الصحفمقالات

خفض التصعيد بين “الحزب” و”التيار” لا ينسحب على الانتخابات

كتبت كارولين عاكوم:

لا تزال علاقة «حزب الله» و«التيار الوطني الحر» تترنّح جراء تداعيات مواقف النائب جبران باسيل عالية السقف احتجاجاً على مشاركة الحزب في اجتماع الحكومة الأخير رغم رفض باسيل وتياره، أعلن الأخير أنه تلقى وعداً من الحزب بعدم السير بمرشح لرئاسة الجمهورية من دون موافقته، في موقف قد لا يكون جديداً، تحديداً من حيث الممارسة السياسية، لكنه يعكس ما سيكون عليه مسار الاستحقاق الرئاسي، في ظل التشدّد الذي أعلنه باسيل لجهة رفضه القاطع لمرشح الحزب (غير المعلن) رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية وقائد الجيش العماد جوزيف عون.

لكن هذا الموقف الذي تطرح حوله علامة استفهام أرفقه باسيل في حديث تلفزيوني بمواقف «توضيحية» حيال تصريحاته السابقة التي اتهم بها الحزب بعدم المصداقية، معلناً أنه لم يقصد بها أمينه العام حسن نصرالله، وهو ما قد يؤدي إلى طي صفحة التصعيد بين الطرفين في العلاقة التي قال باسيل إنها باتت «على المحك». لكن بدا لافتاً أن مصادر مقربة من الحزب وأخرى في «حركة أمل»، رفضت التعليق على هذا الجزء تحديداً من كلام باسيل، إضافة إلى ما أوحى به كأنه يضع شروطاً للنقاش في الاستحقاق برفضه أسماء محددة.

وفيما لم تبدِ المصادر المقربة من الحزب، ارتياحها لكلام باسيل لجهة حديثه عن الوعد، رفضت التعليق على كلامه، واصفة النقطة بـ«الحساسة». وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «حاول باسيل أن يطوي صفحة السجال العلني عبر قوله إنه لم يكن يقصد أمين عام الحزب بعدما كنا قد أصدرنا بياناً رفضاً لذلك»، وتضيف: «من هنا نعتبر أن تصريحه إيجابي ونحنا ليس لدينا رغبة بالتصعيد وحريصون على التفاهم إلى أبعد الحدود». وفيما تلفت المصادر إلى أن طي الصفحة لا يعني حل الخلاف الرئاسي مع باسيل، تستبعد حصول لقاء قريب بينه وبين نصرالله. وتقول المصادر: «عقد اللقاء يحتاج إلى مزيد من التهدئة وعودة العلاقات إلى طبيعتها مسألة وقت، لكن لا شك أن الملف الرئاسي لا يزال موضع خلاف بيننا والنقاش بشأنه سيعود إلى المربع الأول». وحول ما ظهر كأنها شروط يضعها باسيل لإعادة الحوار مع الحزب برفضه فرنجية وقائد الجيش، ترفض المصادر الإجابة وتقول: «مصلحة البلد اليوم تتطلب التهدئة والعمل لانتخاب رئيس للجمهورية». ولا يختلف موقف «حركة أمل»، التي يرأسها رئيس البرلمان نبيه بري، لناحية الوعد الذي تحدث عنه باسيل، إذ وفي حين تعد مصادر نيابية في الكتلة أن الموقف ليس جديداً، ترفض الرد على سؤال حول رأي أمل «في هذا الوعد إذا حصل، لا سيما أن بري معروف بخصومته مع باسيل ودعمه فرنجية للرئاسة». وتعود المصادر لتذكر بدعوة بري للحوار والتوافق حول استحقاق رئاسة الجمهورية.

وتقول: «فليقل كل طرف موقفه على طاولة الحوار»، مؤكدة في الوقت عينه «أنه لا إمكانية لأي طرف أن يتفرد بموقفه وليس هناك من حل إلا بالحوار».
لكن في المقابل، تعتبر مصادر حزب «القوات» أن باسيل لم يكشف سراً بقوله إنه تلقى وعداً من الحزب، وهو ما يبدو واضحاً من خلال الممارسة السياسية ومقاربة هذا الفريق للانتخابات الرئاسية. وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «الأزمة الرئاسية سببها خلاف داخل فريق الممانعة، نصرالله يريد دعم فرنجية، ويرى أنه لا فرصة لوصول باسيل الذي يرفض بدوره رئيس (المردة)، مقابل رفض بري أيضاً لباسيل ودعمه لفرنجية»، من هنا تؤكد: «سبب الأزمة هو الخلاف في ما بين الفريق الذي يتلطى بالورقة البيضاء حيناً ويسعى لشراء الوقت عن طريق الحوار حيناً آخر للهروب إلى الأمام والرأي العام يعرف أنه هو من يتحمل مسؤولية التعطيل». أمام هذا الواقع، ترى المصادر أن حل أزمة الرئاسة لا يبدو قريباً، وتقول: «من المؤكد أن الحزب لن يذهب إلى رئيس بخلاف إرادة حليفه، بحيث إن رشح خصمه فإنه لن يأتي برئيس غصباً عنه، لذا نستبعد أن يتم انتخاب رئيس في وقت قريب».

المصدر
الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى