سياسة

بو عاصي رئيساً لمنتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية

انتخب النائب بيار بو عاصي رئيسا لمنتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية، وشارك اليوم في اجتماع منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية والرابطة الآسيوية للسكان، الذي عقد بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، عبر تقنية “زوم” للحديث عن “المؤتمر الدولي للسكان والقضايا المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة – تمكين الشباب والعنف المبني على النوع الاجتماعي”.

وشارك في الاجتماع رئيسة الرابطة الآسيوية للسكان والتنمية كيوكو ايكيغامي ومستشارة صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة هالة يوسف والأمين العام لمنتدى البرلمانيين العرب الدكتور محمد الصمادي وأعضاء المنتدى البرلمانيون من دول: لبنان، تونس، السودان، الجزائر، مصر، البحرين واليابان، إضافة إلى استشاريين من الدول المذكورة والأمين العام المساعد للمنتدى المستشارة الدكتورة سمر حداد.

استهل الاجتماع بكلمة ترحيبية من الأمين العام الصمادي، ثم كلمة رئيس المنتدى بو عاصي، الذي أضاء على “المرحلة التنموية الجديدة، حيث يحتل الجانب السكاني عموما، والشباب خصوصا موقعا مهما فيها وعلى ارتباط قضايا السكان والتنمية بأهداف التنمية المستدامة”، متمنيا “أن يساهم هذا الحوار العربي في الاجابة على أسئلة كثيرة في طريق تحقيق التنمية والرفاه لأفراد مجتمعاتنا”.

ايكيغامي

وشددت إيكيغامي على “ضرورة العمل الجماعي الحثيث من أجل تحقيق أهداف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وأهداف خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠”.

كما كانت كلمة وورقة عمل من صندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية في الإطار ذاته.

حداد

بعد ذلك، قدمت الدكتورة سمر حداد ورقة بعنوان “العنف المبني على النوع الاجتماعي – دراسة حالة لبنان”، تم التطرق فيها إلى “تأثير جائحة كورونا والوضع الاقتصادي المتردي وانفجار مرفأ بيروت على تزايد حالة العنف المبني على النوع الاجتماعي، خصوصا العنف ضد النساء وسبل مواجهة هذا التزايد وامكانية ايجاد الحلول”.

بوعاصي

ثم فتح باب المناقشة لينتهي اللقاء بكلمة ختامية لرئيس المنتدى تحدث فيها عن “أهمية الوعي والتوعية عبر حملات واسعة وأهمية الجرأة لدى البرلماني في تحمل مسؤوليته وأداء واجبه وترجمة هذه الجرأة بالتشريع الذي هو منارة وبوصلة يجب وضعها لمجتمعاتنا من خلال رفض العنف”.

وأكد أن “وجود البرلماني في موقعه، إنما هو لتحسين ظروف أفراد مجتمعه”، مشددا على “أهمية المثابرة وضرورة تبادل البيانات والخبرات لنتوصل إلى حماية النساء والفتيات”.

كذلك، تحدث عن “دور الشباب”، معتبرا إياهم “ثروة نحظى بها”، وقال: “يجب النظر إليهم من زاوية قيمنا الإنسانية”.

ودعا إلى “دعمهم بمساحة من الحرية، التي هي الأساس للاستقرار”.

وشكر ل”الجميع الثقة التي أولوه إياها بانتخابه رئيسا لمنتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية”.

المصدر
NNA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى