محليمقالات

رسالة باسيل الفرنسية: فرنجية مرشّح المسلمين

كتب محمد بركات:

إذا كان من “عبقرية” لجبران باسيل، فهو أنّه خبير في الذاكرة المسيحية، وأستاذ في مفاصلها وفي تشريح عظامها، ويعرف من أين يدخل إلى أعماق الوعي المسيحي، ليوقظ فتنةً من هنا، أو ألماً من هناك.

يتسرّب جبران إلى داخل الجهاز العصبي للعقل المسيحي، ويضرب ضربته، التي غالباً ما تكون “قاضية”. لا نبدأ من اختراع شعار “إرجاع حقوق المسيحيين”، ولا نملّ من تذكّر “قبرشمون” وكلام أزلامه عن “خوف المسيحيين من النوم في الجبل”، ولا ننتهي بإعلانه أنّ سليمان فرنجية “مرشّح المسلمين”.

طبعاً لم يقُل جبران بالحرف الواحد هذه الجملة: “سليمان فرنجية مرشّح المسلمين”. لكنّه قصدها، حين قال إنّه يرفض إعادة ترويكا “برّي – الحريري – الهراوي” بنسخة ترويكا “برّي – ميقاتي – فرنجية”.

قصد جبران أنّ الترويكا الأولى كانت “مسلمة”، بكلّ ما تحمله من دلالات “النظام السوري” ومن أنّ الياس الهرواي كان “حريريّ الهوى” و”بريّ النكهة” و”سوريّ الخيار”. وبكلّ ما تحمله المقارنة من “حقائق”، خلاصتها أنّ فرنجية لا يحمل أيّ دعم مسيحي في مجلس النواب، من نواب “القوت اللبنانية”، الكتلة المسيحية الأكبر، إلى كتلة جبران باسيل، الثانية في الترتيب المسيحي، ثم كتلة الكتائب وما يليها من نواب مستقلّين ونواب تغييريين، كلّهم يعتبرون فرنجية مرشّح حزب الله وقوى 8 آذار، ودعمه ليس وارداً على أجنداتهم، على اختلافاتها.

التوقيت والجغرافيا

حين يذكّر جبران باسيل المسيحيين بهذه الحقائق، ومن فرنسا”، أمّهم الحنون، ذاتَ قرنٍ فائت، فهو يحاول إيقاظ كلّ آلام الماضي ومشاعر “الإحباط” في تسعينات الترويكا، وأحاسيس بالاستبعاد عن السلطة… والأرجح أنّه سينجح. خصوصاً أنّ من سمّاهما، برّي وميقاتي، وقعا في الخطأ الكبير.

لقراءة المقال كاملاً:

https://www.asasmedia.com/news/394787

المصدر
محمد بركات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى