محلي

زياد أسود: بري وميقاتي يمسّان بصلاحيات رئيس الجمهورية المسيحي

اعتبر النائب السابق المحامي زياد أسود، أنّ النائب جبران باسيل، لا يستسيغ وصول أيّ من المرشَحَيْن الجديين لرئاسة الجمهورية سليمان فرنجية وجوزيف عون إلى قصر بعبدا، وقال إنّ ليس بينهما من هو أخف وطأة عليه من الآخر، ولفت في هذا الإطار إلى أنّ معظم نواب “التيار” يجهلون سبب خلاف باسيل مع فرنجية، واستغرب الحساسية الظاهرة حيال قائد الجيش.

أسود الذي حلّ ضيفاً على برنامج “مع وليد عبود” عبر تلفزيون لبنان، عزا تعليق باسيل للاستحقاق الرئاسي، إلى اعتقاد لديه، أنّ بمقدوره الترشّح لرئاسة الجمهورية، وأشار في هذا الإطار، إلى أنّ باسيل يهوى المجازفات بحسب معرفته به، ويلعب راهناً لعبة الوقت لأنّ عينه على الرئاسة، ولكنّه اعتبر أنّ رهان باسيل الرئاسي خاسر، لأنّ ظرفه يختلف عن الظرف الذي أتى بميشال عون رئيساً للجمهورية.

وإذ جزم أسود أنّ باسيل لن يشقّ طريق فرنجية أو عون إلى بعبدا لا راهناً ولا مستقبلاً، لم يستبعد إمكان ذهاب المملكة العربية السعودية في وقت لاحق إلى تبنّي خيار سليمان فرنجية رئيساً، واعتبر أنّه في هذه الحالة يحصل فرنجية على أصوات كتلة “القوات اللبنانية”.

وسأل أسود: طالما أنّ باسيل رأى بالأمس في القصر الجمهوري حبساً كبيراً، لماذا يركض اليوم إلى بعبدا قبل تغيير النظام؟

وتعليقاً على طرح اللامركزية، قال أسود إنّه مع الفدرالية، ولكنّه اعتبر أنّ الأحزاب المسيحية سطحيّة، تتلهّى بفوزها على بعضها في الانتخابات الجامعية، وأجبن من أن تتقدّم بطرح الفدرالية الجريء لتغيير النظام وتطويره، وعزا هذا العجز المسيحي الجماعي إلى كون كلّ زعيم مسيحي “مكوّش” على حصته وفق تعبيره، ولفت إلى أنّ الإغراءات اليوم أكثر من أمس، مشيراً إلى أنّه “صار في مربّى على بترول وغاز”.

وفي انتقاده لتحالفات الأحزاب المسيحية في الفترة السابقة مع أحزاب من خارج الإطار المسيحي، قال أسود إنّ “المسيحيين مهروقين وفاشلين”، بدءاً من التحالف مع “حزب الله” وصولاً إلى “أوعى خيّك” الذي أطاح بـ “المردة” و”الكتائب”.

وعلى صعيد متّصل، اعتبر أسود أنّ المسيحيين يفتقرون إلى وضوح الرؤية، وقال في هذا الإطار لو اصطف المسيحيون خلف طرح واحد وضمن إطار واحد وامتلكوا رؤية واضحة، لما تصارعنا وتقاتلنا بين نهر الكلب والمدفون.

المصدر
vdlnews

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى