة وفي قيام الدولة القوية والعادلة والحاضنة لجميع أبنائها”.

وأوضحت أنها “تستقبل المهنئين في منزلها في عبرا – بناية خليل أبو فاضل – الطابق الخامس، وذلك يوم الأحد 25 كانون الأول 2022، من الساعة 4 عصراً وحتى 8 مساء”.​

وغرد النائب سيمون ابي رميا عبر “تويتر”: “نأمل ان يحمل زمن الميلاد المجيد نعمة الخلاص للبنان وتضيء نجمة بيت لحم دروب المعنيين لايجاد حلول للملفات المتعثرة وانتشال البلد من مساره الانحداري”.

كما هنّأ النائب جهاد الصمد، في بيان، “المسيحيين خصوصاً واللبنانيين عموماً بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة”، متمنياً أن “يستطيع اللبنانيون تجاوز الصعاب المعيشية التي يعيشونها على جميع الصّعد، وخروج الوطن من الأزمات الخانقة التي تلقي بثقلها عليه، وإيجاد حلول لها، واستعادة عافيته في أسرع وقت ممكن”.

فيما غرد رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معض، عبر حسابه على “تويتر”، قائلا: “عيد الميلاد بيجمع. بيجمع العيلة، الرفقة والأحباب. بزمن الاحباط، الميلاد هو الأمل. بزمن اليأس، الميلاد هو الرجاء. بزمن الظلمة، الميلاد هو النور. ولو قدّ ما عملوا فينا وبوطننا لبنان، ما رح يخطفوا منا الأمل. من عيلتي الصغيرة لكل واحد ووحدة منكن، ميلاد مجيد!”.

المصدر
فريق الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى