محلي

خلية أزمة جديدة في بعلبك- الهرمل

عقد لقاء في مكتب قيادة حركة “أمل” في اقليم البقاع لرؤساء اتحادات البلديات، ضمن محافظة بعلبك الهرمل، حضره مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي بسام طليس، مسؤول الشؤون البلدية في البقاع صبحي العريبي، مسؤول العمل البلدي ل”حزب الله” في البقاع الشيخ مهدي مصطفى، مسؤول الصحة في إقليم البقاع الدكتور علي الكيال.

وأشار العريبي في مستهل اللقاء إلى أن “الاجتماع الموسع قرر تشكيل خلية الأزمة، بالتعاون مع البلديات والاتحادات التي ينبغي ان تقوم بدورها، بالتعاون مع الوزرات المعنية لمواجهة وباء الكوليرا المستجد”.

مصطفى

بدوره، شرح الشيخ مصطفى “أهمية الحفاظ على سلامة الغذاء، والإجراءات المعتمدة بهذا الشأن، والتي تشمل التخطيط والتدريب والمتابعة الميدانية والإرشاد والتحفيز”.

وعرض رؤساء الاتحادات المشاكل التي يعانون منها، ومنها: “نقص الموارد المالية والتلكؤ في دفع المستحقات من الصندوق البلدي المستقل وعائدات الخليوي، مشاكل النفايات، تلوث بعض مصادر مياه الشفة، ارتفاع كلفة تسيير الآليات وصيانتها، إقدام المزارعين على ري مزروعاتهم بمياه ملوثة، وتدني رواتب العمال والموظفين قياسا لارتفاع كلفة المعيشة”.

الكيال

وتحدث الكيال عن وباء الكوليرا وكيفية انتقال العدوى، وسبل الوقاية.

طليس

وتطرق طليس إلى معاناة الاتحادات والبلديات من الوضع الاقتصادي، والوضع الصحي المستجد بسبب وباء الكوليرا، وقال: “تضم خلية الأزمة نواب تكتل بعلبك الهرمل، ومسؤولي المنطقة والشؤون البلدية في حركة أمل وحزب الله، وتشمل مهامها ومتابعاتها ملفات وعناوين كثيرة، وإننا نتعاون معا لنحقق ما نستطيع لخدمة أهلنا ومجتمعنا”.

وأكد أن “إمكانيات البلديات لا تكفي لمواجهة الأزمات، ولكن هذا لا يعفيها من العمل والمتابعة وإجراء الاتصالات اللازمة، ولا بد من تعاونها مع مصلحة الصحة ومصلحة الزراعة ووزارة الطاقة والمياه، التي يجب ان تبادر إلى تفعيل وتعزيز عملها، وعلى الوزارات والجهات المعنية تحمل مسؤولياتها والقيام بدورها دون تلكؤ، فمحافظة بعلبك الهرمل هي أكبر المحافظات اللبنانية وهي جزء أساسي من هذا الوطن، وقدمت الكثير من التضحيات في سبيله”.

وأردف: “رغم أننا نضع كل أمكانياتنا في خدمة المنطقة وأبنائها، لكن بالتأكيد لا تستطيع الأحزاب والقوى السياسية تحمل الأعباء التي تقع على عاتق الدولة”.

وخلال الاجتماع، أجرى طليس اتصالا هاتفيا مع المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب، النائب والوزير السابق علي حسن خليل، بخصوص موازنة البلديات، ولتحديد لقاء مع رئيس مجلس الوزراء ووزيري الداخلية والمالية بخصوص أموال البلديات.

وتقرر التواصل والمتابعة مع وزير الصحة العامة في الحملة لمواجهة مخاطر انتشار وباء الكوليرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى