سياسة

وزير التربية: إطلاق تطوير المناهج التربوية قريباً

رعى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، اليوم الخميس، الإحتفال الإفتراضي الذي نظمه المجلس الثقافي البريطاني حول جائزة المدرسة الدولية (ISA).

وقد حازت 23 مدرسة رسمية وخاصة جائزة المدرسة الدولية العليا المرموقة، فضلا عن الإعتماد كمدارس جائزة المدرسة الدولية الرسمية، بالإضافة إلى مدرسة أنجزت المستوى المتوسط لجائزة المدرسة الدولية.

وتم تكريم هذه المدارس التي قامت بعمل استثنائي في مجال التربية الدولية، على اعتبار أن تعزيز البعد الدولي في المناهج يقع في صميم عمل المجلس الثقافي البريطاني مع المدارس، وذلك لكي يكتسب الشباب الفهم الثقافي والمهارات التي يحتاجون إليها للحياة والعمل في عالمنا اليوم.

ولفت وزير التربية إلى أن “لبنان بلد الإنفتاح على ثقافات العالم ولغاته وحضاراته”، داعيا التلاميذ الى أن يكونوا “النموذج اللبناني في الحوار والتلاقي والتواصل مع رفاقهم في المدارس المنتشرة في انحاء العالم، والذين يتشاركون معهم في المشاريع والنشاطات المتعلقة بتعزيز قيم السلام والمحبة وقبول الآخر المختلف”. كما دعاهم إلى “العمل من اجل الحفاظ على الوطن وتعزيز المواطنة السليمة والعمل من اجل حماية البيئة”.

وقال: “نلتقي للاحتفال بالعمل الرائع الذي يتم بالتعاون مع المجلس البريطاني ، والذي يشكل نقطة مضيئة على الرغم من التحديات التي تواجهها البلاد، فقد تعاونا مع المجلس البريطاني لسنوات طويلة في كل ما يخدم مدارسنا وتأمين التطوير المهني المستمر للمعلمين، وقد فتحت هذه الجائزة آفاقا جديدة للمتعلمين خارج المدرسة، حيث تواصلوا مع العالم في شراكة ضمن مشاريع تتعلق بالتنمية المستدامة وتحقيق أهدافها وخصوصا لجهة الإبداع ونشر الثقافة والتنبيه للقضايا التي تهم الشباب”.

وأضاف الحلبي: “التربية تواجه تحديات عديدة بعد الأزمات المتعددة وتعاظم حجم الفاقد التعلمي، كما ان العديد من تلامذة المرحلة الثانوية لم يتسجلوا حتى اليوم مع الأسف لأنهم يمكن ان يتوجهوا إلى سوق العمل ويتركوا التعليم وذلك لمساعدة اهاليهم ماليا”.

وتابع: “إن اهتمامنا ينصب راهنا على تأمين التعليم لجميع الأولاد وان يتمكن المعلمون من القيام برسالتهم وأن تستمر المدارس بالعمل، وإن الوزارة حاسمة في قرارها لجهة السعي إلى إيجاد الوسائل التي تمكنها من خوض هذه التحديات، وذلك بالتعاون مع الجهات المانحة، وإننا في هذه المناسبة نشكر حكومة المملكة المتحدة لوقوفها إلى جانبنا مع العديد من الدول. كذلك فإن تطوير المناهج التربوية تم وضعه على السكة الصحيحة وسوف يتم إطلاقه قريبا، مما يفتح الطريق لتحسين نوعية التعليم ورفع مستوى مخرجاته”.

كما أردف الحلبي: “إن جائزة المدرسة الدولية قدمت الدعم للمعلمين والمتعلمين والأهل في الظروف الراهنة الصعبة وقدمت الأنشطة المتعلقة بالمواطنة وقبول الآخر. فالتعاون مع المجلس البريطاني يبدو واعدا، ويشمل أيضا رفع مستوى المهارات الإدارية للمدارس بالتعاون مع المركز التربوي وتعزيز القيادة والحوكمة، مما يؤثر إيجابا في التعليم والتعلم في المدارس”.

وختم: “أهنىء المدارس المشاركة بالإنجازات التي حققتها على الرغم من الصعوبات التي واجهتها، مما يدل على الرؤية والإلتزام لدى مديري المدارس ومعلميها من خلال المشاركة العالمية في الأنشطة. فالوزارة التزمت إيصال الجميع إلى التعليم الجيد في كل لبنان، وأشدد على تأمين التعليم لجميع المهمشين وخصوصا الفتيات، وذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية والمنقطعين عن التعليم وذلك بتضحيات جميع المخلصين”.

ثم استقبل الحلبي النواب ميشال معوض وأسعد ضرغام وحيدر صالح وتابع معهم قضايا تربوية عائدة لمدارس مناطقتهم

المصدر
NNA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى