سياسةعربي ودولي

المستوطنون يقتحمون الأقصى وسط دعوات للرباط وحملة اعتقالات لقوات الاحتلال

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء، حملة دهم وتفتيش واسعة في الضفة الغربية المحتلة، أسفرت عن اعتقال عدد من الفلسطينيين، بالتزامن مع اقتحام عشرات المستوطنين المتطرفين باحات المسجد الأقصى المبارك.

ففي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الفلسطينيين عمر عامر الهريني وصدام أبو صبحة، بعد أن داهمت منزلي ذويهما في بلدة يطا، وفتشتهما.

وداهمت قوات الاحتلال منطقة شعب السير بمحاذاة مستوطنة “كرمي تسور” جنوبي بيت أمر، وفتشت عدة منازل لعائلة زعاقيق وغيرها، وعبثت بمحتوياتها، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بني نعيم وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي بورين جنوبي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمود ناجح النجار بعد أن اقتحمت منزله في القرية.

من جهة أخرى، اقتحم مستوطنون، الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي فرضت قيودا على دخول المصلين الوافدين، ودققت في هويات بعضهم، واحتجزتها عند أبوابه الخارجية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى منذ الصباح، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في منطقته الشرقية، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم.

وتتواصل الدعوات الفلسطينية للحشد والرباط في المسجد الأقصى خلال الفترة المقبلة، لإفشال مخططات المستوطنين بإحياء الأعياد اليهودية داخل باحاته.

وتأتي هذه الدعوات وسط تحذيرات من تكثيف المستوطنين لاقتحاماتهم الأقصى، إلى جانب نقل الصلوات التلمودية إلى المسجد.

وتخطط “جماعات الهيكل” المزعوم لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، في ما يسمى “عيد الأنوار/الحانوكاه” اليهودي، الذي يبدأ في 18 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

المصدر
عربي 21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى