محليمقالات

معركة باسيل الرئاسيّة.. “عليّ وعلى أعدائي”!

جاء في جريدة “الأنباء” الإلكترونية:

رأت مصادر سياسية أن “رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل يقود معركة ترشحه إلى رئاسة الجمهورية على قاعدة عليّ وعلى أعدائي. فهو وإن فشل حتى الآن بإجبار حلفائه في فريق ٨ آذار بتبني ترشيحه، فإنه سيعارض بشدة تبني حزب الله ترشيح سليمان فرنجية. وهو ما دفعه إلى التوسط لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري لإقناع نصرالله بالعدول عن دعم فرنجية. وعندما رفض بري ذلك اقترح وطلب إليه متابعة الموضوع مع حليفه نصرالله”، وفق جريدة “الأنباء” الالكترونية.

مواقف النائب باسيل وحربه المعلنة ضد حلفائه، علق عليها مسؤول التواصل والاعلام في حزب القوات اللبنانية شارل جبور بالقول إن “كل الوضعية لدى فريق ٨ آذار وصلت الى حائط مسدود والى حال من التخبط بسبب تبني نصرالله ترشيح فرنجية”، لافتا في حديث الى جريدة “الأنباء” الالكترونية إلى أن “باسيل اعلن جهاراً انه ضد هذا الترشيح وأرفق الأسباب الموجبة. وبالمقابل أكد الرئيس بري أنه لا يريد باسيل رئيسا للجمهورية، وبالتلي أصبح هذا المكون لفريق ٨ آذار بحالة تفكك بعد ان وصل الى طريق مسدود. ولذا بدأنا نرى مواقف متشنجة”، مشيرا الى أن “الأمر عينه بالنسبة لفريق المعارضة ايضا رغم توحده بمعظم مكوناته والتفافه حول ترشيح النائب ميشال معوض. وهذه نقطة قوة تسجل له بوضع مواصفات الرئيس السيادي، لكنه لم يفلح بتوحيد كل صفوفه. لذلك نجد المعارضة أمام تحد كبير، فالمعارضة رغم نجاحها بدعم مرشح واضح لم تتمكن بعد من الوصول الى ٦٥ نائبا”، معتبرًا أن الحل يقضي بالاحتكام الى البرلمان.

وقال جبور: “يجب على الرئيس بري أن يدعو الى جلسة نيابية مفتوحة وأن يحمّل كل كتلة نيابية المسؤولية بعدم انتخاب الرئيس”، مذكراً بأن “المشرّع عندما صاغ الدستور لم يخطر بباله يوما أن هناك حزباً اسمه حزب الله داخل البرلمان واذا لم يحصل على ما يناسبه يخرج من الجلسة”.

واعتبر جبور أننا سنبقى في حالة شغور مفتوحة، فإذا لم تحسم المعارضة خيارها فمن غير المستبعد أن يضعنا الفريق الآخر أمام خيارات غير متوقعة.

وعن رأيه بالرسائل التي بعث بها باسيل في اليومين الأخيرين راى جبور ان باسبل ركز في رسائله على حزب الله وعلى نصرالله بالتحديد ليقول له لماذا عليّ اختيار فرنجية الذي لديه نائب واحد، وهو لديه كتلة نيابية كبيرة وبسبب تحالفه معه تحمل عقوبات اميركية وتحمل ثورة ١٧ تشرين وأصبح العهد وفريقه السياسي على ما اصبح عليه”.

وعن رأيه بتجديد الرئيس بري الدعوة للحوار، رأى جبور ان “لا مؤشرات للحوار وليس هناك من تقارب بين القوات والتيار إلا في حال دعم التيار الوطني الحر لمرشحنا النائب ميشال معوض”.

المصدر
الانباء الالكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى