محلي

كركي بحث في معوقات تعترض المدارس الخاصة بالضمان

إستقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي في مكتبه، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان ومنسِّق إتحاد المؤسسات التربوية الأب يوسف نصر والوفد المرافق.

وأفاد بيان صدر عن مديرية العلاقات العامة في “الصندوق”، بأنه تم البحث خلال اللقاء، “في الصعوبات والمعوقات التي تعترض سبيل المدارس الخاصة في لبنان للحصول على براءة ذمة من الصندوق، وتسديد الإشتراكات نقداً أو بموجب شيك مصرفي و تمديد التصريح الإسمي السنوي، إضافة إلى موضوع الحد الأدنى الرسمي الجديد للأجور، وكيفية التصريح عنه للضمان في ظل القوانين التي ترعى عمل المدارس الخاصة في لبنان.

كذلك، تم التداول والبحث في موضوع المتقاعدين، وفي موضوع تقسيط الديون حيث تنتهي فترة التقسيط في 2022/12/31، ومدى إمكانية تمديدها وإعفاء أصحاب العمل والمستفيدين بطلبات تقسيط لم تنجز حتى تاريخه وهي موجودة داخل مديريات ومكاتب الصندوق.

كذلك، تطرّق المجتمعون إلى موضوع تعديل قانون التقاعد والسماح بتوريث الراتب التقاعدي أسوة بما هو معمول به لدى صندوق التعويضات وكافة الجهات الضامنة، وذلك الى حين صدور قانون الشيخوخة.

وفي موضوع نهاية الخدمة وإمكانية إعطاء التعويض على سعر منصة صيرفة، أكد كركي، أن هذا الموضوع بحث مع حاكم مصرف لبنان منذ حوالى السنتين ولم يتم التوصل إلى نتائج إيجابية كونه يتعارض مع السياسة التي يتّبعها مصرف لبنان في إدارة السيولة في البلاد.

كما تطرّق المجتمعون إلى موضوع التنسيق مع وزارة العمل في خصوص تحديد الحد الأدنى الرسمي للأجور، بالتنسيق مع أطراف الإنتاج الثلاثة والضمان الإجتماعي في إطار عمل لجنة المؤشر.

وفي الختام، شكر الأب نصر، الدكتور كركي على إيلائه المواضيع التي تهم القطاعات كافة في لبنان الإهتمام اللازم، ومن ضمنها القطاع التربوي الذي يعاني في ما يعاني في ظل الأزمات التي تمر بها البلاد ولم تستثن أيا من القطاعات، ووعد المدير العام بدراسة المواضيع المطروحة كافة وإيجاد الحلول اللازمة لها في إطار إحترام قانون وأنظمة الضمان الإجتماعي”.

المصدر
Mtv

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى