مقالات

برّي يرفض التسليم بالفراغ الرئاسي.. ودور خارجيّ إيجابيّ؟

كتب يوسف دياب :

تحوّلت جلسات انتخاب رئيس الجمهورية التي تعقد أسبوعياً إلى مسرحيّة سياسية تملأ الفراغ في انتظار تسوية داخلية لم تنضج ظروفها بعد، أو تدخلات خارجية ربما تفرض على الجميع رئيساً لا يراعي المواصفات التي يضعها هذا الطرف أو ذاك. ويبدو أن القوى السياسية سلّمت بحتمية استمرار الشغور الرئاسي، بدليل موقف رئيس البرلمان اللبناني نبيه برّي الذي أعلن أنه سيعطي مهلة لأسابيع وربما حتى نهاية العام الحالي للتوافق على رئيس للجمهورية، وإلا فسيكون له تحرّك آخر.

وحمل كلام بري تفسيرات متعددة؛ أقلها أنه لن يبقى وكتلته من المقترعين بـ«الورقة البيضاء»؛ بل سيسمون مرشحهم الرئاسي. وقالت مصادر مقرّبة من عين التينة (مقرّ الرئاسة الثانية) إن رئيس المجلس النيابي «لن يقبل المضي باستمرار الانهيار وتعميق الحفرة التي يقع فيها لبنان واللبنانيون». وعدّت أن البعض «تجاوز حدود المسؤولية الوطنية عبر رفضه الدعوة إلى الحوار، واعتماد المناورات التي لا توصل إلى انتخاب رئيس للجمهورية». وأوضحت المصادر لـ«الشرق الأوسط» أن «أزمة الانتخابات الرئاسية تعبّر عن انقسام وطني حادّ، بسبب الخلاف على الخيارات». وشددت على أن رئيس البرلمان «لن يسلّم باستمرار الفراغ لأشهر وسنوات مثلما حصل قبل انتخاب الرئيس عون، أو قبل انتخاب الرئيس ميشال سليمان، وهو يراهن على اتصالات داخلية سيفعّلها في الأيام المقبلة، ولا يستبعد دوراً خارجياً إيجابياً يسرّع بانتخاب رئيس للبلاد». وتابعت المصادر المقربة من «عين التينة»: «لا يمكن إضاعة إنجاز ترسيم الحدود البحرية الذي تحقق، وعملية الاستكشاف والتنقيب عن الغاز، ولا موضوع الاتفاق مع صندوق الدولي، وهذه الملفات كلّها تستدعي انتخاب رئيس لينتظم معه عمل المؤسسات».

وكرّست جلسات انتخاب الرئيس يوم الخميس الانقسام بين الكتل النيابية، وبقيت أحزاب المعارضة؛ المتمثلة في «القوات اللبنانية» و«الكتائب» و«التقدمي الاشتراكي»، على التصويت للنائب ميشال معوض الذي نال في الجلسة الأخيرة 44 صوتاً، فيما استمرّت الكتل المحسوبة على «قوى 8 آذار» في الاقتراع لـ«الورقة البيضاء»، مما يعني أن هذه الكتل غير متفقة على مرشّح واحد. وتشتتت أصوات النواب التغييريين والمستقلين على الاقتراع لـ«لبنان الجديد» واعتبرت أوراقها ملغاة، بينما صوّت 6 منهم للأستاذ الجامعي والأكاديمي عصام خليفة.

وأمام المراوحة المستمرّة التي يسعى برّي إلى كسرها من دون الكشف عن خطته، عبّر عضو «كتلة التحرير والتنمية» النائب علي خريس عن أسفه؛ لأن «جلسات انتخاب الرئيس تحولت إلى مسرحية، جعلت كلّ طرف يتحصّن خلف موقفه». ورأى في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أنه «لا بد من كسر رتابة المشهد القائم عبر الحوار والنقاش بين الكتل النيابية للوصول إلى حلّ ينهي الأزمة». وأكد خريس أن الرئيس بري «لن يبقى مكتوف اليدين، وسيطلق حركة مشاورات في وقت قريب للعودة إلى الحوار مجدداً وفتح قنوات الحلّ». وذكّر بأن «طبيعة لبنان لا تقوم إلا على حوار داخلي يؤسس لخلق أرضية مشتركة تلقى دعماً إقليمياً ودولياً يبارك هذا التفاهم، ويفتح صفحة جديدة للعلاقات اللبنانية مع محيطه العربي وشركائه الدوليين». وأضاف: «الصيغة التي سيعمل عليها رئيس المجلس ستفضي إلى انتخاب رئيس يجمع ولا يفرّق».

وفي انتظار الخيارات البديلة التي سيلجأ إليها برّي، وما إذا كانت دعوة جديدة إلى الحوار سبق أن رفضتها الكتلتان المسيحيتان الكبريان؛ «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحرّ»، عبّرت بعض الأطراف عن رغبتها في مدّ قنوات التواصل بين القوى الرئيسية. وأكد مصدر بارز في «الحزب التقدمي الاشتراكي» لـ«الشرق الأوسط» أن قيادة الحزب «تؤيد موقف برّي وتحذيراته من الافتراق السياسي حول الانتخابات الرئاسية». وأشار إلى أن «البلد لا يحتمل الفراغ لأشهر طويلة، ويفترض أن تتركز الجهود على إيجاد صيغة مرنة حول انتخاب رئيس يحقق المصلحة الوطنية»، عادّاً أنه «من الطبيعي أن يكون لكل فريق مرشحه ويخوض معركته». وشدد أخيراً على أن «العقل والمنطق يقول إنه لا بدّ من البحث عن حلول عند انسداد الأفق».

المصدر
الشرق الأوسط

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى